اليمن: مقتل 36 مسلحا حوثيا في تعز وشبوة ومأرب

الاثنين 21 مارس 2016 09:03 ص

قالت مصادر في «المقاومة الشعبية» الموالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» إن 36 من المسلحين التابعين للميليشيات الحوثية، قتلوا، الإثنين، خلال معارك مع عناصر المقاومة والجيش(الموالي لهادي) في محافظات تعز (وسط) وشبوة ومأرب (شرق).

المصادر التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، أضافت لوكالة «الأناضول» للأنباء أن المعارك أدت أيضا إلى مقتل 11 من عناصر «المقاومة»، موضحة أنها كانت تهدف في محافظة تعز إلى تأمين المنفذ الجنوبي الغربي لمدينة تعز، مركز المحافظة، وأدت في محافظة شبوة إلى إحراز المقاومة لمكاسب جديدة تمثلت في السيطرة على سلسلة جبال لها أهمية استراتيجية.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من قبل جماعة «الحوثي» بشأن قتلاها في هذه المعارك.

إلى ذلك، قالت مصادر ميدانية في المقاومة، إن مقاتليها مسنودين بالجيش الوطني تمكنوا من تطهير منطقتي «حدائق الصالح» و«تلة الخزان» في مدينة تعز، بعد ساعات من سيطرة المسلحين الموالين لجماعة «الحوثي» عليهما، الليلة الماضية.

وأضافت المصادر أن «المقاومة» تتقدم حاليا للسيطرة على منطقة «تلة الكامل»؛ لتأمين الطريق الذي يربط مدينة تعز بمدينة عدن(جنوب).

ووفق بيان نشرته المقاومة في تعز على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أسفرت المعارك في تعز، التي ساندتها غارات للتحالف العربي، عن مقتل 11 مسلحا حوثيا وإصابة العشرات (لم تذكر رقما محددا).

واعترفت المقاومة في بيانها بمقتل 3 من عناصرها وإصابة 18 آخرين، خلال المعارك ذاتها، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من قبل الميليشيات الحوثية التي لا تعلن عادةً عن قتلاها في المعارك.

وتحاول عناصر المقاومة والجيش الوطني الحفاظ على مكاسب أحرزتها، الأسبوع الماضي، وتمثلت بفك جزئي للحصار التي كانت جماعة «الحوثي» تفرضه على تعز.

وفي شبوة، قال «ماجد عمير الحارثي»، أحد عناصر المقاومة في شبوة، إن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، تمكنا، مساء اليوم، من إحكام سيطرتهما على سلسلة جبال (بلبوم) الإستراتيجية التي تطل على مناطق واسعة من مديرية عسيلان، موضحا أن التقدم، الذي أحرزته القوات الموالية للرئيس «هادي»، جاء إثر معارك عنيفة مع القوات الموالية لـ«الحوثي» تحت غطاء جوي كثيف من قبل طائرات التحالف العربي.

ولفت إلى أن هذه المعارك أدت إلى مقتل 18 مسلحا حوثيا وجرح العشرات، إضافة إلى مقتل خمسة من القوات الموالية لـ«هادي» وإصابة 13 آخرين بجروح (لم يوضح المصدر طبيعتها).

غير بعيد عن محافظة شبوة، قالت مصادر في المقاومة الموالية لـ«هادي»" إن 7 من المسلحين الموالين لجماعة «الحوثي»، بينهم قائد ميداني (لم يتم الكشف عن هويته)، قتلوا، اليوم، خلال مواجهات عنيفة بين الطرفين أدت أيضا إلى مقتل أربعة من عناصر المقاومة.

وفي وقت سابق، قالت وكالة «سبأ» الرسمية إن نائب الرئيس اليمني، «خالد بحاح»، عقد اليوم الإثنين، اجتماعا مع قيادات عسكرية في مدنية عدن، العاصمة المؤقتة، وأكد على ضرورة تعزيز الوحدات العسكرية في تعز بالعتاد ودعمها حتى تتمكن من تحرير باقي مدن المحافظة.

ويأتي استمرار القتال في عدد من المحافظات اليمنية في سياق أنباء عن تقدم تحرزه المفاوضات بشأن الحل السياسي.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، اليوم، توصل الأطراف اليمنية إلى توافق على الحل السياسي في البلاد، وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأضاف «ولد الشيخ»، في تدوينه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن جميع الأطراف اليمنية توافقت، أيضا، على أن تكون دولة «الكويت» مكاناً لإجراء لمفاوضات السلام المقبلة التي يرجح أن تنطلق في أبريل/نيسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيين الميليشيات الحوثية اليمن هادي المقاومة الشعبية

عسكري يمني محذرا: حياة الآلاف في تعز تهددها ألغام الحوثيين

«عسيري»: لا مفاوضات مع الحوثيين أو«صالح» بل وساطات قبلية

«ولد الشيخ» في مراسلة سرية: الرياض تفاوض الحوثيين وجها لوجه.. و«مجتهد» يؤكد

صنعاء: عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين بقصف لمقاتلات التحالف

مجلس الأمن يمدد العقوبات على الحوثيين والمخلوع «صالح»

الحوثيون يستأنفون حصار «تعز»

مقتل قيادي في المقاومة اليمنية يكشف حرب الإمارات على «التيار السلفي» و«تجمع الإصلاح»