«أردوغان»: تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي أهم خطوة في العلاقات مع السعودية

الخميس 31 ديسمبر 2015 06:12 ص

اعتبر الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، قرار تأسيس مجلس للتعاون الإستراتيجي بين بلاده والسعودية «أهم خطوة» جرى اتخاذها بخصوص العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن بلاده لا تطمع في أراض أي دولة، وأنها، بدافع إنساني، تساند المظلومين في كل من سوريا والعراق ومصر وليبيا.

وقال: «زيارتي للسعودية (التي اختتمت اليوم) أتاحت لنا فرصة بحث الخطوات التي سنتخذها من أجل تطوير العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات»، حسب بيان صادر عن مكتب رئاسة الجمهورية التركية.

وأضاف الرئيس التركي، في البيان الذي بثته وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية: «قيّمنا القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية مع المملكة، وكان اتخاذ قرار تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي أهم خطوة للعلاقات بين البلدين».

وفي وقت سابق من اليوم، شدد وزير الخارجيّة السعودي، «عادل الجبير»، في تصريحات صحفية، على أهمية إنشاء مجلس التعاون الإستراتيجي بين بلاده وتركيا، موضحا أن هدف المجلس هو «التنسيق بين البلدين أمنياً وعسكرياً واقتصاديّاً ومالياً وتعليميّاً؛ من أجل دفع العلاقات الثنائية لخدمة مصالح البلدين». (طالع المزيد)

واختتم  «أردوغان»، اليوم، زيارة للمملكة بدأها، أمس الأول الثلاثاء، وأجرى خلالها مباحثات رسمية مع العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تناولا خلالها التطورات الإقليمية والدولية.

وتعززت العلاقات بين الرياض وأنقرة في عهد الملك «سلمان»، الذي تولي مقاليد حكم المملكة في يناير/كانون الثاني من العام الجاري خلفا لشقيقة الملك «عبدالله» الذي وافته المنية.

وشكل البلدان، بالإضافة إلى قطر، ما يشبه التحالف غير المعلن، وهناك تنسيقا عاليا وتقاربا بينهم في المواقف خاصة ما يتعلق منها بالملف السوري.

«لا نطمع في أراضي أحد»

وفي سياق آخر، أكد «أردوغان»، في البيان الصدر عن مكتبه اليوم، أنه ««ليست لتركيا أطماعا في أراضي أية دولة، بل تأمل أن يعيش أبناء المنطقة، الذين يُعتبرون إخواننا بالنظر إلى التاريخ والثقافة المشتركة، في جو يسوده الأمن والسلام»، حسب بيان صادر عن مكتب رئاسة الجمهورية التركية.

ولفت إلى أن «الأزمة السورية، التي دخلت عامها الخامس تعد مصدرا للعديد من المشاكل التي تشهدها المنطقة وفي مقدمتها الإرهاب».

وأضاف: «تبنت تركيا موقفا إنسانيا وأخلاقيا، ووقفت منذ البداية إلى جانب المظلومين والمتضررين في سوريا، وموقفنا المبدئي هذا، يسري على العراق ومصر وليبيا أيضا».

واستطرد «أردوغان»: «ليس لنا هدفا سوى تحقيق أمن واستقرار إخواننا في المنطقة؛ حيث أننا نستضيف نحو 2.2 مليون لاجئ سوري و300 ألف لاجئ عراقي بينهم أشخاص من مذاهب وأعراق وأديان مختلفة».

ومؤخرا، نشبت أزمة دبلوماسية بين أنقرة وبغداد؛ بعدما نشرت تركيا قوة قوامها نحو 150 جنديا في وقت سابق من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري في معسكر بعشيقة قرب مدينة الموصل، شمالي العراق.

وتقول أنقرة إنها تجري في معسكر بعشيقة مهمة تدريب متطوعين من قوات البيشمركة الكردية على محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، في حين تقول الحكومة العراقية إنه تغلغل غير قانوني تم دون موافقتها.

أيضا، تطرق الروسي، في بيانه، اليوم، إلى مسألة الطائرة الروسية التي أسقطتها أنقرة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد انتهاكها مجالها الجوي، حسب الرواية التركية، مؤكدا: «لم تسع تركيا لتصعيد التوتر أبدا، غير أننا لن نتغاضى عن انتهاك يمس سيادتنا في منطقة تشهد توترات».

وتابع قائلا إن «عناصر من الجيش وقوات الأمن تطهر أراضي البلاد شبرا شبرا من عناصر منظمة بي كا كا الإرهابية (متمردي حزب العمال الكردستاني)، وستواصل عمليتاها الرامية للقضاء عليها؛ حيث تمكنت خلال 2015 من قتل  نحو 3100 إرهابي داخل وخارج البلاد».

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق سوريا ليبيا مصر السعودية أردوغان مجلس التعاون الاستراتيجي

«الجبير»: مجلس التعاون الإستراتيجي مع تركيا يشمل تنسيقا عسكريا وأمنيا واقتصاديا

«أردوغان» ينهي زيارته للسعودية بسبب وفاة صحفي مرافق له

«الجبير»: اتفقنا مع تركيا على إنشاء «مجلس تعاون استراتيجي»

العلاقات السعودية التركية.. تقارب استثنائي متصاعد بتشجيع من الملك «سلمان» و«أردوغان»

«أردوغان»: العلاقات السعودية التركية ستشهد تطورا لم يسبق له مثيل

مجلس التعاون الاستراتيجي التركي السعودي .. هل تكفي سوريا لتعميق العلاقات؟

تركيا عربيا

مصدر في الرئاسة التركية: إعدام «النمر» لم يطرح خلال زيارة «أردوغان» للسعودية

السعودية توقع اتفاقية لشراء أسلحة من تركيا بـ10 مليار دولار

التقارب السعودي التركي: الخلفيات التاريخية والسياق الإقليمي

أنقرة تستدعي سفير طهران احتجاجا على مواقف لإعلامها الرسمي

مصادر تركية تؤكد محادثات بناء وحدات سكنية على 300 مليون متر في السعودية

تركيا تسلم السعودية الدفعة الثانية من نظام تحليل الصور البالستية

الملك «سلمان» يستقبل «داود أوغلو» في الرياض

تركيا: جاهزون لبناء 800 ألف وحدة سكنية في السعودية

تفويض وزير الإسكان السعودي بالتباحث مع ⁧‫تركيا‬⁩ بشأن التعاون في مجال الإسكان ‏⁧‫

الرياض تقر إنشاء مجلس التنسيق السعودي - التركي

سفير السعودية لدى تركيا: حريصون على إنجاح قمة إسطنبول ونطالب إيران بوقف تدخلاتها

«جاويش أوغلو»: العلاقات التركية السعودية وصلت مستويات متقدمة

بالصور.. قوات سعودية تصل تركيا للمشاركة في تدريباتٍ عسكرية بحرية وجوية

زيادة واردات السعودية من الخضروات والفواكه التركية بنسبة 30%

وزير الصحة التركي في زيارة عمل إلى السعودية