ضبط ثالث شحنة أسلحة خلال شهرين مهربة للحوثيين من إيران عبر بحر العرب

الاثنين 4 أبريل 2016 09:04 ص

ضبطت القوات البحرية الدولية العاملة في مياه بحر العرب ثالث شحنة أسلحة، ترجح الولايات المتحدة أن مصدرها إيران، وأنها كانت متجهة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

وكانت إحدى دوريات البحرية الأمريكية، وفقا لموقع البحرية، اعترضت شحنة أسلحة متنوعة مخبأة على متن مركب صغير، وهي 1500 سلاح كلاشنكوف، و200 قاذفات آر بي جي، و21 رشاش، وقامت بمصادرتها بمساعدة سفينة أمريكية أخرى، حضرت للموقع.

وبينما صادرت البحرية الأمريكية الأسلحة، وسمحت للمركب وطاقمها بالرحيل، فإن الواقعة هي الثالثة خلال شهرين لتكون ضمن سلسلة من عمليات ضبط شحنات الأسلحة غير المشروعة التي يعتقد أن مصدرها إيران.

كانت فرقاطة داروين الأسترالية البحرية قد اعترضت مركبًا مماثلا في 27 فبراير/شباط الماضي، وصادرت 2000 سلاح كلاشينكوف، 100 قذيفة قنابل صاروخية، و49 رشاشا، ومعدات أخرى، كما استولت المدمرة الفرنسية FS في 20 مارس/آذار الماضي، على أسلحة مماثلة، إضافة إلى 9 صواريخ مضادة للدبابات وغيرها من المعدات المرتبطة بها.

والشهر الماضي أيضا، ضبطت سفينة تابعة للبحرية الأسترالية، كمية كبيرة من الأسلحة على متن سفينة صغيرة كانت تبحر على بعد حوالي 170 ميلا بحريا قبالة ساحل عمان.

وبينما اشتبهت البحرية الأسترالية في أن السفينة كانت متوجهة إلى الصومال من أجل إيصال الأسلحة للأطراف المتحاربة هناك، اشتبهت واشنطن في أن الوجهة النهائية للأسلحة كانت ستكون مسلحي جماعة «الحوثي» لكن عبر الصومال، حسب شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية.

وقالت متحدث باسم وزارة الدفاع الاسترالية إن إحدى دوريات القوات البحرية التابعة لها، صعدت على متن السفينة، وعثرت على أكثر من ألفي قطعة من الأسلحة؛ شملت 1989 رشاشا من نوع «AK-47»، ومائة قذيفة صاروخية.

وأضاف المتحدث (لم تذكر «سي إن إن» اسمه) أن 18 شخصا من جنسيات مختلفة كانوا على متن السفينة، لافتا إلى أن السلطات تعتقد أن الأسلحة كانت متجهة إلى الصومال استنادا إلى مقابلات مع أفراد الطاقم، لكن المعلومات أولية وقد تتغير مع استمرار التحقيق.

من جانبه، قال اللفتنانت، «إيان ماكونوهي»، آنذاك، وهو عسكري في البحرية الأمريكية، لـ«سي إن إن»، إنه وفقا لتقييم أولي تعتقد الولايات المتحدة أن الأسلحة كانت متوجهة لمسلحي جماعة «الحوثي».

وأضاف «ماكونوهي» أن القيادة المركزية الأمريكية ما زالت تجمع المزيد من المعلومات لتحديد الوجهة النهائية للأسلحة.

ويشمل سجل إيران محاولات سابقة لتزويد مسلحي جماعة «الحوثي» بالسلاح.

يشار إلى أن قوة من البحرية الأسترالية تتواجد في المنطقة ضمن قوة المهام المشتركة 150 المسؤولة عن عمليات مكافحة الإرهاب والقرصنة وتهريب المخدرات.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيين ضبط أسلحة إيران

البحرية الأسترالية تضبط سفينة أسلحة يُشتبه في إرسالها من إيران إلى الحوثيين

القوات السعودية تضبط أسلحة وقذائف على الحدود مع اليمن

ضبط 7 صواريخ «زلزال 2» الإيرانية بيد الحوثيين والمخلوع «صالح» في مأرب

احتجاز شحنة أسلحة إيرانية كانت في طريقها لـ«الحوثيين»

تقرير أممي: إيران تسلح الحوثيين في اليمن منذ 2009

غارات جوية للتحالف العربي تقصف معسكرا للقاعدة شرقي اليمن

إجراءات مشددة ضد إيران وحلفائها في الخليج

تحقيقات أمريكية تربط شحنة الأسلحة المصادرة في بحر العرب بإيران