ارتفاع معظم أسواق الأسهم الخليجية رغم هبوط النفط وانتعاش بورصة مصر

الاثنين 4 أبريل 2016 04:04 ص

تجاهل المستثمرون في معظم أسواق الأسهم الخليجية تفاقم الخسائر في أسعار النفط يوم الاثنين بينما دفعت عمليات شراء من الأجانب البورصة المصرية للصعود.

وعوض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية معظم الخسائر التي مني بها في الجلسة السابقة ليرتفع 1.4 بالمئة مع إقبال المستثمرين الأفراد المحليين على شراء أسهم المضاربة التي هبطت يوم الأحد. وقفز مؤشر قطاع التأمين 2.3 بالمئة بعدما تراجع 3.5 بالمئة في الجلسة السابقة.

وانتعش قطاع البتروكيماويات مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر شركة بتروكيماويات مدرجة اثنين بالمئة.

وارتفع سهم المراعي أكبر شركة لمنتجات الألبان في منطقة الخليج واحدا بالمئة. وقالت الشركة إن المساهمين وافقوا على زيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم مجانية.

وصعد سهم الخطوط السعودية للتموين اثنين بالمئة بعدما قالت الشركة إنها وقعت عقدا مع الخطوط السعودية لتنمية وتطوير العقار لتقديم خدمات التموين والخدمات الترفيهية بفندق.

وقفز سهم زين السعودية للاتصالات 9.5 بالمئة إلى 9.20 ريال. وأصدرت الرياض المالية مذكرة يوم الاثنين أكدت فيها على توصيتها بالاحتفاظ بسهم زين محددة سعره المستهدف عند 9.50 ريال. وبلغ متوسط السعر المستهدف للسهم من ثلاثة محللين في استطلاع أجرته رويترز وشمل الرياض المالية 9.25 ريال.

وصعد مؤشر سوق دبي 2.3 بالمئة إلى 3379 نقطة مع ارتفاع حجم التداول لأعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع.

وصعد سهما دريك آند سكل وأرابتك للإنشاءات بما يزيد على 6.5 بالمئة لكل منهما واستحوذا معا على 56 بالمئة من إجمالي حجم التداول في السوق.

وشهدت الأسهم القيادية تعاملات هادئة لعدة أسابيع مع استمرار المضاربين الأفراد المحليين في توجيه دفة السوق. وصعد سهم إعمار العقارية 2.6 بالمئة في تعاملات متواضعة.

وفي أبوظبي قفز سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 13 بالمئة بعدما هبط 6.1 بالمئة يوم الأحد.

لكن سهم اتصالات أكبر شركة مدرجة من حيث القيمة السوقية هبط 0.5 بالمئة. وينتهي الحق في توزيعات الأرباح يوم الثلاثاء.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمئة في تعاملات ضعيفة لليوم الثاني. وهبط سهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات النفط واحدا بالمئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية في أوائل التعاملات لكنه أغلق مرتفعا 0.7 بالمئة في حجم تداول متواضع وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب اشتروا أكثر مما باعوا في السوق.

وارتفعت الأسهم التي يفضلها مديرو الصناديق الأجنبية مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.7 بالمئة وسهم جلوبال تليكوم 1.3 بالمئة.

مستويات إغلاق أسواق الأسهم العربية

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.4% إلى 6211 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 2.3% إلى 3379 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.6% إلى 4385 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.2% إلى 10234 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.7% إلى 7577 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 5202 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 1.4% إلى 5563 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.7% إلى 1134 نقطة

المصدر | سيلين أسود | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية هبوط النفط بورصة مصر أسعار النفط أسهم المضاربة