قبول 62 طبيبا سعوديا في برنامج الزمالة الأمريكي

الأحد 20 مارس 2016 01:03 ص

وصل عدد الأطباء السعوديين المقبولين في برنامج الزمالة الأمريكية للعام الحالي إلى 62 طبيبا وطبيبة مقارنة بعام 2007، حيث لم يتجاوز عددهم سبعة مرشحين تم قبولهم في برنامج الزمالة الأمريكي الذي يعد برنامجا تنافسيا عالميا يتقدم له 50 ألف شخص.

وقال الملحق الثقافي في سفارة المملكة لدى واشنطن الدكتور «محمد العيسى» إن أعداد المقبولين في برنامج الزمالة الأمريكي تتزايد، لافتا إلى أن المملكة تأتي ضمن الدول العشر الأوائل في أعداد الطلاب المقبولين في برنامج الزمالة الأمريكي، الذي يعد برنامجا تنافسيا عالميا يتقدم له سنويا أكثر من 50 ألف شخص ويتم قبول ما يقارب 3 آلاف شخص فقط، مؤكدا أن المستشفيات وكليات الطب التي يتم قبول الأطباء السعوديين فيها متميزة على مستوى العالم.

وأوضح «العيسى»، خلال حفل أقامته الملحقية بمناسبة قبول الأطباء، أنه لم يتجاوز عدد الأطباء الملتحقين ببرنامج الزمالة سبعة أطباء عام 2007، بيد أن عدد السعوديين الملتحقين ببرنامج الزمالة الأمريكي بلغ الآن 1600 طبيب وطبيبة.

وذكر أن معظم مستشفيات أمريكا يوجد بها طبيب أو طبيبان سعوديان ضمن البرنامج، مشددا على أن الملحقية تسعى لتقديم الدعم والمساعدة للأطباء السعوديين الذين حضروا لبرنامج الزمالة من أجل إحلالهم في مستشفيات وكليات طب من خلال أكثر من 300 اتفاقية عقدتها الملحقية مع عدد من الجامعات والمستشفيات.

جاء ذلك فيما، صرح الملحق الثقافي السعودي في كندا الدكتور «علي البشري» أن عدد الأطباء السعوديين المتدربين في مختلف البرامج الكندية تجاوز 1100 طبيب، متوقعا ارتفاع هذا العدد خلال الأشهر المقبلة بانضمام مجموعة جديدة من المقبولين.

وأكد أن الأطباء السعوديين حققوا عددا من الإنجازات في كندا، مشيرا إلى أن الملحقية تمكنت من زيادة مقاعد التدريب للأطباء عاما تلو الآخر، لافتا إلى أن عملية القبول لهم متواصلة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء السعودية (واس)

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة أطباء

1100 طبيب سعودي يخضعون للتدريب في كندا

السعودية تبحث استقدام ألف طبيب فلبيني برواتب تتراوح من 4600 إلى 42 ألف ريال

السعودية ضمن أعلي 10 دول في تدريب الأطباء بأمريكا

السعودية : فوضى الالتحاق بكليات الطب تخلق أزمة ثقة مجتمعية مع أطباء المستوصفات الأهلية