اتفاق على وقف إطلاق النار بين أذربيجان وسلطات «ناغورني قره باغ»

الثلاثاء 5 أبريل 2016 03:04 ص

أعلنت سلطات منطقة «ناغورني قره باغ» المتنازع عليها الثلاثاء، أنها توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع أذربيجان لإنهاء أربعة أيام من المعارك الدامية، التي أوقعت 64 قتيلاً على الأقل في هذه المنطقة الاستراتيجية في القوقاز.

وقال ناطق باسم «وزارة الدفاع» في المنطقة الانفصالية «لقد تم التوصل إلى اتفاق لوقف الأعمال الحربية. وأصدرنا الأمر لوقف إطلاق النار».

 فيما لم تؤكد أذربيجان اتفاق الهدنة هذا.

وفي فيينا تجتمع مجموعة مينسك التي تضم سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الثلاثاء لإجراء محادثات بهدف التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة في «ناغورني قره باغ» المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان.

وكان «جو بايدن»، نائب الرئيس الأمريكي، قد أجرى اتصالا مع الرئيسين، الأذربيجاني والأرمني، داعيا إياهما إلى التهدئة وإلى وقف فوري للقتال في منطقة «ناغورني قره باغ».

وقال «بايدن»: «كما قلت للرئيسين، الأذربيجاني علييف والأرميني ساركسيان، إن وضع حل سلمي للنزاع في ناغورني قره باغ سيساهم وبشكل كبير في الاستقرار الأمني للمنطقة وازدهار البلدين الجارين».

وأعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن «منطقة ناغورني قره باغ، المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان، ستعود يوما إلى مالكها الأصلي»، في إشارة إلى أذربيجان.

وقال في تصريح متلفز: «قره باغ ستعود يوما من دون أدنى شك إلى مالكها الأصلي. إنها تنتمي إلى أذربيجان»، مكررا بذلك دعمه لباكو بعيد اندلاع النزاع، مساء الجمعة، بين أرمينيا وأذربيجان حول هذه المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

ناغورني قره باغ أذربيجان القوقاز

«أردوغان»: منطقة «ناغورني قره باغ» ستعود يوما لمالكها الأصلي

روسيا تنشر مروحيات مقاتلة في أرمينيا قرب تركيا

الخارجية التركية تستدعي سفير بلغاريا اعتراضا على قرار يدعم «المزاعم الأرمينية»

كيف ترى كل من تركيا وأرمينيا ما حدث في عام 1915؟