الملك «سلمان» يستقبل «داود أوغلو» في الرياض

الأحد 31 يناير 2016 01:01 ص

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصره بالرياض اليوم، رئيس وزراء جمهورية تركيا «أحمد داود أوغلو».

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، رحب العاهل السعودي برئيس وزراء تركيا ومرافقيه في المملكة، فيما عبر «داود أوغلو» عن سعادته بزيارة المملكة، ولقائه العاهل السعودي الذي أقام مأدبة غداء تكريما لرئيس وزراء تركيا، بحضور عدد من الأمراء والمسؤولين السعوديين.

من جهته دعا رئيس الوزراء التركي، اليوم الأحد، رجال الأعمال السعوديين، إلى زيادة حجم استثماراتهم في بلاده، وإقامة مشاريع مشتركة، لتنمية التعاون القائم، خاصة في ظل ما يتمتع به البلدان من إمكانات كبيرة، يمكن من خلالها إطلاق العديد من المشاريع المشتركة.

وبحث «داود أوغلو» خلال لقائه بمقر إقامته في الرياض اليوم، رئيس مجلس الغرف السعودية «عبد الرحمن الزامل»، وعددا من رجال الأعمال السعوديين، العلاقات الاقتصادية والتجارية القائمة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في المجالات الاستثمارية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ووصل رئيس وزراء تركيا، إلى العاصمة السعودية الرياض، السبت، قادما من المدينة المنورة، بعد زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه، وذلك بعد يوم من أدائه مناسك العمرة في مكة المكرمة.

وأوضح بيان لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، أن حجم التجارة بين المملكة وتركيا، بلغ العام 2015، نحو 21.1 مليار ريال (5.62 مليار دولار أمريكي).

وكان «داود أوغلو»، وصل فجر اليوم الجمعة، إلى مدينة جدة، غربي السعودية، في مستهل زيارة رسمية للمملكة تستغرق ثلاثة أيام، حسب وكالة «الأناضول» التركية الرسمية.

وكان في استقبال «داود أوغلو»، لدى وصوله مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة (غربي المملكة)، نائب محافظ جدة الأمير «سعود بن جلوي»، والسفير التركي لدى الرياض «يونس دميرار»، وممثل تركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي «صالح موتلو»، والقنصل التركي في جدة «فكرة أوزار».

ويرافق رئيس الوزراء  التركي في زيارته إلى السعودية نائبيه «يالتشن أقدوغان»، و«لطفي ألوان»، إضافة إلى وزراء الاقتصاد، «مصطفى أليتاش»، والداخلية «أفكان آلا»، والدفاع «عصمت يلماز»، فضلاً عن وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات، «بن علي يلدرم».

كان رئيس الوزراء  التركي قال في مؤتمر صحفي عقده في مطار «أسن بوغا» في أنقرة، قبيل مغادرته إلى السعودية، إن «الزيارة تعد فرصة هامة لإجراء مباحثات موسعة حول التطورات في المنطقة، وعلى رأسها سوريا واليمن والعراق»، دون أن يضيف تفاصيل أخرى.

وتعد هذه الزيارة هى الأولى لـ«دواود أوغلو» إلى السعودية منذ توليه مهام منصبه كرئيس للوزراء في 29 أغسطس/آب 2014.

وأجرى الرجل زيارة إلى المملكة يومي 27-28 أغسطس/آب 2013 عندما كان وزيرا لخارجية بلاده.

وتكتسب زيارته الحالية إلى السعودية أهمية كبيرة لا سيما في إطار التقارب الذي تشهده بين البلدين في عهد الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والذي يشمل توافقا في المواقف من أغلب قضايا المنطقة، وخاصة في سوريا، والذي توج بإعلان البلدين إنشاء مجلس مشترك للتعاون الاستراتيجي خلال الزيارة التي أجراها الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إلى السعودية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي وقت سابق من شهر يناير/كانون الثاني الجاري، دعا «داود أوغلو» السعودية وإيران إلى استخدام القنوات الدبلوماسية لتهدئة التوترات بينهما والتي تفاقمت بعد إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعى البارز، «نمر باقر النمر»، المدان بـ«الإرهاب»، وقال إن تركيا مستعدة لأن تلعب دورا.

وقال في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن «تركيا ستبدأ عملية مع السعودية ودولة أخرى لمكافحة الإرهاب في سوريا».

وفي الشهر الذي تلي هذا التصريح، أعلنت السعودية عن تشكيل تحالف عسكري إسلامي لمواجهة «الإرهاب» ضم 34 دولة بينهم تركيا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان بن عبد العزيز داود أوغلو تركيا السعودية العلاقات السعودية التركية

«داود أوغلو» يستهل زيارته الأولى إلى السعودية كرئيس للوزراء بأداء «عمرة»

«أردوغان»: تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي أهم خطوة في العلاقات مع السعودية

الملك «سلمان» يستقبل «أردوغان» والأوضاع الإقليمية على رأس المباحثات

العلاقات السعودية التركية.. تقارب استثنائي متصاعد بتشجيع من الملك «سلمان» و«أردوغان»

«أردوغان»: العلاقات السعودية التركية ستشهد تطورا لم يسبق له مثيل

وزير خارجية تركيا من الرياض: استقرار مصر مهم ولم نقم بخطوة سلبية تجاهها

«داود أوغلو» من الرياض: سنواصل دعمنا للمعارضة السورية بالتعاون مع السعودية

هتافات مؤيدة لـ«أوغلو» داخل الحرم المكي تثير جدلا واسعا على تويتر