«الدولة الإسلامية» يهاجم مرتين أول قاعدة أمريكية أنشأت في العراق منذ 2014

الثلاثاء 22 مارس 2016 05:03 ص

تعرضت قاعدة عسكرية أمريكية جديدة بشمال العراق لهجوم مرة أخرى على يد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وواجهت تهديدا من جماعة شيعية تدعمها إيران بعد يومين من مقتل عنصر بقوات مشاة البحرية الأمريكية في هجوم صاروخي.

وقاعدة «فايربيز بيل» التي يطلق عليها اسم مركز المدفعية هي أول قاعدة أمريكية مستقلة من نوعها في العراق منذ عودة القوات الأمريكية إلى هذا البلد في 2014 وتشكل أحدث مؤشر على الانخراط العميق للجيش الأمريكي في الصراع.

وقال الجيش الأمريكي إنه أراد التكتم على وجود هذه القاعدة لحين بدء عملياتها لكن «الدولة الإسلامية» عرفت بأمرها على ما يبدو قبل الإعلان الأمريكي.

وشن التنظيم هجوما بصواريخ كاتيوشا يوم السبت الماضي فقتل السارجنت «لويس كاردين» وأصاب آخرين.

وكشف الكولونيل «ستيف وارين» المتحدث باسم التحالف الذي تتزعمه الولايات المتحدة عن هجوم آخر أمس الاثنين، وهذه المرة من قبل فرقة من مقاتلي «الدولة الإسلامية» اقتربوا من القاعدة بما يكفي لمهاجمتها بأسلحة صغيرة لكن الهجوم فشل.

وأقر «وارين» بأن تحسينات تتم على القاعدة لتعزيز دفاعاتها.

وقال «وارين» في تصريح صحفي: «نواصل تحسين موقفنا القتالي.. لضمان تحقيق أفضل قدرة على حماية أنفسنا».

وجذبت القاعدة الأمريكية كذلك اهتمام جماعة شيعية قالت إنها ستعتبر عناصر من مشاة البحرية الأمريكية تم نشرها في القاعدة «قوة احتلال» وستتعامل معهم.

وتعهد الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» بتجنب نشر قوات برية أمريكية على نطاق واسع في العراق وركز على تقديم المساعدة للقوات المحلية، لكن الجيش الأمريكي أصبح أكثر مشاركة على الأرض بإرسال قوات أمريكية خاصة ثم نشر قوة من وحدة الحملة 26 من مشاة البحرية.

وقال «وارين» إن عناصر مشاة البحرية تمركزوا في قاعدة بيل قبل أسبوعين بهدف حماية مستشارين أمريكيين يعملون الآن مع آلاف من عناصر القوات العراقية في قاعدة مجاورة، ولا يزال الموقع وراء خطوط المواجهة.

وأحجم «وارين» عن القول إن كان عناصر مشاة البحرية أيضا سيقدمون الدعم أيضا حين تتقدم القوات العراقية صوب الموصل التي يتخذ منها تنظيم «الدولة الإسلامية» معقلا في العراق.

وأضاف: «لن أقول إنكم على خطأ.. لكني لن أكشف عن خططنا».

وحول سبب إنشاء قاعدة «فايربيز بيل» التي تعتبر أحدث مؤشر على الانخراط العميق للجيش الأمريكي في القتال بالعراق، أوضح «وارن» أن الآلاف من القوات العراقية قامت قبل بضعة أسابيع بشغل موقع تجمع تكتيكي في مخمور، وكان ذلك جزءا من مخطط إعداد قوات للمشاركة في عملية تحرير الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية منذ عام 2014.

وأضاف أن القوات العراقية كان يرافقها مستشارون من قوات «التحالف الدولي» بهدف تزويدهم بالتدريب المناسب لهم.

وتابع: «القوات العراقية ومستشاري التحالف الدولي كانوا بحاجة إلى قوة حماية؛ لذا قمنا بإنشاء قاعدة قتالية صغيرة لهذا الغرض (قاعدة فايربيز بيل(، وقبل أسبوعين تقريبا، بدأت مجموعة صغيرة من الوحدة السادسة والعشرين لقوات التدخل السريع لمشاة البحرية الأمريكية (المارينز) بالانتقال إلى القاعدة المنشأة حديثا، والتي تقع على بعد 112 كيلو مترا جنوب شرق الموصل».

ولفت إلى أن مهمة مجموعة التدخل السريع هذه كانت تقديم الحماية لمستشاري التحالف والقوات العراقية، مشيرا إلى أن تواجدها في قاعدة «فايربيز بيل» كان بدعوة من الحكومة العراقية وبالتنسيق معها.

وقال إن تنظيم «الدولة الإسلامية» شن، السبت الماضي، هجوما بصواريخ كاتيوشا على قاعدة «فايربيز بيل»؛ ما أدى إلى مقتل أحد عناصر المارينز، وهو رقيب مشاة البحرية «لويس أف كاردين»، وجرح 4 آخرين (لم يوضح درجة إصاباتهم).

وأشار إلى أن تعداد قوة المارينز المتواجدة في القاعدة القتالية الجديدة، التي تعرضت للهجوم، هو أقل من 200 مقاتل، مؤكدا أن هذه القوات باقية طيلة فترة بقاء المستشارين الأمريكيين برفقة القوات العراقية في مخمور.

وأفاد بأن دور قوة المارينز هذه قاصر على الحماية فقط، وليس مسموح لهم بالاشتباك في حال عدم وجود تهديد أمني للقوات الأمريكية أو العراقية الموجودة في المعسكر.

ويعد رقيب مشاة البحرية «كاردين»، الذي قتل في العراق السبت الماضي، ثاني جندي أمريكي يلقى حتفه في أعمال قتالية في العراق منذ بدء الحملة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في أغسطس/آب 2014.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أصبح السارجنت «جوشوا ويلر» أول أمريكي يقتل في معارك في العراق منذ العام 2011، وقتل في مهمة ليلية لإنقاذ رهائن يحتجزهم «الدولة الإسلامية».

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن وزير الدفاع الأمريكي «آشتون كارتر» أن قوة جديدة من أفراد العمليات الخاصة وصلت إلى العراق، وأنها تستعد للعمل مع القوات العراقية لاستهداف مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الولايات المتحدة الدولة الإسلامية التحالف الدولي قاعدة عسكرية

«بروكينجز»: عقدة العراق وأفغانستان وراء رفض الولايات المتحدة التدخل في سوريا

«البنتاغون» تعلن مقتل عسكري أمريكي في شمال العراق

طهران تعتزم إرسال قوات خاصة وقناصة إلى سوريا والعراق

وفد من كردستان العراق يزور موسكو لبحث إمداده بأسلحة روسية

العراق يبدأ هجوما لإبعاد «الدولة الإسلامية» عن مناطق النفط في كركوك

قائد عسكري عراقي: مقاتلون محليون ينشقون عن «الدولة الإسلامية» قبل معركة الموصل

العراق.. «الدولة الإسلامية» ينشر صورا لإعدام 5 أشخاص بتهمة التجسس

أكثر من 20 قتيلا و60 مصابا في هجمات وتفجيرات انتحارية بالعراق

مسؤول أمريكي: لم يكن هناك إطلاق نار حقيقي في قاعدة «أندروز» الجوية