أنقرة تستدعي سفير طهران احتجاجا على مواقف لإعلامها الرسمي

الجمعة 8 يناير 2016 06:01 ص

استدعت وزارة الخارجية التركية، السفير الإيراني لدى أنقرة؛ احتجاجًا على ربط وسائل إعلام إيرانية رسمية بين الزيارة التي أجراها الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان» إلى السعودية مؤخرًا، وأحكام الإعدام التي نفذتها الأخيرة. 

وقال بيان نشرته الخارجية التركية، في وقت متأخر من مساء أمس الخميس، إنها أبلغت السفير الإيراني «إدانتها الشديدة» لربط وسائل إعلام إيرانية رسمية بين زيارة «أردوغان» للسعودية، أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأحكام الإعدام التي نفذتها المملكة، السبت الماضي، وطلبت منه أن تقوم بلاده بوقف مثل هذه الأخبار«التي تهدف إلى خلق قناعة ضد الرئيس التركي لدى الشعب الإيراني الجار».

وأشار البيان أن الخارجية التركية أكّدت للسفير الإيراني، أيضا، «ضرورة عدم المساس بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية، وتحمل البلدان المستضيفة مسؤولية أمن تلك البعثات».

كما أكدت أن «الاعتداءات التي طالت السفارة والقنصلية السعوديتين في العاصمة الإيرانية طهران ومدينة مشهد أمر غير مقبول ولا يمكن تبريره».

وتوترت العلاقات بين الرياض وطهران بشدة خلال الأسبوع الجاري على خلفية تنفيذ السلطات السعودية حكم القصاص (الاعدام عبر قطع الرقبة) في رجل الدين الشيعي السعودي «نمر باقر النمر»، المدان بـ«الإرهاب».

إذ أقدمت السعودية على قطع العلاقات مع إيران إثر قيام محتجين إيرانين غاضبين من خطوة إعدام «النمر» بحرق سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

واتخذت عدة دول خليجية وعربية خطوات مساندة للمملكة؛ حيث قطعت كل من البحرين والسودان وجيبوتي والصومال العلاقات مع إيران، واستدعت كل من الكويت وقطر والأردن سفرائها من طهران، فيما خفضت الإمارات من مستوى تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى القائم بالأعمال.

يشار إلى أن الرئيس التركي أجرى زيارة للسعودية في 29 ديسمبر/كانون الثاني الماضي، استمرت 3 أيام، وأجرى خلالها مباحثات رسمية مع العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تناولت التطورات الإقليمية والدولية.

وتعززت العلاقات بين الرياض وأنقرة في عهد الملك «سلمان»، الذي تولي مقاليد حكم المملكة في يناير/كانون الثاني من العام الماضي خلفا لشقيقة الملك «عبدالله» الذي وافته المنية.

وشكل البلدان، بالإضافة إلى قطر، ما يشبه التحالف غير المعلن، وهناك تنسيقا عاليا وتقاربا بينهم في المواقف خاصة ما يتعلق منها بالملف السوري.

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران السعودية استدعاء السفير الإيراني إعدام النمر أردوغان

«أردوغان»: من صمت إزاء قتلى سوريا يحدث ضجة لإعدام سجين واحد في السعودية

التقارب السعودي التركي: الخلفيات التاريخية والسياق الإقليمي

مصدر في الرئاسة التركية: إعدام «النمر» لم يطرح خلال زيارة «أردوغان» للسعودية

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

«أردوغان»: تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي أهم خطوة في العلاقات مع السعودية

«جاويش أوغلو» يبحث مع الرياض والدوحة وجاكرتا التوتر السعودي الإيراني