18 عضوا لن يتم التجديد لهم بـ«الشورى» السعودي في الدورة المقبلة

الثلاثاء 5 أبريل 2016 12:04 م

قالت مصادر سعودية مطلعة، إن 18 عضوا بمجلس الشورى السعودي سيغادرون قبة المجلس بعد أن أنهوا ثلاث دورات متتالية، ما يعني خروجهم في الدورة الجديدة السابعة والتي تبدأ في ربيع الأول المقبل ضمن 75 من الأعضاء المقرر بحسب نظام المجلس.

ويراعى عند تشكيل المجلس الجديد اختيار أعضاء جدد لا يقل عددهم عن نصف عدد أعضاء المجلس، ما يعني خروج 75 عضوا من الأعضاء الـ150.

ووفق المصادر التي تحدثت لصحيفة «عكاظ» السعودية، فإن «الأعضاء الـ18 الذين أمضوا ثلاث دورات هم إبراهيم البليهي، أحمد آل مفرح، خالد العواد، خضر القرشي، راشد الكثيري، سالم القحطاني، سعود السبيعي، سعود الشمري، صالح الحصيني، صدقة فاضل، عازب آل مسبل، عبدالله الفيفي، عبدالرحمن السويلم، عبدالله الظفيري، محسن الحازمي، محمد السعدان ومحمد رضا نصر الله».

ويمضي مجلس الشورى الحالي في عامه الـ26 ضمن دورته السادسة ويتكون من رئيس و 150 عضوا، يختارهم الملك من أهل العلم والخبرة والاختصاص، على ألا يقل تمثيل المرأة فيه عن 20% من عدد الأعضاء.

ويتم تشكيل المجلس الجديد قبل انتهاء مدة سلفه بشهرين على الأقل، وفي حالة انتهاء المدة قبل تشكيل المجلس الجديد يستمر المجلس السابق في أداء عمله حتى يتم تكوين المجلس الجديد، ويلقي الملك كل سنة خطابا يتضمن سياسة الدولة الداخلية والخارجية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الشورى السعودي السعودية

فهد العرابى: حان الوقت لينتخب السعوديون مجلس الشورى

«آل الشيخ»: انتخاب «الشورى» السعودي وارد