وزير الصحة التركي في زيارة عمل إلى السعودية

الثلاثاء 28 يونيو 2016 01:06 ص

توجه وزير الصحة التركي «رجب أقداغ» اليوم الثلاثاء، إلى المملكة العربية السعودية، في زيارة عمل يلتقي فيها نظيره السعودي، «توفيق الربيعة»، وتستمر حتى الثالث من الشهر المقبل (يوليو/ تموز).

وذكرت مصادر، في وزارة الصحة التركية، أن أقداغ سيبحث مع نظيره السعودي، العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الصحة، وتطوير مشاريع مشتركة بهذا الخصوص، وتحديد مجالات جديدة للتعاون.

ووقع الجانبان التركي والسعودي، اتفاقية تعاون في مجال الصحة في 2006، بخصوص التدريب المتبادل للعاملين الصحيين بين البلدين، وإجراء اجتماعات علمية، والتجارة المتبادلة في مجال صناعة الأدوية، والأجهزة الطبية ومجالات أخرى، مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وكان وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» ونظيره السعودي «عادل الجبير»، وقعا في أبريل/نيسان الماضي وثيقة تفاهم لإنشاء «مجلس التعاون الإستراتيجي السعودي-التركي»، الرامي لتعزيز العلاقات الثنائية.

وجرى التوقيع بحضور الزعيمين التركي، «رجب طيب أردوغان»، والسعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، عقب الجلسة الافتتاحية للقمة الـ13  لمنظمة التعاون الإسلامي التي انطلقت أعمالها، نفس يوم التوقيع (الخميس14 من أبريل/نيسان الماضي) في مدينة استطنبول التركية.

ومجلس التعاون الإستراتيجي يهدف إلى زيادة مستوى التنسيق بين البلدين، وتعزيز التعاون الاستراتيجي، وتوطيد أواصر الصداقة، وتقوية الروابط بين الشعبين.

وكان إنشاء المجلس المذكور، تقرر من قبل الملك «سلمان» و«أردوغان»، خلال الزيارة الرسمية للرئيس التركي، إلى المملكة العربية السعودية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

  كلمات مفتاحية

وزير الصحة التركي العلاقات السعودية التركية

6 مليارات دولار استثمارات سعودية بتركيا أكبرها في العقارات

150 ألف سعودي زاروا تركيا في 2014 لغرض العلاج وزراعة الشعر

«أردوغان»: تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي أهم خطوة في العلاقات مع السعودية

«الجبير»: مجلس التعاون الإستراتيجي مع تركيا يشمل تنسيقا عسكريا وأمنيا واقتصاديا

«أردوغان»: العلاقات السعودية التركية ستشهد تطورا لم يسبق له مثيل

ولي العهد السعودي يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء التركي