(‏إسرائيل) تطلب مساعدة ⁧‫روسيا‬⁩ لجلب رفات جاسوس لها في ⁧‫سوريا‬⁩ ‏⁦‪

الأربعاء 6 أبريل 2016 10:04 ص

طلبت (إسرائيل) من روسيا المساعدة في جلب رفات جاسوس إسرائيلي مدفون في سوريا منذ سنوات طويلة، وذلك بعد رفض السلطات السورية طلبات متكررة بهذا الشأن.

وقدم الرئيس الإسرائيلي «رؤوبين ريفلين» الطلب إلى الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، خلال لقائهما الشهر الماضي في العاصمة الروسية موسكو.

ولم يتم الكشف عن هذا الطلب خلال الزيارة، ولكن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية كشفت هذا الأمر اليوم الأربعاء، دون تأكيد او نفي من مكتب الرئيس الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن «ريفلين» طلب سرا من «بوتين» المساعدة على نقل رفات عميل الموساد الاسرائيلي «إيلي كوهين» الذي أعدم في سوريا عام 1965 إلى إسرائيل ليتم دفنه في مقبرة يهودية.

وأضافت أن «بوتين» وعد «ريفلين» بفحص الموضوع، مشيرة إلى أن السلطات الروسية رفضت حتى الآن طلبات إسرائيلية متكررة بهذا الشأن زاعمة أنها لا تعلم مكان دفن الرفات.

و«الياهو (إيلي) بن شاؤول كوهين» ولد في مدينة الإسكندرية المصرية عام 1924 وانضم إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) عام 1955 وهاجر إلى إسرائيل عام 1957 ولاحقا عمل جاسوسا للموساد في سوريا بدءا من العام 1962 إلى أن تم إلقاء القبض عليه وإعدامه عام 1965 في ساحة وسط العاصمة دمشق.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل روسيا سوريا

‏تقرير: «نتنياهو» سيطالب «بوتين» برسم حدود ⁧‫سوريا‬⁩ وفق مصالح (إسرائيل)

«الأسد» يفرج عن جاسوس إسرائيلي محكوم عليه بالسجن مدى الحياة