السعودية تعرب عن تقديرها لترحيب «الناتو» بإنشاء التحالف الإسلامي

الاثنين 15 فبراير 2016 04:02 ص

أعرب مجلس الوزراء السعودي عن تقدير المملكة لما عبر عنه حلف شمال الأطلنطي «الناتو» من إشادة بإنشاء المملكة تحالفا إسلاميا عسكريا لمحاربة «الإرهاب».

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي، «عادل الطريفي»، عقب جلسة المجلس، اليوم الإثنين، إن المجلس رحب بالبيان المشترك الصادر عن اجتماع دول التحالف الدولي حول التعاون لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي عقد بمقر حلف «الناتو» في بروكسل، ورأس وفد المملكة فيه الأمير، «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد وزير الدفاع، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأضاف أن المجلس «عبر عن تقدير المملكة لما أبداه وزراء الدفاع بحلف الناتو من إشادة بالخطوات الرائدة التي أقدمت عليها المملكة بإنشاء تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، وأن ذلك سيكون داعماً للجهود الدولية لمحاربة الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش (الدولة الإسلامية)».

ونوه إلى إشادة المجلس باجتماعات مجموعة الدعم الدولية لسوريا التي انعقدت في مدينة ميونخ بألمانيا بمشاركة 17 دولة، إضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وما تضمنته الاجتماعات من مداولات حول معالجة الوضع المتأزم في سوريا.

وكانت السعودية أعلنت في 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشكيل «تحالف عسكري إسلامي» لمحاربة «الإرهاب» بقيادتها، يضم 35 دولة، على أن يتم في العاصمة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة «الإرهاب» وتطوير البرامج والآليات اللازمة لذلك.

وفي حينها، قال ولي ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، إن التحالف الجديد لا يستهدف تنظيم «الدولة الإسلامية» فقط، بل سيحارب الظاهرة في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي.

وفي الـ 11 من الشهر الجاري، قال العميد «أحمد عسيري»، المستشار بمكتب وزير الدفاع السعودي، إن الانطلاقة الفعلية لـهذا التحالف ستكون خلال شهرين.

  كلمات مفتاحية

السعودية التحالف الإسلامي الناتو الدولة الإسلامية

«عسيري»: انطلاقة التحالف الاسلامي خلال شهرين والتدخل البري في سوريا لا رجعة فيه

السعودية تستضيف اجتماع «التحالف الإسلامي» مارس المقبل

«عسيري»: غارات سعودية في سوريا.. و«التحالف الإسلامي» سيرى النور قريبا

«الجبير» يزور باكستان لإجراء مباحثات بشأن «التحالف الإسلامي»

السعودية وباكستان تبحثان التعاون العسكري ومساهمة إسلام أباد في «التحالف الإسلامي»

مجلس الوزراء السعودي يوافق على اتفاقية التعاون الجمركي مع مصر

أمير الكويت يستقبل الأمين العام لـ«الناتو» وتوقيع اتفاقية «تسهيل العبور»

حلف «الناتو» يبدي رغبته في تعزيز التعاون مع دول الخليج

«الدفاع المصرية»: مؤتمر لرؤساء أركان دول «التحالف الإسلامي» بالرياض قريبا

«التحالف الإسلامي» يناقش إيجاد قاعدة موحدة لتصنيف المنظمات الإرهابية

‏«الناتو» يرحب بـ«التحالف الإسلامي» ويؤكد استعداده للعمل معه

«الناتو» يدعو لتعزيز العلاقات مع «التعاون الخليجي»