صحيفة: تحطم طائرة «فلاي دبي» ناجم عن خطأ طاقمها وخلاف بين طياريها

الاثنين 28 مارس 2016 06:03 ص

قالت صحيفة «كوميرسانت» الروسية، إن سبب تحطم طائرة «بوينغ» الإماراتية في روسيا، كان خلافا وقع بين طياريها، وخطأ ارتكبه طاقمها.

ونقلت الصحيفة اليوم الإثنين، عن مصدر مقرب من التحقيق، قوله إن قائد الطائرة وبعد محاولتين فاشلتين للهبوط، قرر الارتفاع بالطائرة بزاوية كبيرة للغاية، مما أدى إلى انخفاض سرعتها وتهاويها، ليندلع بعد ذلك خلاف حاد بين الطيارين، حيث صرخ أحدهما في الثاني يقول: «إلي أين تطير؟ قف!»، فيما أدت محاولات تغيير وضع المقود من قبل الطيار الثاني إلى تفاقم المشكلة.

وأوضحت الصحيفة أن طاقم طائرة «فلاي دبي» أخفق مرتين في الهبوط  بالطائرة باستخدام نظام التحكم الآلي بسبب شدة الريح، الأمر الذي اضطر الطاقم للهبوط بالطائرة بشكل يدوي.

وحسب الصحيفة، فإن القبطان، لم يأخذ في الحسبان خصائص انتقال «بوينغ" من مرحلة الهبوط إلى مرحلة الإقلاع، مما أدى إلى تحليق الطائرة بشكل حاد إلى الأعلى كالطائرة الحربية عند الإقلاع، الأمر الذي تسبب في انخفاض سرعتها وأثار الخلاف بين الطيارين حول كيفية معالجة المشكلة، حتى أن هوت الطائرة نحو الأرض بسرعة كبيرة وتحطمت.

من جهتها لم تعلق اللجنة الدولية للطيران على ما تتداوله وسائل الإعلام حول المحادثات الأخيرة بين الطيارين، فيما أكد «آرتر مراديان» مساعد رئيس اللجنة أن عملية تفريغ معلومات الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة لم تنته بعد.

وكان المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، «سيف محمد السويدي»، قال قبل أيام، إن «إجراءات التحقيق في حادث تحطم الطائرة قد تستغرق وقتا نتيجة للحجم الهائل للمعلومات التي تتعلق بالطائرة، والطاقم، والشركة المشغلة، ومطار روستوف، والمراقبة الجوية في المطار، وحالة الطقس والمعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال المقابلات».

وأضاف في تصريحات نشرتها صحف محلية إماراتية، أنه سيتم ربط تلك المعلومات مع بيانات مسجلات الطيران، وتحليلها، للخروج باستنتاجات تتعلق بأسباب الحادث، وإصدار توصيات تهدف إلى منع تكرار وقوع حوادث مشابهة، وتعزيز مستوى السلامة الجوية على المستويين الوطني والدولي.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة «فلاي دبي» للطيران تقديم مبلغ 20 ألف دولار لعائلة كل راكب لاقى حتفه عند سقوط طائرة ركابها رقم FZ981 بمطار مدينة روستوف في جنوب روسيا، أول أمس السبت، ما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة والبالغ عددهم 62 شخصا.

وجاء في بيان «فلاي دبي»: «في الوقت الحاضر، أولويتنا هي تحديد والاتصال بعائلات أولئك الذين فقدوا في الحادث المأساوي، السبت، وتقديم الدعم الفوري للمتضررين، وتنظم فلاي دبي برنامجا لدفعات المشقة للأسر بقيمة 20 ألف دولار أمريكي لكل راكب، وفقا للشروط النقل الخاصة بالناقلة، وذلك بهدف تلبية الاحتياجات المالية الفورية».

من جانبها، ذكرت وسائل الإعلام الروسية الرسمية في وقت سابق أن أسر الضحايا ستتلقى قرابة 15 ألف دولار من موسكو.

يذكر أن الطائرة سقطت على بعد قرابة 250 مترا من مدرج المطار، بينما قالت وزارة الطوارئ الروسية إن الطيار كان قد حلق حول المطار منتظرا استقرار الطقس لمحاولة الهبوط في حين كانت سرعة الرياح آنذاك تقارب 100 كيلومتر في الساعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلاي دبي روسيا الإمارات سقوط طائرة

مسؤول إماراتي: إجراءات التحقيق في حادث طائرة «فلاي دبي» تستغرق وقتا

«فلاي دبي»: 20 ألف دولار تعويض لكل عائلة من ضحايا الطائرة المنكوبة

الإعلان عن جنسيات ضحايا «فلاي دبي» وموسكو تستبعد العمل الإرهابي

فيديو .. تحطم طائرة لـ«فلاي دبي» في روسيا ومقتل جميع الركاب والطاقم

لجنة تحقيق تكشف أسباب تحطم طائرة «فلاي دبي» جنوبي روسيا

تحطم طائرة تدريب عسكرية إماراتية ومقتل طيار ومدرب

مصرع طيار إماراتي ومساعده إثر تحطم مروحية عسكرية في المياه الدولية