‏«الناتو» يرحب بـ«التحالف الإسلامي» ويؤكد استعداده للعمل معه

الخميس 7 أبريل 2016 07:04 ص

رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) «يانز ستولتنبيرغ»، بالتحالف الإسلامي لمواجهة الإرهاب، وقال إن الحلف مستعد للعمل معه.

وقال في كلمة له بواشنطن، أمس الأربعاء: «تعتزم منظمة حلف شمال الأطلسي التعاون مع التحالف الائتلاف الاسلامي ضد تنظيم داعش الإرهابي».

وأضاف: «إذا كان السؤال هو ما إذا كنا (الناتو) ذاهبون للعمل جنبا إلى جنب مع التحالف الإسلامي لمواجهة داعش، فالجواب: نعم، وانا أرحب بذلك».

وأشار إلى أنه من المهم بالنسبة للدول الإسلامية البقاء في طليعة المعركة ضد الإرهاب.

وفي سياق غير بعيد لفت أمين عام «ناتو»، إلى أن الحلف ليس لديه نية لإجراء التدخل العسكري المباشر في سوريا في إطار حملة مكافحة «الدولة الإسلامية».

وكانت السعودية أعلنت في 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشكيل «تحالف عسكري إسلامي» لمحاربة «الإرهاب» بقيادتها، يضم 35 دولة، على أن يتم في العاصمة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة «الإرهاب» وتطوير البرامج والآليات اللازمة لذلك.

وفي حينها، قال ولي ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، إن التحالف الجديد لا يستهدف تنظيم «الدولة الإسلامية» فقط، بل سيحارب الظاهرة في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي.

ورحب الحلف في فبراير/شباط الماضي، بالتحالف الإسلامي، كما أعرب مجلس الوزراء السعودي آنذاك عن تقدير المملكة لما عبر عنه حلف شمال الأطلنطي «الناتو» من إشادة بإنشاء المملكة تحالفا إسلاميا عسكريا لمحاربة «الإرهاب».

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي، «عادل الطريفي»، عقب جلسة المجلس، آنذاك إن المجلس رحب بالبيان المشترك الصادر عن اجتماع دول التحالف الدولي حول التعاون لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي عقد بمقر حلف «الناتو» في بروكسل، ورأس وفد المملكة فيه الأمير، «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد وزير الدفاع، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأضاف أن المجلس «عبر عن تقدير المملكة لما أبداه وزراء الدفاع بحلف الناتو من إشادة بالخطوات الرائدة التي أقدمت عليها المملكة بإنشاء تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، وأن ذلك سيكون داعماً للجهود الدولية لمحاربة الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش (الدولة الإسلامية)».

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ناتو حلف الأطلسي التحالف الإسلامي السعودية

«عسيري»: «التحالف الإسلامي» لن يشكل قوات عسكرية مشتركة

«عسيري»: ارتفاع عدد دول «التحالف الإسلامي» إلى 40 دولة

حلف «الناتو» يبدي رغبته في تعزيز التعاون مع دول الخليج

السعودية تعرب عن تقديرها لترحيب «الناتو» بإنشاء التحالف الإسلامي

«هافينغتون بوست»: التحالف الإسلامي .. إعلان الاستقلال السعودي

السعودية تشارك في أعمال الملتقى الدولي للجمعية البرلمانية لحلف «الناتو»

«ميدل إيست بريفينج»: الاتجاه نحو تعزيز الشراكة بين «الناتو» و«التعاون الخليجي»