ارتفاع قتلى تفجيرات بروكسل إلى 34 وأوروبا تشدد من إجراءاتها الأمنية

الثلاثاء 22 مارس 2016 09:03 ص

ارتفع عدد القتلى في الهجمات التي وقعت، اليوم الثلاثاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى 36 قتيلا، فيما وصل عدد المصابين إلى نحو 136 شخصا.

ورفعت السلطات البلجيكية مستوى الإنذار من خطر «إرهابي» إلى أقصاه لمجمل أنحاء البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية «جان جامبون» إن مستوى الإنذار رفع من الدرجة الثالثة إلى الرابعة، وهي الدرجة القصوى في البلاد.

وأكد رئيس منطقة العاصمة بروكسل «رودي فيرفروت» تفعيل مخطط الطوارئ، وذلك في حديث مع محطة «أر تي أل» البلجيكية.

وشهدت العاصمة بروكسل سلسلة تفجيرات استهدف اثنان منها المطار وأوقعا 14 قتيلا، فيما استهدف التفجير الثالث محطة لقطار الأنفاق قرب مقر مؤسسات «الاتحاد الأوروبي» في محطتي مالبيك وشومانو وراح ضحيته 20 قتيلا.

وقالت وسائل إعلام بلجيكية إن تفجير مطار بروكسل كان «انتحاريا»، وأظهرت صور تصاعد دخان أسود من مدخل محطة مالبيك الواقعة في شارع لوا، على مقربة من مقرات المؤسسات الأوروبية، وفق مشاهد نقلها تلفزيون «أر تي بي أف».

وقررت السلطات إغلاق مطار بروكسل وإيقاف الرحلات إلى إشعار آخر، وكذا إخلاء محطات المترو، وأعلنت شركة «أس تي إي بي» التي تشغل المترو عبر حسابها على موقع «تويتر» إغلاق المترو، فيما تم تعليق كافة وسائل النقل العامة وتعطيل الاتصالات الهاتفية في كافة أنحاء البلاد.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه فرنسا إغلاق حدودها مع بلجيكا، قرر وزير الداخلية  نشر 1600 شرطي إضافي على الحدود وفي وسائل النقل.

وفي سياق متصل، أعرب العديد من زعماء دول العالم عن تعازيهم للشعب البلجيكي بعد الهجمات الإرهابية في بروكسل، بينما يجري تشديد إجراءات الأمن في فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية.

وأعرب الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» عن تعازيه لملك البلجيكيين «فيليب» والشعب البلجيكي بسبب مقتل المدنيين في الهجمات الإرهابية التي وقعت في بروكسل، اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية «دميتري بيسكوف» إن الرئيس «بوتين» أدان بحزم هذه الجرائم البشعة.

كما أكد «بيسكوف» أن الرئيس الروسي أعرب كذلك عن تعازيه للشعب البلجيكي وتضامن الروس مع البلجيكيين في هذه الساعات الصعبة.

من جهتها، أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية عن تعازيها لأهالي الضحايا في هجمات بروكسل.

وألغت المفوضية الأوروبية كل اجتماعاتها المزمع عقدها، صباح اليوم الثلاثاء، من أجل ضمان أمن الموظفين بعد هجمات بروكسل.

وفي فرنسا عقد الرئيس «فرانسوا أولاند» اجتماعا طارئا لمجلس الأمن الوطني بعد سلسلة الهجمات الإرهابية في العاصمة البلجيكية، وتم في المطارات الفرنسية تشديد إجراءات الأمن والدوريات وتفتيش الركاب.

وفي بريطانيا أعلن رئيس الوزراء «ديفيد كاميرون» عن عقد اجتماع للجنة الطوارئ عقب هجمات بروكسل، وقامت الشرطة بتشديد الإجراءات الأمنية في مختلف الأماكن الحيوية.

وأعلن القائم بأعمال وزير الخارجية الإسباني «خوسيه مانويل غارسيا-مارغاليو» أن إرهابيين من تنظيم «الدولة الإسلامية» يقفون وراء هجمات بروكسل، معربا عن صدمته بالأحداث المأساوية في العاصمة البلجيكية.

من جانبه أعرب وزير الخارجية النمساوي «سيباستيان كورتس» عن صدمته بشأن وقوع أعمال إرهابية في مطار بروكسل وفي المدينة ذاتها، كما أعرب عن تعازيه لأهالي الضحايا نتيجة التفجيرات.

ووصف رئيس الوزراء السويدي «ستيفان ليوفن» هجمات بروكسل بأنها هجوم على أوروبا الديمقراطية، قائلا: «لن نسمح أبدا بأن يهدد الإرهابيون مجتمعنا المفتوح».

ويأتي ذلك بعد أيام من اعتقال المشتبه به الرئيسي في اعتداءات باريس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي «صلاح عبدالسلام».

وقد سجل التحقيق في اعتداءات باريس تقدما أمس الاثنين، مع كشف هوية شريك هو «نجم العشراوي» الذي عثر على آثار من حمضه النووي على متفجرات استخدمت في يوم الاعتداءات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بلجيكا فرنسا بريطانيا بروكسل تفجير الاتحاد الأوروبي الإرهاب

قتلى وجرحى في 3 انفجارات متزامنة في العاصمة البلجيكية بروكسل

«التعاون الخليجي» يدين تفجيرات بروكسل ويؤكد تضامنه مع بلجيكا

«خاشقجي»: تجاهل الاستبداد والظلم سبب «الغضب الأحمق» في بروكسل

إدانات دولية وعربية لهجمات بروكسل الإرهابية

«الدولة الإسلامية» يعلن مسؤوليته عن هجمات بروكسل

هجمات بروكسل وحظ الاقتصاد الأوروبي العاثر

السلطات البلجيكية تكشف هوية شقيقين نفذا تفجيرات بروكسل

«روحاني» يؤجل زيارته للنمسا وبغداد لـ«أسباب أمنية»