بورصات الخليج تتراجع تحت ضغط طرح عام كبير للأسهم وتوترات جيوسياسية

الخميس 25 سبتمبر 2014 07:09 ص

شهدت سوق الأسهم السعودية مزيدا من التراجع أمس الأربعاء مع قيام المستثمرين ببيع أسهم قبل عطلات طويلة وطرح عام أولي كبير للأسهم بينما دفع تنامي الصراع في سوريا والعراق بورصات المنطقة للهبوط بشكل عام.

وانخفض المؤشر الرئيسي لـ«السوق السعودية» 1.4% مسجلا أكبر هبوط يومي له خلال ثلاثة أشهر في ظل موجة بيع واسعة النطاق.

وبدأ التراجع يوم الإثنين بعدما قال «البنك الأهلي التجاري» أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول إنه سيطلق طرحا عاما أوليا لأسهمه الشهر القادم وهو ما دفع المستثمرين للبدء في تجميع سيولة نقدية للمشاركة في الطرح.

وسيطرح البنك 15% من أسهمه للاكتتاب العام إضافة إلى 10% من الأسهم سيبيعها لصندوق حكومي، ومن المتوقع أن يصبح الطرح واحدا من أكبر صفقات الطرح العام الأولي على الإطلاق في منطقة الخليج.

وأغلقت «البورصة السعودية» أول أمس الثلاثاء في عطلة عامة للاحتفال باليوم الوطني، وستغلق السوق في عطلة «عيد الأضحى» من 3 أكتوبر/تشرين الأول القادم وستستأنف عملها في 12 من الشهر نفسه، بحسب بيان صدر أمس الأربعاء عن البورصة السعودية.

ودفع اقتراب العطلة المستثمرين إلى الإحجام عن فتح مراكز جديدة وبصفة خاصة وسط مزاج يتسم بتفادي المخاطرة في الأسواق العالمية في أعقاب بدء هجمات عسكرية تقودها الولايات المتحدة على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأثرت التوترات الجيوسياسية أيضا على أسواق أسهم أخرى في المنطقة اليوم بعدما قالت واشنطن إن حلفاء عربا من بينهم السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر شاركوا في أول هجمات مشتركة على مقاتلي «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وهبط مؤشر «بورصة قطر» 0.5% إلى 13932 نقطة مبددا مكاسبه التي حققها في وقت سابق من الجلسة مع تراجع معظم الأسهم على قائمته.

وانخفض مؤشر «سوق دبي» 1.2% مع تراجع سهم «إعمار العقارية القيادي 0.9%، وكان أمس الأربعاء هو آخر يوم متاح أمام المستثمرين الأفراد الذين يهيمنون على «سوق دبي» لشراء أسهم في الطرح العام الأولي لأسهم «إعمار مولز »وهي وحدة مراكز التسوق لـ«إعمار العقارية»، ولدى المستثمرين من المؤسسات يومان آخران لشراء الأسهم.

وانخفض المؤشر العام لـ«سوق أبوظبي» 0.1% بينما هبط المؤشر الرئيسي لـ«البورصة المصرية» 0.4%.

وقالت «البورصة المصرية» أول أمس الثلاثاء إنها ستدرج إصدار حقوق بقيمة مليار جنيه مصري «140 مليون دولار» لـ«شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار» «سوديك » في الأول من أكتوبر/تشرين الأول وهو ما قد يدفع بعض المستثمرين للبدء في تجميع سيولة نقدية، وتراجع سهم «سوديك» 1.7%.

 

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية: تراجع المؤشر 1.4% إلى 10721 نقطة.

دبي: هبط المؤشر 1.2% إلى 5065 نقطة.

أبوظبي: انخفض المؤشر 0.1% إلى 5112 نقطة.

قطر: تراجع المؤشر 0.5% إلى 13932 نقطة.

مصر: هبط المؤشر 0.4% إلى 9719 نقطة.

الكويت: ارتفع المؤشر 0.2% إلى 7646 نقطة.

سلطنة عمان: زاد المؤشر 0.1% إلى 7478 نقطة.

البحرين: انخفض المؤشر 0.2% إلى 1465 نقطة.

المصدر | أولجاس أويزوف، رويترز

  كلمات مفتاحية

البورصة