‏تقرير: «نتنياهو» سيطالب «بوتين» برسم حدود ⁧‫سوريا‬⁩ وفق مصالح (إسرائيل)

الأحد 17 أبريل 2016 02:04 ص

أجمعت وسائل الإعلام الإسرائيلية على أن الهدف الرئيس لزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» لموسكو الخميس المقبل واجتماعه بالرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» هو مطالبة الروس بمراعاة مصالح إسرائيل في أية تسوية سياسية للأزمة السورية، بحسب ما أفاد به المحلل الفلسطيني في الشأن الإسرائيلي «صالح النعامي»، في تقرير له نشره موقع عربي 21.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت في عددها الصادر اليوم الأحد أن «نتنياهو» معني بأن يساعد «بوتين» إسرائيل في رسم حدود سوريا المستقبلية بشكل يخدم المصالح الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن «نتنياهو» معني باستغلال دور روسيا كراعية لمفاوضات جنيف الهادفة للتوصل لحل الأزمة السورية في الدفع عن حل يضمن الخطوط الحمراء لتل أبيب في هذا الحل، دون أن يقدم تصورات حول طابع هذه الخطوط الحمراء.

ونقلت الصحيفة عن محافل رسمية إسرائيلية قولها إن التدخل الروسي منح إسرائيل فرصة ذهبية من خلال دور موسكو الحاسم في تحديد الحدود النهائية لسوريا المستقبل، حيث يسود اعتقاد في تل أبيب أن بوتين سيحرص على أن يتم رسم هذه الحدود بشكل لا يفضي إلى المس بمصالح تل أبيب.

وحسب يديعوت أحرونوت، فقد أعطى «بوتين» مؤشرات تدلل على أنه مستعد لمراعاة مصالح إسرائيل في الحل المستقبلي في سوريا، مشيرة إلى أن «بوتين» يرى أن وقوف (إسرائيل) إلى جانبه يعد شرطا من شروط نجاح تدخله في سوريا والشرق الأوسط.

وكشفت الصحيفة عن الكثير من مظاهر التعاون والتنسييق السري بين الجانبين، مشيرة إلى أن جنرالات روس يزورون إسرائيل بشكل متواصل، في حين يزور جنرالات إسرائيليون موسكو.

وفي سياق متصل، أوضحت الصحيفة أن هناك قناعة في (إسرائيل) بأن التحالف الدولي الذي يعمل ضد الحركات الجهادية في سوريا والعراق يسهم في جعل إسرائيل في مأمن منها مستقبلاً.

وأكدت قناة التلفزة الثانية الليلة الماضية أيضا أن «نتنياهو» سيطالب «بوتين» بأن تحرص روسيا على الأخذ بعين الاعتبار مصالح إسرائيل في المفاوضات حالياً في جنيف لحل المسألة السورية، على اعتبار أن هذه المفاوضات تتم تحت الرعاية الروسية الأمريكية.

ونقلت القناة عن مصدر إسرائيلي بارز قوله إن «بوتين» يراهن على تعزيز التعاون مع (إسرائيل) في الكثير من المجالات الأمنية والاقتصادية لاسيما مجال الأمن الإقليمي والتبادل التجاري والتعاون في المجال التقني وغيرها.

ونوهت القناة إلى أن «نتنياهو» سيطالب بوتين» بأن توظف روسيا دورها في سوريا وتمنع من تحول الجولان السوري ومنطقة جنوب سوريا إلى نقاط انطلاق لتنفيذ عمليات ضد (إسرائيل).

كما سيطالب «نتنياهو» الرئيس الروسي بإعادة النظر في تزويد إيران بمنظومة الدفاع الجوي (S300)، على اعتبار أن روسيا شرعت فقط بنقل بعض مركبات هذه المنظومة وأنه بالإمكان تدارك الأمر.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا إسرائيل الجولان

(‏إسرائيل) تطلب مساعدة ⁧‫روسيا‬⁩ لجلب رفات جاسوس لها في ⁧‫سوريا‬⁩ ‏⁦‪

(إسرائيل) تطلب من روسيا ضمان ألا يكون انسحابها من سوريا لصالح إيران و«حزب الله»

«هآرتس»: «نتنياهو» ألمح لـ«أوباما» بإمكانية ضم هضبة الجولان في المستقبل

(إسرائيل) وروسيا .. تقاطع انتهازي في سورية

الكرملين يعلن الاتفاق على نقاط تعاون بين روسيا وإسرائيل بشأن سوريا

سوريا.. فصائل معارضة تبدأ عملية عسكرية ردا على خروقات النظام للهدنة

«بوتين» يعيد دبابة إسرائيلية شاركت بمعركة مع الجيش السوري في لبنان عام 1982