«منظمة التحرير» ترفض تدخل إيران في الشؤون الفلسطينية

السبت 2 أبريل 2016 10:04 ص

أكدت عضوة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومفوضة دائرة الإعلام والثقافة في المنظمة «حنان عشراوي»، رفض القيادة الفلسطينية للتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية الفلسطينية، ومحاولات طهران الالتفاف على الشرعية، مطالبة بعقد مؤتمر دولي للسلام من أجل كسر الاحتكار الأمريكي لعملية السلام.

وقالت «عشراوي»- في تصريح لصحيفة «عكاظ» السعودية في عددها الصادر اليوم السبت، أن موقف المنظمة «واضح ويقضي برفض التدخلات الإيرانية أو أي تدخل من أي كان في شؤوننا الداخلية. هناك عنوان شرعي للشعب الفلسطيني هو السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية».

وأشارت إلى أن «هناك التزام دولي باحترام منظمة التحرير باعتبارها العنوان الشرعي والتمثيلي للشعب الفلسطيني كدولة، وبالتالي يجب أن تتم مخاطبة القيادة الشرعية من أجل التعامل مع أية فئة من فئات الشعب، خصوصا»، مشددة على إدراك المنظمة «حجم المعاناة التي يعيشها شعبنا وضرورة إيصال المساعدات إلى المتضررين والمحتاجين، لكن نرفض المال السياسي وتسييس أي دعم يقدم لشعبنا، أو الالتفاف على القيادة الشرعية، وبالتالي الجهة المخولة والتي تملك الإمكانات لضمان إيصالها وتنفيذها هي العنوان الرسمي منظمة التحرير وسلطته الوطنية وقيادته الشرعية».

وبشأن مطالب القيادة الفلسطينية بعقد مؤتمر دولي للسلام قالت «عشراوي»: «نحن نطالب بعقد المؤتمر الدولي لكسر الاحتكار الأمريكي لعملية السلام في المنطقة، بعد أن فشلت الولايات المتحدة على مدى أكثر من 20 عاما في صياغة حل عادل رغم توقيعنا اتفاق أوسلو في البيت الأبيض. فالمؤتمر الدولي يعني مشاركة دولية وليس احتكارا من قبل دولة واحدة».

وطالبت بتعديل اللجنة الرباعية وتوسيع المشاركة فيها لتشمل الدول العربية، وأن تتضمن خطتها المبادرة العربية للسلام، وأن يكون هناك توقيت زمني ملزم، وأن تكون العملية واضحة، وتستند إلى القانون الدولي والشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة، وهناك مراقبة لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة.

وعبرت «عشراوي» عن تأييد الفلسطينيين للمبادرة الفرنسية، التي تشكل نقلة نوعية للخروج من مفهوم المفاوضات الثنائية التي تستغلها إسرائيل لفرض الأمر الواقع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمة التحرير منظمة التحرير الفلسطينية فلسطين إيران التدخل الإيراني

منظمة التحرير تدعو إيران لعدم التدخل في الشؤون الفلسطينية

«نبيل العربي»: الدول العربية لا تستطيع وحدها حل القضية الفلسطينية