مصدر في الرئاسة التركية: إعدام «النمر» لم يطرح خلال زيارة «أردوغان» للسعودية

الأحد 3 يناير 2016 08:01 ص

نفى مصدر في الرئاسة التركية، أن يكون موضوع تنفيذ الإعدام ضد للمعارض الشيعي الشيخ «نمر باقر النمر»، قد تم طرحه خلال زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» للسعودية.

وفي تصريحات خاصة لـ«الخليج الجديد»، أضاف المصدر أن رئاسة الجمهورية التركية علمت بخبر تنفيذ أحكام الإعدام من وسائل الإعلام مثلها مثل أية دولة أخرى كون الأمر شأن داخلي سعودي.

وكانت وسائل إعلام تركية ربطت بين تنفيذ حكم الإعدام بحق المعارض الشيعي، والزيارة التي قام بها الرئيس التركي للسعودية، لا سيما أن تنفيذ الحكم جاء بعد يومين من انتهاء الزيارة.

واتفق العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، خلال الزيارة التي انتهت الخميس الماضي، على تشكيل مجلس تعاون استراتيجي لتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأصدرت وزارة الداخلية السعودية صباح أمس السبت، بياناً قالت فيه إنه تم تنفيذ حكم الإعدام في 47 مدانا بالإرهاب والتحريض من بينهم «فارس الشويل» ورجل الدين الشيعي المعروف «نمر النمر».

ولاقى الحكم تنديدات شيعية وإيرانية واسعة، كما هاجم متظاهرون، مساء أمس السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن «حسين جابر أنصاري»، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، دعا إلى الهدوء، وقال إنه يجب عدم حدوث مظاهرات أخرى حول السفارة السعودية.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء أمس السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ووفقا لـ«وكالة فارس»، نقل مساعد الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، «حسين أمير عبداللهيان»، احتجاج إيران للقائم بالأعمال السعودي في طهران «أحمد المولد».

ومساء اليوم الأحد، قال وزير الخارجية السعودي «عادل بن محمد الجبير» في مؤتمر صحفي، إن السعودية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطلبت من البعثة الإيرانية مغادرة المملكة خلال ٤٨ ساعة، وذلك على خلفية التصعيد الإيراني عقب إعدام السعودية «نمر باقر النمر».

وأضاف أن «الاعتداء على السفارة السعودية في طهران يعد انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية»، مشيرا إلى أن «النظام الإيراني يحمل سجلا طويلا من الاعتداء على السفارات، حيث أن الإيرانيين اعتدوا من قبل على السفارتين الأمريكية والبريطانية».

وأشار إلى أن «إيران توفر الحماية لقادة القاعدة وتهريب الأسلحة»، مشددا على أن «المملكة العربية السعودية عازمة على الاستمرار في نهجها للقضاء على الإرهاب».

وحول البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران، قال «الجبير» إن «أعضاء البعثة وصلوا إلى دبي بعد إجلائهم من إيران»، مضيفاً: «لن نسمح لإيران بتهديد أمننا ودعم من يهددون استقرار المنطقة».

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران أردوغان الرئاسة التركية إعدام نمر النمر العلاقات السعودية الإيرانية

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

«ميدل إيست آي»: إعدام «نمر النمر» رسالة داخلية تتعلق باستقرار النظام السعودي

إيران تستدعي القائم بالأعمال السعودي وتؤكد: إعدام «النمر» يدل على مدى تهور المملكة

إيران: السعودية ستدفع ثمنا باهظا لإعدام الشيخ «النمر»

«أردوغان»: تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي أهم خطوة في العلاقات مع السعودية

تركيا: التوتر بين السعودية وإيران يزيد الاحتقان في الشرق الأوسط

التقارب السعودي التركي: الخلفيات التاريخية والسياق الإقليمي

آفاق التهدئة والتصعيد بين الرياض وطهران .. والمفاجأة التركية «السارة»

أنقرة تستدعي سفير طهران احتجاجا على مواقف لإعلامها الرسمي

تركيا وسيطا مستبعدا بين السعودية وإيران