قاض سعودي يكفر كليات القانون بالمملكة ويصفها بـ«الطاغوتية»

الأربعاء 6 أبريل 2016 02:04 ص

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورة غلاف كتاب «كليات القانون والحكم بغير ما أنزل الله»، الذي اتهم كليات القانون في المملكة العربية السعودية بالكفر، وبشكل خاص جامعة الملك سعود.

وأصدر الكتاب القاضي بالمحكمة العامة بمحافظة الليث «معاذ بن عبدالعزيز المبرد» وراجعه عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وهيئة كبار العلماء الشيخ «صالح بن فوزان الفوزان» والشيخ «عبدالرحمن البراك». 

وحسب صحيفة «عكاظ» السعودية، وصف مؤلف الكتاب الجامعات التي تدرس القوانين الوضعية، وعلى رأسها جامعة الملك سعود بـ«كفر بواح وطاغوتية»، معتبرا بعض ما تدرسه الجامعات السعودية في كليات القانون «حكما بغير ما أنزل الله وشركا بالله لا يقوم به إلا المنافقون».

وأوضح «المبرد» أن منهج القوانين التي تدرس في كليات القانون بالعالم الإسلامي ينص صراحة على أن هدفه «تكامل الأحكام الطاغوتية وليس ضبط الأحكام الشرعية وبيان فضلها».

وبين أن مخرجات كليات القانون في العالم الإسلامي تجيز الحكم بغير ما أنزل الله وتبيح المنكرات من الشرك بالله والزنا والخمور والربا والفواحش.

وذكر «المبرد» أن المؤلفات التي تدرس للطلبة المسلمين والتي يستفتح بها بآيات قرآنية هي «نوع من مراوغة الحاكمين بغير ما أنزل الله، فهم يعلمون شيئا ويعملون غيره».

واعتبر أن القانون المدني الذي ينص على «العقد شريعة المتعاقدين» خطرا وذا مصطلحات طاغوتية، مستندا بذلك إلى قول الشيخ «عبدالله آل محمود» إن هذه الكلمة بهذه الصفة تفتح باب الشر فتجعل الحلال حراما، فالزنا في عرفهم وقانونهم متى ما وقع بطريق الرضا فهو جائز قطعا، وكذلك اللواط بين الذكور، ومثله أكل الربا، وكذا القمار وبيع الخمر وشراؤه.

وأثار الكتاب جدلا واسعا بالمملكة بعد إصداره حيث ندد الكثيرون بما جاء فيه، بينما سخر البعض الآخر من مثل هذه الأفكار.

  كلمات مفتاحية

السعودية القانون جامعة الملك سعود

صحة حائل تستبعد استشاريا استخدم نصوص القرآن لتبرير أعمال «الدولة الإسلامية»

«ستراتفور»: تنظيم «الدولة الإسلامية» ينشط في السعودية رغم الحملة الأمنية

«الدولة الإسلامية» يتبنى اغتيال مدير مباحث القويعية غرب الرياض

السجن 10 سنوات لسعودي بتهمة اعتناق فكر «القاعدة» و«الدولة الإسلامية»

بيانات «الدولة الإسلامية» المسربة تضمنت 485 سعوديا و375 تونسيا

السجن 9 سنوات لسعودي بتهمة نشر «أفكار متطرفة عبر تويتر»