«الدفاع المصرية»: مؤتمر لرؤساء أركان دول «التحالف الإسلامي» بالرياض قريبا

السبت 26 مارس 2016 05:03 ص

أعلنت وزارة الدفاع المصرية، اليوم السبت، أن مؤتمرا لرؤساء أركان دول «التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب»، سيعقد في المملكة العربية السعودية، خلال الأيام القريبة المقبلة، بمشاركة وفد عسكري مصري رفيع المستوي.

وأقال الوزارة في بيان إن الفريق «محمود حجازى» رئيس أركان حرب القوات المسلحة توجه إلى العاصمة السعودية الرياض، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق يومين، للمشاركة في أعمال مؤتمر، لرؤساء أركان دول «التحالف الإسلامي».

وأوضحت أن المؤتمر سيتناول بحث العديد من الملفات المتعلقة بزيادة أوجه التعاون العسكري والأمني بين الدول الإسلامية، وفى مقدمتها الحرب الدولية على الإرهاب، والتطورات الراهنة التي تشهدها المنطقة، والجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

ولم يذكر بيان وزارة الدفاع المصرية، موعدا محددا للمؤتمر العسكري.

وقد قررت 34 دولة إسلامية بينها مصر في 15 ديسمبر/كانون الثاني الماضي، تشكيل تحالف عسكري بقيادة المملكة العربية السعودية، لمحاربة الإرهاب، يكون مقره العاصمة الرياض، لقيادة العمليات والتنسيق.

وقال الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي عهد المملكة وزير الدفاع آنذاك، إن التحالف الجديد لا يستهدف تنظيم «الدولة الإسلامية» فقط، بل سيحارب الظاهرة في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي.

وصدر بيان مشترك جاء فيه أن التحالف سيكون بقيادة السعودية التي ستستضيف مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود.

وأورد البيان أن الدول التي وافقت على تشكيل التحالف تضم دولا عربية مثل مصر وقطر والإمارات، إضافة إلى دول إسلامية مثل تركيا وماليزيا وباكستان ودول خليجية وأفريقية.

وذكر البيان أن تشكيل التحالف جاء انطلاقا من أحكام اتفاقية «منظمة التعاون الإسلامي» لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره والقضاء على أهدافه ومسبباته، وأداء لواجب حماية الأمة من شرور كل الجماعات والتنظيمات الإرهابية المسلحة أيا كان مذهبها وتسميتها، والتي تعيث في الأرض قتلا وفسادا وتهدف إلى ترويع الآمنين.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر التحالف الإسلامي الإرهاب محمد بن سلمان محمود حجازي

رئيس أركان الجيش المصري يغادر إلى السعودية في زيارة رسمية

«عسيري»: ارتفاع عدد دول «التحالف الإسلامي» إلى 40 دولة

مسؤول سابق بالمخابرات المصرية يهاجم السعودية وينتقد «التحالف الإسلامي»

السعودية تعرب عن تقديرها لترحيب «الناتو» بإنشاء التحالف الإسلامي

السعودية تستضيف اجتماع «التحالف الإسلامي» مارس المقبل

«عسيري»: غارات سعودية في سوريا.. و«التحالف الإسلامي» سيرى النور قريبا

رؤساء أركان «التحالف الإسلامي» يعقدون اجتماعهم الأول في الرياض اليوم

«التحالف الإسلامي» يناقش إيجاد قاعدة موحدة لتصنيف المنظمات الإرهابية

«عسيري»: «التحالف الإسلامي» لن يشكل قوات عسكرية مشتركة