«أولاند» يتراجع عن تعديل دستوري يتضمن سحب الجنسية الفرنسية من المدان بالإرهاب

الأربعاء 30 مارس 2016 01:03 ص

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند» تراجع عن تعديل دستوري مثير للجدل، يتضمن تجريد المدانين بالإرهاب من الجنسية الفرنسية، بسبب المعارضة السياسية.

وشهدت الساحة السياسية الفرنسية جدلا واسعا ما بين مؤيد و معارض لمقترح إسقاط الجنسية بلا استثناء عن كل الفرنسيين المدانين بشكل قاطع بالإرهاب و ليس فقط عن مزدوجي الجنسية.

يذكر أن رئيس الوزراء الفرنسي، «مانويل فالس»، أعلن أن عدد الذين توجهوا من فرنسا إلى سوريا والعراق، للانضمام إلى الجماعات المسلحة هناك، يتخطى الـ600 شخص.

وقال «فالس»، خلال كلمة له في احتفال محلي بمدينة ليل، شمالي فرنسا،الأحد الماضي، إن 608 أشخاص ممن يحملون الجنسية الفرنسية أو الحاصلين على تصاريح إقامة في فرنسا توجهوا إلى سوريا والعراق، بينهم 283 امرأة، كاشفا عن مقتل 168 منهم خلال القتال، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

 وأضاف أن نحو 300 شخص، ممن حاربوا في سوريا والعراق، عادوا إلى فرنسا، لافتا إلى أن التقارير الاستخباراتية في بلاده تشير إلى رغبة أكثر من 800 شخص يعيشون في فرنسا في الذهاب إلى سوريا والعراق.

كانت فرنسا أعلنت، في فبراير/شباط 2015، أن 2029 شخصا، ممن يحملون الجنسية الفرنسية أو الحاصلين على تصاريح إقامة فيها، على ارتباط بالمجموعات التي تحارب في سوريا والعراق، وأنه جرى التأكد من وجود 410 منهم في العراق وسوريا.

  كلمات مفتاحية

فرنسا أولاند الإرهاب

«فالس»: 608 أشخاص غادروا فرنسا للقتال في سوريا والعراق

فرنسا تدعو إلى «إسلام مستنير» في مواجهة آراء «الدولة الإسلامية»

زعيمة اليمين في فرنسا تطالب بلادها بالابتعاد عن السعودية وقطر والتحالف مع إيران

(إسرائيل) تقول إنها تساعد فرنسا في التحقيق بشأن هجمات باريس

فرنسا تعتزم إغلاق مساجد تقول إنها «تبث الكراهية»