Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

بعد تراجع فرنسا.. إيطاليا تتحدى نفوذ الصين وروسيا بإفريقيا

اتفاق الغاز بين ليبيا وإيطاليا.. تنازلات اقتصادية لحصد مكاسب سياسية

وثائق بريطانية: بوش سعى للتخلص من عرفات وتوقع انفصال غزة عن الضفة الغربية

فرنسا.. توتر عشية احتجاجات جديدة على رفع سن التقاعد

الرئيس التونسي وقاعدة لا حياة لمن تنادي

Ads

إجراءات مشددة ضد إيران وحلفائها في الخليج

الأربعاء 6 أبريل 2016 03:04 ص

واصلت دول مجلس التعاون الخليجي خلال اليومين الماضيين، اتخاذ خطوات تهدف إلى التضييق على مصالح إيران وحلفائها في الخليج، في إجراءات متزامنة في السعودية والكويت والإمارات، شملت منع تصدير بضائع إيرانية، وإيقاف تصريح شركة طيران، تزامنا مع ملاحقات للبنانيين وسوريين بتهم تتعلق بالانتماء لحزب الله، أو التجسس لصالح النظام السوري.

ففي الكويت، قامت الإدارة العامة للجمارك بمنع إعادة تصدير البضائع الإيرانية إلى السعودية، على خلفية قطع السعودية لعلاقتها الدبلوماسية مع إيران، وكذلك العلاقات التجارية. وشمل القرار توجيه الإدارة العامة للجمارك، منع إعادة تصدير البضائع السعودية لإيران.

أما السعودية، فقد أعلنت اليوم عن حكم بالسجن لمدة 8 سنوات، في حق مواطن سوري، أدين بالتجسس لصالح نظام الأسد. ولم تكشف تفاصيل أكثر حول الحكم وحيثياته، إلا أن الحكم ابتدائي، وسيذهب ملف القضية إلى الاستئناف قريبا.

وكانت الرياض قد أعلنت يوم أمس عن إيقاف تصاريح شركة الطيران الإيرانية "ماهان إير" بشكل نهائي، وبالتالي منعها من استخدام مطارات المملكة أو أجوائها. وعللت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية المنع بأسباب تتعلق بـ "تعليمات السلامة". وقالت الهيئة، "تم رصد عدد من التجاوزات النظامية المخالفة للأنظمة والقوانين الوطنية ذات الصلة ببرنامج السلامة للطائرات الدولية المشغلة للمملكة على شركة خطوط (ماهان إير) الإيرانية؛ ما استدعى إيقاف التصاريح الممنوحة للشركة".

وكان من المتوقع اتخاذ السعودية هذه الخطوة، فور اتخاذها قرارا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، إلا أن إعلان الرياض ترحيبها بالحجاج والمعتمرين الإيرانيين، على الرغم من قطع العلاقات الدبلوماسية، ربما يكون السبب الذي منعها من اتخاذ خطوة بمنع كافة الشركات الإيرانية من الهبوط إلى مطارات السعودية، أو دخول أجوائها.

واتخذت دولة الإمارات خطوات مماثلة، للتضييق على إيران وحلفائها، حيث أصدرت محكمة إماراتية يوم أمس، أحكاما بسجن ثلاثة لبنانيين لمدة ستة أشهر، مع حكم بالإبعاد عن البلاد، بعد إدانتهم بـ "تشكيل مجموعة تابعة لحزب الله". ودانت المحكمة ثلاثة أشخاص بتأسيس مكتب لحزب الله بغرض القيام بـ"أعمال تجارية واقتصادية وسياسية بدون ترخيص". 

وكانت دول الخليج العربي قد قامت في وقت سابق، بتصنيف حزب الله "منظمة إرهابية"، واتخذت إجراءات ضد مصالح الحزب في المنطقة، من بينها قرار الكويت في أواخر شهر مارس/آذار الماضي، إلغاء إقامات 60 لبنانيا بسبب ارتباطهم بحزب الله اللبناني. كما قامت قناة "العربية" و"العربية الحدث"، السعودية، بإغلاق مكتبها في بيروت، لأسباب تتعلق بتهديدات أمنية، وتخمينات بوجود ارتباط بين الموظفين في القناتين وحزب الله.

في السياق ذاته، أعلنت البحرية الأمريكية يوم أمس، اعتراضها قوارب أسلحة في بحر العرب، يعتقد بأنها متجهة من إيران إلى اليمن. واحتوت الشحنة على مجموعة كبيرة من رشاشات كلاشينكوف، وقذائف "أر بي جي". وهذه ليست المرة الأولى التي يتم اعتراض شحنة أسلحة في تلك المنطقة، خلال الأسابيع القليلة الماضية. وتتهم السعودية إيران بدعم مليشيات الحوثي في اليمن، حيث تقود الرياض التحالف العربي ضد الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ومليشيات الحوثي منذ مارس/آذار 2015.

المصدر | بدر الراشد | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مجس التعاون الخليجي إيران السعودية الكويت الإمارات حزب الله الأسد الحوثي

متجر إيراني يحث الزبائن على عدم شراء المنتجات السعودية

الكويت تمنع إعادة تصدير المنتجات الإيرانية إلى السعودية

صراع الخيارات الإيرانية بين «الحوار» و«الصواريخ»

ضبط ثالث شحنة أسلحة خلال شهرين مهربة للحوثيين من إيران عبر بحر العرب

السعودية تمنع «ماهان إير» الإيرانية من الهبوط في مطاراتها واستخدام أجوائها