«التربية والتعليم» الإماراتية: الامتحانات تتحول إلكترونية بدءا من العام المقبل

الخميس 7 أبريل 2016 07:04 ص

تطبق وزارة التربية والتعليم الإماراتية الاختبارات المدرسية إلكترونياً بشكل تدريجي بدءاً من العام الدراسي المقبل، وذلك بعد عملية ترقية شاملة وتطوير للبنية التحتية للمدارس الحكومية.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة إن تطبيق خطة التعليم ومعايير مدرسة المستقبل لا تكتمل من دون بنية تحتية ملائمة وبناء أنظمة إلكترونية متطورة وذكية قادرة على تلبية احتياجات الوزارة وربط منصاتها المختلفة".

ولفت المصدر عبر صحيفة الاتحاد الإماراتية إلى أن هذا التحديث يشمل أيضاً رفع سرعة الإنترنت (البرودباند)، وزيادة سعة خوادم التخزين ومعالجات البيانات وتعزيز أنظمة الحماية الرقمية، بما يحقق نقلة نوعية في عمليات الوزارة وخدماتها كافة.

وأشار إلى أن الخطة تنص على أن تكون الامتحانات إلكترونية لمختلف المراحل التعليمية، سواء في نهاية الفصل الدراسي أو الاختبارات القصيرة"، لافتاً إلى أن ذلك سيتم تنفيذه تدريجياً، أولاً بناء على جهوزية المدرسة والكادر التعليمي من جهة، وثانياً لرصد التغذية الراجعة في المراحل الأولى من التطبيق وتعديلها قبل التعميم الشامل على مختلف المدارس.

وتابع أن الإدارات المدرسية لن تجد صعوبة كبيرة في تطبيق الاختبارات الإلكترونية، كون جميع المدارس قد بدأت بالفعل في تطبيق برنامج محمد بن راشد للتعلّم الذكي، وبالتالي فإن التجهيزات الأولية متوافرة في مختلف المدارس لبدء التطبيق، وإن كان ذلك لم يشمل بعد جميع الصفوف.

وعن الحفاظ على سرية أسئلة الامتحانات في ظل الاختبارات الإلكترونية، أكد المصدر أنه سيتم تحميل الامتحان على النظام، وسيتم فتحه في الوقت الذي يحدده جدول الاختبارات، من قبل الطالب وحده، من خلال اسم وكلمة سر خاصة به، على أن يتم إغلاق الصفحة أو تثبيتها تلقائياً بعد انتهاء الوقت.

وأضاف أن الوزارة تهدف إلى تحقيق معدل صفر في هامش الخطأ في أنظمتها الجديدة.

وبالنسبة لنظام إدارة معلومات الطلبة SIS، أكد المصدر أنه آمن بشكل كامل، وبالتالي ليس هناك إمكانية لاختراقه لنقل أوراق الامتحانات وتسريبها للطلبة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات التربية والتعليم اختبارات

50 مليار دولار استثمارات دول مجلس التعاون في قطاع التعليم خلال 2016