الملك «سلمان»: توفير السكن الملائم للمواطنين محل اهتمامي الشخصي

الثلاثاء 5 أبريل 2016 01:04 ص

أكد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اليوم الثلاثاء، أن توفير السكن الملائم للمواطنين وأسباب الحياة الكريمة من أولويات المملكة وهو محل اهتمامه الشخصي، موضحا أن ما صدر مؤخرا من تنظيمات وقرارات تصب بهذا الاتجاه.

وقال الملك «سلمان»: «إن دولتكم تسير على خطى النمو والتطور بكل ثبات مع التمسك بعقيدتها الصافية والمحافظة عليها، وستواصل البناء وإكمال هذه المسيرة بالسعي المتواصل نحو التنمية الشاملة والمتوازنة في مناطق المملكة كافة».

وأضاف: «لقد شجعت الدولة الاستثمار في هذا المجال وتعزيز دور القطاع الخاص ليكون شريكا مكملا لجهود الحكومة في تحقيق هذا الهدف، كما سعت إلى إيجاد توازن بين العرض والطلب، وتحفيز ملاك الأراضي على تطويرها والاستثمار فيها بما يسهم في سد الاحتياج المتزايد للسكن».

ونوه إلى ما تقوم به وزارة الإسكان من جهود، مؤكدا أهمية استمرار الوزارة والقطاعات المشاركة لها بالسعي لتحقيق الأهداف والخطط المرسومة لتوفير السكن المناسب للمواطنين.

بدوره، أوضح وزير الإسكان «ماجد بن عبدالله الحقيل» أن الوزارة واصلت مسيرتها في تنفيذ المشاريع الإسكانية ذات الخيارات المتنوعة التي تتوافر فيها مجموعة من المرافق الخدمية اللازمة، مبينا أن الوزارة أنجزت في هذا الإطار عددا من المشاريع منها ما تم تسليمه للمواطنين المستحقين للدعم السكني وأخرى يجري تسليمها حاليا، إضافة إلى مشاريع أخرى تقترب من الإنجاز تمهيدا لتسليمها للمستحقين وفقا لآلية الاستحقاق والأولوية.

ولفت إلى أن عمل الوزارة لم يقتصر على الجوانب التنفيذية فحسب وإنما أولت جوانب التخطيط عناية كبيرة انطلاقا من أهمية ذلك في دعم السوق الإسكاني ليتحقق لهذا السوق الاستدامة والتوازن بين العرض والطلب.

وذكر «الحقيل» أن نظام الرسوم على الأراضي البيضاء الذي تم إقراره مؤخرا يأتي أحد أهم الأنظمة الداعمة التي ستستفيد منها الوزارة في فك احتكار الأراضي داخل النطاق العمراني ورسم برامجها الحالية والمستقبلية نظرا لما يمثله من فوائد عدة على قطاع الإسكان.

وصرح بأن الوزارة أسست مركزا لخدمات المطورين سعيا إلى دعم المعروض من الوحدات السكنية وتحفيز المطورين العقاريين وتسهيل إجراءات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى برنامج تنظيم البيع على الخارطة إلى جانب تفعيل تنظيم مجالس الملاك الذي يستهدف تنظيم المجمعات السكنية من أعمال التشغيل والصيانة وإدارة المرافق وجهود الوزارة في إيجاد أذرع استثمارية للإسهام في خدمة قطاع الإسكان.

وأضاف أن الوزارة عملت على تأسيس مركز البيانات والمعلومات للإسكان الذي يتضمن قاعدة بيانات متكاملة حول القطاع لمساعدة الوزارة في خططها التنفيذية، إذ يستهدف إعطاء مؤشرات حقيقية لسوق الإسكان تسهم في نضج السوق وخدمة جميع أطرافه من المواطنين والقطاع الخاص والمستثمرين.

وأشار إلى أنه ولأهمية مشاركة القطاع الخاص في التنمية فقد عملت الوزارة على مشروع الشراكة مع القطاع الخاص الذي يستهدف الإسهام في ضخ المزيد من الوحدات السكنية بخيارات متنوعة وجودة عالية وأسعار مناسبة حيث قامت في هذا الإطار بتوقيع عدد من الشراكات مع مجموعة من شركات التطوير العقاري المؤهلة داخل المملكة وخارجها لإنشاء 180 ألفا من الوحدات السكنية في جميع المناطق خلال فترة زمنية وجيزة بأسعار مناسبة، إضافة إلى شراكات أخرى على وشك الاكتمال مع مطورين محليين ومطورين من الدول ذات التجارب الناجحة إسكانيا.

وبين أن التعاون مع الجهات ذات العلاقة له أهمية قصوى للارتقاء بقطاع الإسكان إذ أبرمت الوزارة عددا من برامج التعاون مع وزارات وجهات عدة منها وزارة العدل ووزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التجارة والصناعة والمؤسسة العامة للبريد السعودي والهيئة العامة للطيران المدني، مؤكدا الدور الفاعل الذي يمثله صندوق التنمية العقارية من خلال ضخه للقروض العقارية بصورة متواصلة للمواطنين تمهيدا لامتلاكهم الوحدات السكنية التي تتناسب مع رغباتهم، إضافة إلى إطلاق الصندوق لعدد من البرامج مثل القرض الإضافي والقرض المعجل وغيرهما.

وأعرب «الحقيل» عن الشكر والتقدير للمك «سلمان» على كل ما يقدمه من دعم واهتمام وحرص مستمر على قطاع الإسكان الذي يأتي امتداداً لحرصه على راحة المواطن وأمنه واستقراره.

جاء ذلك، خلال استقبل «سلمان»، اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة، وزير الإسكان «ماجد بن عبدالله الحقيل»، وكبار مسؤولي الوزارة والمهتمين بالإسكان في القطاعين الحكومي والخاص.

وحضر الاستقبال الأمير الدكتور «عبدالعزيز بن محمد بن عياف»، والأمير «سعود بن طلال بن بدر بن سعود»، وعدد من المسؤولين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة الإسكان الملك سلمان ماجد الحقيل الأراضي البيضاء

تفويض وزير الإسكان السعودي بالتباحث مع ⁧‫تركيا‬⁩ بشأن التعاون في مجال الإسكان ‏⁧‫

«أرامكو»: تجربتنا في قطاع الإسكان ناجحة.. ومولنا أكثر من 63 ألف وحدة

«الإسكان» السعودية تخفض مساحة وحداتها السكنية تحت التصميم إلى 300 متر

«الإسكان» السعودية: رفعنا للمقام السامي آلية تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

وزير الإسكان السعودي: تفاصيل تسليم الـ 100 ألف وحدة تتضح خلال 6 أشهر