السعودية تمنع «ماهان إير» الإيرانية من الهبوط في مطاراتها واستخدام أجوائها

الاثنين 4 أبريل 2016 03:04 ص

قررت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية اليوم الإثنين، إيقاف التصاريح الممنوحة لشركة طيران «ماهان إير»، الإيرانية بشكل نهائي، ومنعها من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور من أجوائها.

وذكرت هيئة الطيران المدني في بيان نشرته على موقعها الرسمي: «من خلال متابعة أداء شركات النقل الجوي الأجنبية العاملة في المملكة تم رصد عدد من التجاوزات النظامية المخالفة للأنظمة والقوانين الوطنية ذات الصلة ببرنامج السلامة للطائرات الدولية المشغلة للمملكة على شركة خطوط ماهان اير الإيرانية، مما استدعى إيقاف التصاريح الممنوحة للشركة».

وأوضحت الهيئة في بيانها أن هذا القرار يأتي في إطار حرص الهيئة على سلامة المسافرين والحفاظ على أرواحهم، واستنادا إلى المادة 163 من نظام الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية المتعلقة بالجزاءات ضد الشركات المخالفة، والتي تنص على تعليق التصاريح أو التراخيص الصادرة منها لمدة محدودة أو سحبها.

وتصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران، في يناير/كانون الثاني الماضي، في أعقاب الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني ضد السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

ووصل التوتر بين البلدين إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، وهو ما جعل بعض الدول الخليجية والعربية وعلى رأسها البحرين، تأخذ ذات القرارات مع إيران.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركة ماهان إير العلاقات السعودية الإيرانية

السعودية والبحرين تمنعان السفن الإيرانية من دخول موانئهما

التوترات الإيرانية تضر بشركات الطيران الخليجية

مسؤول سعودي: نستورد الفواكه من 40 دولة ولن نتأثر بمقاطعة المنتجات الإيرانية

«فوربس»: حرب النفط السعودية الإيرانية

إجراءات مشددة ضد إيران وحلفائها في الخليج