وزير يمني: التحالف العربي منع دخول المنطقة في فوضى ممنهجة

الجمعة 1 أبريل 2016 09:04 ص

ثمن وزير حقوق الإنسان اليمني، «عزالدين الأصبحي»، مواقف دول التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية، إلى جانب بلاده، مشيرا إلى أن تلك المواقف حالت دون دخول المنطقة في فوضى ممنهجة تهدد السلم الدولي.

وقال «الأصبحي»، في مؤتمر صحفي، عقده أمس في مقر السفارة اليمنية بالرياض، نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن وقوف التحالف العربي إلى جوار اليمن سجل انتصاراً للشرعية والقانون والحق، وعمل على وقف حالة التدهور الإنساني ووقف مشاريع من شأنها أن تدخل المنطقة في حالة من الفوضى الممنهجة على المستوى الإقليمي والذي يهدد السلم الدولي.

ولفت المسؤول اليمني، خلال المؤتمر الصحفي المشترك، مع رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية الدكتور «هادي بن علي اليامي»، إلى أن أكبر كارثة حدثت في اليمن هي إعلان الانقلاب التي نفذته مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع «على عبد الله صالح»، وتسببت في تدهور حالة حقوق الإنسان منذ اجتياح العاصمة صنعاء وباقي المدن منذ العام 2014 وخلقت نوعا من الفوضى التي لا يمكن وصفها.

وأشار إلى أن المليشيا ارتكبت سلسلة من الجرائم الممنهجة ضد المدنيين في محافظات تعز وعدن والضالع ولحج وأبين ومأرب، ومارست قصفاً عشوائياً على الأحياء السكنية والتي راح ضحيتها العشرات من الأبرياء، مبينا على هذا الصعيد، أن انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن والتي رصدها ووثقها التحالف اليمني بلغت 66 ألف و277 حالة منذ الأول من ديسمبر/كانون أول 2014، وحتى نهاية ديسمبر/كانون ثاني الماضي وشملت 17 محافظة من إجمالي المحافظات اليمنية، والبالغة 22 محافظة تواجدت فيها فرق الرصد التابعة لتحالف المجتمع اليمني.

وأوضح أن التحالف رصد خلال تلك الفترة مقتل ثمانية 8202 مدنياً بينهم 508 أطفال و470 امرأة، وإصابة 19882 مدنياً، بينهم 2296 طفلاً و1927 امرأة، فيما احتجزت تعسفياً 8458 شخصاً.

ولفت المسؤول اليمني، إلى أن انتهاكات المليشيا طالت السياسيين، ووصل عدد المحتجزين منهم 4649 شخصاً، يلي ذلك الإعلاميون بنحو 191 إعلامياً إضافة إلى 2818 ناشطاً و 1421 آخرون، و159 طفلاً و 10 نساء.

من جانبه أشار رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية، إلى أن اللجنة في زيارتها لليمن اعتمدت على أربع منطلقات تمثلت في حماية حق الشعب اليمني في تقرير مصيره وهو الحق الذي كفله الميثاق العربي لحقوق الإنسان، والحق في العيش بحرية وكرامة تحت ظل السيادة الوطنية والوحدة الوطنية، والاطلاع الميداني على أوضاع حقوق الإنسان عبر رصد وتوثيق الانتهاكات الجسيمة، وتلبية للدعوة التي تلقتها اللجنة من الحكومة اليمنية لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان باعتبار اليمن دولة طرف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

واستعرض عضو اللجنة «محمد الضاحي» ما يعانيه اللاجئون اليمنيون من أوضاع إنسانية صعبة في جيبوتي .. مشيداً بدور مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في دعم اللاجئين.

ومنذ 26 مارس/آذار2015 يواصل التحالف العربي بقيادة السعودية، قصف مواقع تابعة لجماعة الحوثي، وقوات موالية لصالح، ضمن عملية أسماها عاصفة الحزم، استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، بالتدخل عسكريًا لحماية بلاده وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية، قبل أن يعقبها في 21 أبريل/نيسان بعملية أخرى أطلق عليها اسم إعادة الأمل، قيل إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين، وعدم تمكينهم من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي فوضى الحوثيين

«اليونيسيف»: مقتل أو إصابة 6 أطفال يوميا منذ بدء غارات التحالف في اليمن

الصحة العالمية: 21 مليون شخص يحتاجون لمساعدات إنسانية في اليمن

«عسيري»: أربع مراحل رئيسية يحتاجها اليمن

وصول سفينة سعودية تحمل 4500 طن من المساعدات الإنسانية إلى ميناء عدن

«الصحة العالمية»: الخدمات الصحية في اليمن على شفا الانهيار

مقتل 100 من الميليشيات الحوثية في غارات للتحالف على الحدود اليمنية