وقفة رافضة لـ«عاصفة الحزم» أمام سفارة السعودية بمصر .. والأمن يمنع مؤتمر للمعارضة السورية

الأحد 5 أبريل 2015 02:04 ص

نظم العشرات من أعضاء ما يسمى بـ«حركة البديل الثوري»، بوقفة احتجاجية أمام السفارة السعودية في الجيزة، جنوبي القاهرة، رفضا لعملية «عاصفة الحزم» في اليمن التي تقودها المملكة العربية السعودية.

ورفع المشاركون في الوقفة، أمس السبت، لافتات كتب عليها «يا سفير اطلع برة إنت عدوي مليون مرة»، و«اللي يشارك بالعدوان يبقى عميل الأمريكان» و«أوقفوا العدوان البربري على اليمن»، و«اللي بيضرب في صنعاء  بكره يضرب في الوراق (أحد أحياء الجيزة)» و«اليمن مقبرة الغزاة»، ولافتات تهاجم الملك السعودي «سلمان بن عبد العزيز».

و«حركة البديل الثوري» هي إحدى الكيانات التي برزت إبان الانقلاب العسكري وأيدت عزل الجيش للرئيس «محمد مرسي».

ولم يعرف كيفية حصول الحركة على تصريح للتظاهر أمام السفارة السعودية في ظل قانون التظاهر المتشدد جدا، والذي حوكم وحُبس بموجبه عشرات النشطاء لمدد بلغت 25 سنة.

وفي الوقت الذي سمحت فيه مصر لتظاهرة مناهضة لـ«عاصفة الحزم»، أعلن الائتلاف الوطني السوري، الجمعة، أن السلطات المصرية ألغت مؤتمرا صحفيّا في القاهرة كان من المقرر أن يُعقد للحديث عن نتائج القمة العربية في شرم الشيخ.

وقال رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف «هيثم المالح»: إنهم فوجئوا باتصال من الأجهزة الأمنية المصرية، يدعوهم إلى إلغاء المؤتمر الصحفي الذي كانوا قد أعدوا له في مقر الائتلاف، من أجل وضع أجهزة الإعلام في صورة التطورات الجارية على الأرض.

وكان الائتلاف السوري قد أعلن عدم دعوة مصر له لحضور قمة شرم الشيخ  وهو ما اعتبره «المالح» أنه «يصبُّ في مصلحة نظام الأسد، وتضرُّ بالائتلاف الذي - ووفقا لقرارات الجامعة - من حقه المشاركة في القمة، وهو الأمر الذي لم تلتزم به مصر».

وأثار الإعلامي المصري الموالي للنظام، «إبراهيم عيسى»، جدلا كبيرا بعد انتقاداته اللاذعة للسعودية وخاصة كلمة وزير الخارجية «سعود الفيصل»، في القمة العربية.

وقال «عيسى» إن السعودية «لم تنتظر القمة العربية وضربت الحوثيين، لتفرض على العرب موقفا معينا وتسيطر على المشهد العربي»، مشيرا إلى أن الحوثيين ليسوا إرهابيين بل هم جزء من الشعب اليمني. وأكد أن الضربات السعودية لا توجه إلى معسكرات الإرهابيين بل إلى البنية الأساسية اليمنية مثل المطارات والمنشآت.

وفي رد على الهجوم المصري، طالب الإعلامي السعودي«جمال خاشقجي» بلاده بالتدخل لوقف تجاوزات الإعلام المصري ضد المملكة، خاصة تجاوزات الإعلامي «إبراهيم عيسى» ضد السعودية وضد الأمير «سعود الفيصل».

وأضاف «خاشقجي»؛ المقرب من العائلة المالكة في السعودية عبر حسابه علي «تويتر» ردا على تصريحات «عيسى»: «لو كان الإعلام المصري حرا لما قلت ذلك، ولكنه إعلام النظام».

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية المصرية الملك سلمان عاصفة الحزم السيسي

صحيفة مصرية: السعودية وإيران تطمعان في «الهيمنة» علي المنطقة

فريق الـ«BOSS» يشنّ هجوما على «MBC» و«الحسيني» يصف السعوديين بـ«الأصاغر اللئام»

إعلامي مصري يهدد السعودية: علاقتنا بطهران مقابل علاقتكم بأنقرة!

الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى» يهاجم سياسات السعودية في عهد «الملك سلمان»

إعلامي مصري مقرب من الجيش: تولي «سلمان» حكم المملكة ليس في صالح مصر

«جبهة النصرة» تحتجز 300 كردي في إدلب أثناء توجههم إلى حلب ودمشق

«نصرالله» يؤكد: السعودية تحاول استعادة هيمنتها وستهزم في اليمن

«رأي اليوم»: مظاهرة رفض «عاصفة الحزم» في القاهرة تكشف عن ”أزمة مكبوتة“ في العلاقات

رئيس تحرير «الأهرام» السابق: «عاصفة الحزم» عدوان طائفي وهابي