البورصة المصرية تهبط أمام مقاومة فنية وأسواق الخليج تتراجع

الأحد 27 مارس 2016 06:03 ص

هبطت البورصة المصرية بعد اقترابها من مستوى مقاومة فنية يوم الأحد في حين تراجعت الأسواق الخليجية في غياب أنباء جديدة إيجابية.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 22% منذ نهاية الشهر الماضي استجابة لخفض قيمة العملة لكن الصعود توقف في الأيام القليلة الماضية دون ذروة أكتوبر/ تشرين الأول 7671 نقطة.

وصعد المؤشر معظم فترات جلسة يوم الأحد لكنه أغلق منخفضا 0.9% عند 7480 نقطة. واتسم حجم التداول بالنشاط لكنه تقلص عن مستويات الأيام السابقة.

وقال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر يوم السبت إن البنك ضخ 22 مليار دولار في النظام المصرفي للمساهمة في الإفراج عن السلع المحتجزة في الموانئ. لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن مصدر تلك الأموال أو كيفية حل مشكلة نقص العملة الصعبة المزمنة في الأجل الطويل.

وقال عامر إن شهادات دولارية طرحتها البنوك الحكومية الثلاثة الكبرى في الأسابيع الماضية للمصريين في الخارج لمحاولة إقناعهم باستثمار مدخراتهم الدولارية في الداخل قد شهدت استجابة ضعيفة.

وتراجع سهم أوراسكوم للاتصالات المملوكة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس 3.8% بعدما قال ساويرس يوم الأحد إن هناك تعنتا حكوميا في صفقة استحواذ أوراسكوم على سي.آي كابيتال بنك الاستثمار التابع للبنك التجاري الدولي.

وهبط سهم بلتون المالية التابعة لأوراسكوم للاتصالات التي تقوم بعملية الاستحواذ 1.7%. وانخفض سهم البنك التجاري الدولي 4.3%.

وتراجع سهم العربية للأسمنت 2.2% بعدما سجلت الشركة هبوطا بلغ 26% في صافي الربح المجمع لعام 2015.

وفي منطقة الخليج انخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.5% مع هبوط سهم الأسمنت السعودية 8.2% مع انقضاء الحق في توزيعات الأرباح يوم الأحد.

وتراجع سهم الاتصالات السعودية 3.5% مع مواصلة السهم هبوطه بعدما قال مسؤول بمجلس التعاون الخليجي يوم الخميس إن دول المجلس الست ستخفض أسعار التجوال فيما بينها للمكالمات الصادرة والواردة والرسائل النصية 40% اعتبارا من أول ابريل نيسان.

وانخفض مؤشر سوق دبي 1.2% إلى 3279 نقطة مع تراجع سهم دبي للحدائق والمنتجعات 5.1% وكان الأكثر تداولا في السوق بعدما اقترحت الشركة زيادة رأسمالها 1.68 مليار درهم (458 مليون دولار) من خلال إصدار حقوق.

وفقد سهم شعاع كابيتال قوته الدافعة بعدما قفز الأسبوع الماضي. وارتفع السهم بما يزيد على 7% في الدقائق الأولى من جلسة التداول لكنه أغلق منخفضا 1.1% . كان السهم تعافى يوم الخميس من مستواه القياسي المنخفض الذي سجله في وقت سابق هذا العام وقفز بالحد الأقصى اليومي 15% في أنشط تداول له منذ 2002 على الأقل.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8% مع تراجع سهم اتصالات 1.1% احتمال تضرر الشركة من خفض رسوم التجوال.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.6% لكن بعض الأسهم ارتفعت بشكل كبير. وقفز سهم مسيعيد للبتروكيماويات 9.5% وكان الأكثر تداولا في السوق.

وارتفع سهم الخليج للمخازن 6%. وصعد السهم منذ منتصف الأسبوع الماضي حينما رفعت شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية الحد الأقصى للملكية الأجنبية في الشركة إلى 49% من رأسمالها.

 

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

البورصة المصرية مقاومة فنية أسواق الأسهم الخليجية غياب أنباء إيجابية أسعار النفط

للمرة الأولى.. الدولار يتجاوز حاجز 10 جنيهات في السوق الموازية بمصر