تفويض وزير الإسكان السعودي بالتباحث مع ⁧‫تركيا‬⁩ بشأن التعاون في مجال الإسكان ‏⁧‫

الاثنين 4 أبريل 2016 08:04 ص

وافق مجلس الوزراء السعودي، على تفويض وزير الإسكان «ماجد بن عبدالله الحقيل»، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب التركي بمسألة التعاون في مجال الإسكان.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، (واس)، في تقرير لها بهذا الشأن، إن مجلس الوزراء وافق على تفويض وزير الإسكان - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية تركيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية".

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن أن الرياض تعتزم تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع أنقرة، في مجالات عدة، تتصدرها الصناعة والإسكان، وذلك للمساهمة في سد الحاجة لتوفير 2.3 مليون وحدة سكنية بالسعودية، بما يتماشى مع رؤية وخطط عمل وزارة الإسكان للفترة المقبلة، والاتجاه نحو خلق مقومات المزايا التنافسية.

وفي غضون ذلك، شدد منتدى الأعمال السعودي التركي، الذي عقد نهاية العام الماضي، تحت عنوان «فرص الاستثمار السكني والصناعي في السعودية»، في مدينة إسطنبول، بمشاركة قطاع الأعمال من البلدين بجانب وزارة الإسكان السعودية،على ضرورة تبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الدولة والشركات التركية في مجال تطوير قطاع الإسكان ونقل التجربة التركية إلى السوق السعودية.

وقّدم الدكتور «بندر العبد الكري»، مستشار وزير الإسكان السعودي، عرضا لرؤية وخطط عمل الوزارة للفترة المقبلة، والمزايا التنافسية لقطاع الإسكان السعودي الذي يبلغ حجم الطلب الحالي فيه مليونين وثلاثمائة ألف وحدة سكنية.

في حين قّدم الدكتور «علاء نصيف»، مدير عام مشروع ينبع بالهيئة الملكية للجبيل وينبع، عرضا عن المدينتين الصناعيتين وفرص الاستثمار المتاحة في مجالات البتروكيماويات وصناعات قطع الغيار لمحطات التحلية وصناعة مكونات السيارات وصناعة المطاط.

واتفق الجانبان السعودي والتركي على تكوين وفود تركية متخصصة في مجالي الإسكان والصناعة من الشركات التركية التي أبدت رغبتها في دخول السوق السعودية وبحث الفرص الجديدة في البلاد، خلال شهر يناير المقبل، لاستكمال الاجتماعات مع شركائهم السعوديين وبحث المشروعات المقترحة.

وقال «مازن رجب»، رئيس مجلس الأعمال السعودي التركي، في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط»، إن «عدد الشركات السعودية التي تستثمر في تركيا يبلغ 800 شركة في مختلف المجالات»، مشيرا إلى أن حركة التجارة البينية نشطت في الآونة الأخيرة بشكل كبير.

كما لفت إلى أن حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين تجاوز في عام 2015 ستة مليارات دولار، متوقعا أن يشهد عام 2016 زيادة الاستثمارات بين البلدين في مجالات الإسكان والعقار والطاقة والصناعة.

وأوضح «رجب» أن تركيا اتخذت خطوات عدة لحماية الاستثمار، من بينها تأسيس ما يسمى بالمحكمة العالمية للتحكيم الدولي لحماية المستثمرين، بجانب إنشاء وكالة الدعم وترويج الاستثمار لتيسير إجراءات وضمان عمل الشركات بحّرية ودون مضايقات أو تلاعب، في وقت كفلت فيه للمستثمر السعودي نفس الحقوق والواجبات والفرص التي يتمتع بها المواطن التركي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مشاريع سكنية تركيا العلاقات السعودية التركية

«أرامكو»: تجربتنا في قطاع الإسكان ناجحة.. ومولنا أكثر من 63 ألف وحدة

تركيا: جاهزون لبناء 800 ألف وحدة سكنية في السعودية

«أردوغان»: تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي أهم خطوة في العلاقات مع السعودية

مجلس التعاون الاستراتيجي التركي السعودي .. هل تكفي سوريا لتعميق العلاقات؟

«أردوغان»: العلاقات السعودية التركية ستشهد تطورا لم يسبق له مثيل

الملك «سلمان»: توفير السكن الملائم للمواطنين محل اهتمامي الشخصي

«الإسكان» تعتزم التعاون مع شركات أمريكية لتنفيذ 60 ألف وحدة شمال الرياض

الإسكان السعودية: 6 آليات للوزارة لدعم الاستثمار

«الإسكان» السعودية تخطط للاستعانة بـ15 شركة مصرية لبناء وحدات سكينة

مسؤول كوري: شركتا «دايو» و«هانوا» تدرسان خطة لتنفيذ مشاريع سكنية بالرياض