رئيس تحرير «الأهرام» السابق: «عاصفة الحزم» عدوان طائفي وهابي

السبت 2 أبريل 2016 03:04 ص

هاجم الكاتب الصحفي المصري «عبدالناصر سلامة»، رئيس تحرير صحيفة «الأهرام» السابق، عملية «عاصفة الحزم» التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن، واصفا إياها بـ«العدوان الطائفي الوهابي».

وقال «سلامة» في مقال له تحت عنوان «اليمنيون ينتصرون للسلام»، والذي نشر بصحيفة «المصري اليوم»: «اليمنيون تحملوا قصفا عنيفا، لا مبرر له، على مدى عام كامل، ذهب ضحيته، حسب الإحصاءات الرسمية، نحو 6200 نفس بشرية، نصفهم على الأقل من النساء والأطفال، ناهيك عن الخسائر المادية التي سوف تحتاج إلى أكثر من 20 عاما لإعادة الأوضاع إلى نصابها».

وأضاف الكاتب: «هذه الحرب الغريبة على الشعب اليمنى، هي في حقيقتها تصفية حسابات، هي حرب طائفية وهابية شيعية»، على حد وصفه.

في المقابل، أثنى الكاتب المصري على الرئيس اليمني المخلوع «على عبدالله صالح»، قائلا: «على أي حال، فيما بدا أنه انتصار للسلام باليمن، كان الرئيس السابق على عبدالله صالح وأنصاره، خلال المظاهرات، يلوحون للمعتدين بأغصان الزيتون، في تأكيد جديد على أنهم يمدون يدهم بالسلام».

وأضاف في مقاله: «القصف لم يرحم ولم يميز بين الأسواق الشعبية، والمنشآت العامة والخاصة، من منازل ومحال وغيرها، القصف بطائرات أجنبية بالطبع، قادها طيارون عرب، بوقود عربي، وتمويل عربي، ودعم عربي، وصمت من الدول الممتنعة، وعار يلاحق الجميع».

وتابع: «على مدى العام المنصرم، تم حجب ما يزيد على 90%‏ من أخبار العدوان عن الشعوب العربية بصفة خاصة، القصف كان بصفة يومية، بالتالي كانت الخسائر، مادية وبشرية، بصفة يومية أيضا، إلا الاهتمام بأزمات الشعب اليمنى الطاحنة، لم تكن تشغل البال العربي، لا حكاما ولا محكومين، بفعل أموال النفط لم تهتم وكالات الأنباء العربية بأطفال اليمن الذين سقطوا بفعل القصف العربي، بفعل أموال النفط لم تهتم الصحف العربية بتشريد القصف لآلاف من اليمنيين، بفعل أموال النفط لم تتصدر نشرات الأخبار العربية ذلك القصف الذي طال الأسواق والأماكن العامة».

وذكر الكاتب أن المنظمات الدولية كانت من خلال بعض أعضائها، تحصى أعداد القتلى بصفة يومية، تراقب النزوح الجماعي للأسر المشردة، تتابع تطورات الموقف بما تيسر لها هناك من معلومات، إلا أن الغياب العربي كان واضحا، وسجل إضافة جديدة لتاريخ العار الذي لن يغفره الشعب اليمنى أبدا، دائما وأبدا كانت شعوب الحضارة هي المستهدفة، من العراق، مرورا بسوريا، حتى اليمن، دائما وأبدا كان التاريخ العربي هو المستهدف، في السابق كنا نعتقد أن الاستهداف أجنبي فقط بتمويل عربي، في الألفية الجديدة كشفت كل من سوريا واليمن أن الاستهداف في حقيقته عربي خالص، إعدادا وإخراجا، تخطيطا وتنفيذا.

ولفت «سلامه» في مقاله إلى أن الأمل في محادثات الكويت المقرر لها 18 من الشهر الجاري، بعد وقف إطلاق النار المقرر له ليل العاشر من نفس الشهر، إلا أنه يبقى الاعتراف بالمسؤولية عن هذا الدمار والخراب الذي لحق باليمن، وتعويض الشعب اليمنى ومساعدته في إعادة البناء، أما عن الأرواح التي أزهقت بلا ذنب اقترفته، قائلا: «فنحن على يقين بأن الله يمهل ولا يهمل، حتى وإن كان اجتماع رؤساء أركان 43 دولة إسلامية بالرياض، الأحد الماضي، يرى غير ذلك».

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها كتاب وإعلاميون مصريون عمليات «عاصفة الحزم» التي تقودها السعودية في اليمن، حيث انتقدها الكاتب الراحل «محمد حسنين هيكل» والإعلامي «إبراهيم عيسى» الذي امتد هجومه ليشمل كافة سياسات المملكة في عهد الملك «سلمان».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن مصر عاصفة الحزم الملك سلمان صحيفة الأهرام

بالفيديو.. «إبراهيم عيسى»: السلفية والوهابية تؤديان إلى «الإرهاب والقتل»

«إبراهيم عيسى» يتهم شيخ الأزهر بالاتفاق مع السعودية لإشعال الخلافات الطائفية

وقفة رافضة لـ«عاصفة الحزم» أمام سفارة السعودية بمصر .. والأمن يمنع مؤتمر للمعارضة السورية

«هيكل» ينتقد «عاصفة الحزم» وإعلامي مصري يتهمه بموالاة إيران

الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى» يهاجم سياسات السعودية في عهد «الملك سلمان»

‏«العبادي»: عاصفة الحزم «عدوان غير مبرر» ونرحب بمجلس (الحوثي-صالح)