إدانات دولية وعربية لهجمات بروكسل الإرهابية

الثلاثاء 22 مارس 2016 03:03 ص

أعرب الأزهر الشريف عن إدانته بشدة لاعتداءات بروكسل التي أوقعت الثلاثاء 26 قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى معتبرا أنها «جرائم نكراء تخالف تعاليم الإسلام السمحة».

وقال «الأزهر» في بيان إنه «يُعرب عن إدانته الشديدة للهجمات الإرهابية التي وقعت بشكل متتابع في العاصمة البلجيكية بروكسل» مشددا على أنه «لم تتوحد جهود المجتمع الدولي للتصدي لهذا الوباء اللعين فلن يكف المفسدون عن جرائمهم البشعة بحق الأبرياء الآمنين».

وأضاف البيان أن «الأزهر الشَّريف، إذ يستنكر بشدة هذه الهجمات الأثيمة، فإنه يتقدم بخالص العزاء لحكومة وشعب بلجيكا وأهالي الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين».

الخارجية المصرية تدين

إلى ذلك، أدانت وزارة الخارجية المصرية بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي ضربت بروكسل.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة «أحمد أبو زيد» في بيان أن «الموقف المصري الثابت هو أن الإرهاب الغاشم لا يفرق بين دين أو عرق، ولا يعرف حدودا».

ودعا إلى «تضامن المجتمع الدولي لمواجهة هذه الظاهرة البغيضة وانتشارها إلي الحد الذي نراه الآن» معتبرا أن «الوقت قد حان لأن يقف العالم وقفة حاسمة للتعامل مع ظاهرة الإرهاب الدولي التي تستهدف أمن الشعوب واستقرارها».

الجامعة العربية

وفي السياق ذاته، أدان الدكتور «نبيل العربي»، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بشدة التفجيرات الإرهابية، معتبرا أن هذه الهجمات الإرهابية تهدف لزعزعة أمن واستقرار العالم، وتتطلب من المجتمع الدولي تضافر الجهود لدحر هذه الآفة وإقتلاعها من جذورها، وتجفيف منابع الإرهاب، وعدم تمكينهم من الوصول لوسائل التكنولوجيا الحديثة التي يستخدمونها لارتكاب جرائمهم.

وأكد  في بيان على تضامن جامعة الدول العربية مع الشعب البلجيكي في مواجهة هذة الجريمة البشعة التي تعرضوا لها.

​كما توجه إلى الشعب البلجيكى وحكومته وإلى أسر الضحايا بتعازيه ومواسته، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

مجلس التعاون الخليجي

وكان «مجلس التعاون لدول الخليج العربية» قد أعرب عن إدانته الشديدة للتفجيرات الإرهابية التي وقعت في مطار بروكسل، ووصف الأمين العام للمجلس الدكتور «عبداللطيف الزياني» في بيان صحفي هذه التفجيرات بأنها جريمة بشعة تتنافى مع المبادئ والقيم الأخلاقية والإنسانية والقوانين الدولية.

وجدد «الزياني» التأكيد على رفض دول «مجلس التعاون» للإرهاب ونبذه بمختلف أشكاله وصوره، مؤكدا مساندة دول المجلس للحكومة البلجيكية في جميع الإجراءات القانونية التي تتخذها للتصدي لهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية، معربا عن خالص تعازيه ومواساته لأسر الضحايا والمصابين والحكومة البلجيكية.

إدانات دولية 

ندد الرئيس الفرنسي بالتفجيرات، وأكد على تضامن بلاده مع بلجيكا في مواجهة «الإرهاب»، معتبرا أن الإرهاب ضرب بلجيكا لكن أوروبا كلها مستهدفة.

من جهتها، قالت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي «فيدريكا موغيريني» خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمان إن «هذا يوم حزين جدا لأوروبا، وعاصمتها تعاني نفس الألم الذي شهدته هذه المنطقة (الشرق الأوسط) وتعاني منه يوميا».

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» عن «الصدمة والقلق» إزاء الأحداث التي شهدتها العاصمة البلجيكية، وكتب في صفحته على موقع تويتر «سنقدم كل ما يمكننا من أجل المساعدة».

كما أدان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الهجمات، ووصفها بأنها «جريمة وحشية»، وقال في بيان إن «الحرب على الشر تتطلب أعلى مستوى من التعاون الدولي الفعال».

واعتبر رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين أن انفجارات بروكسل «هجوم على أوروبا الديمقراطية»، بينما ندد رئيس الوزراء الدانماركي «لارس لوكي راسموسن» بالتفجيرات، واعتبر أنها «هجوم دنيء».

أما رئيس الوزراء الهولندي «مارك روته» فقال إن «بلجيكا أصيبت مجددا بهجمات جبانة وغادرة»، بينما قال وزير الخارجية الإسباني «خوسيه مانويل غارسيا مارغالو» إن هذا «الإرهاب مثل السرطان الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم».

وكتب رئيس الوزراء الهندي «ناريندرا مودي» في صفحته على موقع تويتر أن «الأخبار التي تأتي من بروكسل مزعجة، ونحن ندين هذه الهجمات».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزهر جامعة الدول العربية الجامعة العربية مجلس التعاون الخليجي بلجيكا تفجيرات بروكسيل هجمات بروكسيل

«التعاون الخليجي» يدين تفجيرات بروكسل ويؤكد تضامنه مع بلجيكا

ارتفاع قتلى تفجيرات بروكسل إلى 34 وأوروبا تشدد من إجراءاتها الأمنية

قتلى وجرحى في 3 انفجارات متزامنة في العاصمة البلجيكية بروكسل

«الدولة الإسلامية» يعلن مسؤوليته عن هجمات بروكسل

هجمات بروكسل وحظ الاقتصاد الأوروبي العاثر

السلطات البلجيكية تكشف هوية شقيقين نفذا تفجيرات بروكسل

الرباط تعلن مقتل مغربية وإصابة 4 آخرين في تفجيرات بروكسل

مسؤول أمني: «بلقايد» الجزائري القائد الفعلي لخلية هجمات باريس وبروكسل

من بروكسل إلى تدمر .. هل تغيرت قواعد اللعبة؟

عن هجمات بروكسل وتداعياتها

السلطات البلجيكية تعتزم إعادة فتح مطار بروكسل «الأحد»