استقبال مصر للملك «سلمان» يتصدر افتتاحيات الصحف السعودية

الجمعة 8 أبريل 2016 05:04 ص

اهتمت صحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة، بزيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، إلى مصر، والاستقبال الحافل الذي شهده من الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، وحديث الملك عن مكانة مصر في نفسه.

وتصدرت صور الملك «سلمان» و«السيسي»، الصحف السعودية، مشيرين إلي بدء المحادثات بين الطرفين، وإعلان جامعة القاهرة منح الملك «سلمان» الدكتوراة الفخرية.

محليا، اهتمت الصحف، بقرب الانتهاء من إزالة المطاف المؤقت، والتأكيد على عدم وجود استثناءات في قرار توطين قطاع الاتصالات، والانتهاء من 55% من أعمدة قطار الرياض، فضلا عن مناقشة مجلس الشورى، خلال جلسته الاثنين المقبل، تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع النظام البحري التجاري السعودي.

وتصدرت صورة الملك «سلمان» و«السيسي»، صحيفة «الشرق الأوسط»، التي قالت إن العاهل السعودي بدأ زيارته لمصر، وسط استقبال رسمي وشعبي حافل، حيث استهلها بعقد جلسة مباحثات مع «السيسي»، تناولت القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التعاون الثنائي الاقتصادي.

ونقلت عن الملك «سلمان» قوله في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» فور وصوله إلى القاهرة: «لمصر في نفسي مكانة خاصة، ونحن في المملكة نعتز بها، وبعلاقتنا الاستراتيجية المهمة للعالمين العربي والإسلامي. حفظ الله مصر، وحفظ شعبها».

كما نقلت تغريدة لـ«السيسي»، أعرب فيها عن ترحيبه بخادم الحرمين الشريفين، قائلاً: «أرحب بأخي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين على أرض وطنه الثاني مصر».

وأكدت الرئاسة المصرية، على لسان المتحدث باسمها السفير «علاء يوسف»، أن «مصر لن تنسى لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مواقفه المُقدّرة والمشرفة إزاء مصر وشعبها»، مشيرة إلى أن زيارته «تشهد ترحيبًا كبيرًا من جانب مصر؛ قيادةً وحكومةً وشعبًا».

ومن المقرر أن يعقد الملك «سلمان» والرئيس «السيسي»، اليوم الجمعة، جلسة مباحثات أخرى موسعة، بحضور وفدي البلدين، يعقبها حضور مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بين الدولتين، ومؤتمر صحفي لزعيمي البلدين، حسبما أوضحت الرئاسة المصرية.

على صعيد آخر، أكدت مصادر متطابقة للصحيفة، مقتل «رفاعي طه» المعروف باسم «أبو ياسر»، مسؤول «الجماعة الإسلامية» في مصر، في غارة نفذتها طائرة من دون طيار أمريكية على موقع لـ«جبهة النصرة» في سوريا، ولقي فيها أيضًا أكثر من 20 شخصا مصرعهم.

ويعد «طه» مهندس محاولة اغتيال الرئيس المصري المخلوع «حسني مبارك»، في أديس أبابا، منتصف تسعينات القرن الماضي.

أما افتتاحية صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى زيارة «سلمان» إلى مصر، واعتبرتها «زيارة استثنائية» سيتخللها توقيع حزمة من الاتفاقيات التنموية، وزيارة إلى مجلس الشعب المصري، كما قد يتخللها خطاب أمام مجلس الشعب المصري أكثر البرلمانات العربية عراقة وتأثيراً، وكذلك زيارة إلى الأزهر حيث تاريخ ألف عام من العلم والإشعاع بالوسطية في لحظة يبرز فيها التطرف كتحد وجودي للعالم الإسلامي، وفق الصحيفة.

وأضافت: «في زيارته إلى مصر يؤسس خادم الحرمين لقواعد أكثر رسوخاً في العلاقات بين الرياض والقاهرة، فكلا البلدين يقف اليوم أمام لحظة يستوجب معها أن يصنعا التاريخ، ويخبرنا المشهد الذي رأيناه، وحالة الاحتفاء الكبيرة التي ظهرت عليها القمة السعودية – المصرية التي بددت ونقضت غزلاً حاكته أياديَ تجيد نظم المكائد والتوترات».

في الوقت الذي نقلت عن مدير إدارة المشروعات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي «سلطان القرشي»، قوله إنه «سوف يتم الانتهاء من إزالة المطاف المؤقت، نهاية شعبان».

وتابع أنه «ستكون الطاقة الاستيعابية لمنسوب صحن المطاف بعد الانتهاء من إزالة الجسر تصل إلى 30 ألف طائف في الساعة والتي تزيد عن الوضع الحالي لصحن المطاف وحلقتي الجسر التي تبلغ 20 ألف طائف في الساعة».

كما نقلت الصحيفة، إعلان حساب «قطار الرياض» على «تويتر»، أن أعمدة جسور القطار تقطع نصف المشوار بإنجاز أكثر من 1200 عمود من أصل 2182، مبيناً أن نسبة الإنجاز للأعمدة تتجاوز 55%، مضيفاً أن المشروع سيتواصل كما خطط له إلى حين اكتماله بإشراف من الهيئة العليا لتطوير الرياض.

يذكر أن طول قطار الرياض يصل إلى 176 كيلومتراً، ويتضمن 85 محطة فيما تتكامل مع مشروع قطار الرياض شبكة حافلات تضم 24 مساراً بطول إجمالي 1083 كيلومتراً، شاملة 776 محطة، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال أربع سنوات من بدء التنفيذ يتلوها أربعة أشهر اختبارات تشغيل.

صحيفة «الجزيرة»، اهتمت بالقرار الملكي الصادر عن الملك «سلمان»، بناءَ على المادة 66 من النظام الأساسي للحكم، بإنابة الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابه عن المملكة.

في الوقت الذي نقلت عن وزارة العمل عدم وجود استثناءات في قرار توطين قطاع الاتصالات، وقال المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل»: «سيتم توطين وظائف جميع العاملين في محلات أجهزة الجوالات في مجالات البيع والصيانة والتسويق والمحاسبة والوظائف الإدارية الأخرى»، مشددا على عدم وجود استثناءات في هذا الجانب.

فيما أشارت إلى رعاية الأمير «خالد الفيصل بن عبدالعزيز»، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، مساء اليوم، حفل افتتاح «المهرجان الدولي لورد الطائف الثاني عشر»، والذي يشتمل على العديد من الفعاليات، والعروض المسرحية، إضافة لمشاركة فرق الفنون الشعبية، وبعض المنشدين والشعراء.

صحيفة «عكاظ»، أشارت في صفحتها الأولى، إلى «عهود» و«تغريد العنزي»، وهما أول محاميتين سعوديتين بالحدود الشمالية، حيث تخرجتا في قسم القانون بجامعة الحدود الشمالية، وسجلتهما وزارة العدل أخيراً محاميتين متدربتين، وبدأتا عملهما في أحد مكاتب المحاماة في عرعر، شمال السعودية.

وقالت «عهود» إنها تتدرب مع زميلتها في أحد مكاتب المحاماة، ولم يتسن لهما دخول المحكمة بعد، مضيفة أنها تحمل على عاتقها إنهاء معاناة كثير من السيدات، ممن لا يجدن من يترافع عنهن من الحقوقيات، مشيرة إلى أنها تعمل على تكوين فريق نسائي لخدمة قضايا المرأة في منطقة الحدود الشمالية.

كما أشارت الصحيفة، إلى المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده «عادل الجبير»، وزير الخارجية السعودي، مع نظيره الأمريكي «جون كيري»، والذي شدد فيه «الجبير» على ضرورة التزام إيران بمبدأ عدم التدخل في الشأن الداخلي لدول المنطقة ومنها دول مجلس التعاون الخليجي، وأن تغير سياساتها ونهجها إذا ما أرادت بناء علاقات طبيعية مع بلاده.

وقال «الجبير» في ختام الاجتماع المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية الأمريكي، إن الاجتماع استنكر عمليات تهريب إيران للأسلحة إلى الحوثيين في اليمن.

وفي الصعيد اليمني، قالت الصحيفة إن الرئيس «عبدربه منصور هادي»، رأس في الرياض، اجتماع الحكومة الاستشارية، بحضور نائب الرئيس «علي الأحمر»، ورئيس الوزراء «أحمد عبيد بن دغر».

وأوضح «هادي» أن ظروف المرحلة ومصلحة السلام والوئام، تستدعي إحداث التغيير المنطلق من المصلحة العامة، والتأكيد على الموقف الداعم للمفاوضات بالكويت.

وأشاد الرئيس اليمني بالموقف المشرف لدول التحالف العربي، وفي المقدمة المملكة العربية السعودية بقيادة الملك «سلمان»، لتلبية النداء والانتصار لقضايانا المصيرية المشتركة.

واهتمت صحيفة «الوطن»، بالتقرير الصادر عن وزارة الحج، الذي سجل وصول 3 ملايين و778 ألف زائر، منذ بداية موسم العمرة وحتى يوم أمس، فيما بلغ عدد التأشيرات الصادرة من سفارات المملكة 4 ملايين و363 ألف تأشيرة.

ووفق التأشيرات الممنوحة للعمرة، فإن 5 دول تصدرت أعلى نسبة قدوم، حيث تصدرت مصر المرتبة الأولى بواقع 23.68%، وجاءت باكستان المرتبة الثانية بواقع 16.86%، وثالثا جاءت إندونيسيا بنسبة 12.48%، فيما احتلت تركيا المرتبة الرابعة بنسبة 8.33%، وفي المرتبة الخامسة جاءت الهند بواقع 7.49%، فيما توزعت باقي النسب على عدد من الدول الأخرى، ليصل المجموع لنحو 30 دولة.

كما نشرت الصحيفة، خبرا حول ما قضت به المحكمة الجزائية المتخصصة، بالسجن تعزيرا 17 سنة لمتهمين سعوديين، منها 9 سنوات للمتهم الأول، و8 للثاني، اللذين أدينا بالافتيات على ولي الأمر، وانضم إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتدربا في معسكراته على الرماية، كما ضبط بحوزة أحدهما حاسب آلي يحوي صورا إباحية.

فيما أشارت صحيفة «المدينة»، إلى مناقشة مجلس الشورى، خلال جلسته الاثنين المقبل، تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع النظام البحري التجاري السعودي.

ويتكون مشروع النظام من 391 مادة موزعة على عشرة أبواب، ويهدف المشروع إلى توحيد تنظيمات النقل البحري لجميع الجهات ذات العلاقة في نظام شامل موحد.

وقالت إن وزير العمل الدكتور «مفرج الحقباني»، سيرأس، الأحد المقبل وفد المملكة المشارك في الدورة الـ43 لمؤتمر «العمل العربي» المنعقدة في القاهرة، والذي سيبحث تقرير مدير عام المنظمة العمل العربية حول التحديات التنموية وتطلعات المنظمة، والتقرير السنوي لمتابعة التقدم في إنجاز العقد العربي للتشغيل، إلى جانب استعراض قرارات وتوصيات مجلس إدارة المنظمة والتي ترأسها «الحقباني» في دورتيها الأخيرتين.

صحيفة «اليوم»، نوهت إلى قرار مجلس جامعة القاهرة، في اجتماعه أمس، بمنح الملك «سلمان» الدكتوراة الفخرية، تقديرا لدوره، بوصفه شخصية عالمية محورية لها تأثير بالغ ومشهود في محيطيها العربي والدولي.

في الوقت الذي أشارت إلى تصريحات وزير البترول «علي النعيمي»، التي قال فيها إنهم يعملون حاليًا على إعداد إستراتيجية طموحة لقطاع التعدين.

وأضاف «النعيمي»، خلال ترأسه الدورة الثانية والعشرين لاجتماع مسؤولي الثروة المعدنية في الوطن العربي بمقر المنظمة العربية للتنمية الصناعية بالمملكة المغربية، أن الهدف من الاجتماع تبادل التجارب والمعرفة لاستمرار تنمية الاستثمارات العربية البينية.

كما كشفت الصحيفة، عن قرب افتتاح مركز جامعة الدمام للتدريب على جراحة المناظير الأول من نوعه بالمنطقة الشرقية، والثاني على مستوى المملكة.

ونقلت عن استشاري جراحة الأطفال ورئيس وحدة جراحة الأطفال بجامعة الدمام الدكتور «أكرم الجحدلي»، قوله أن المركز سيغطي بخدماته المنطقة ودول الخليج.

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى أن الأخطار الناجمة عن وجود حيوانات طليقة في المملكة، دفعت إلى تحرك وزارة الداخلية لتوحيد التعامل في مواجهة تلك الحيوانات، وآليات استقبال البلاغات عنها، إذ تدرس لجنة من خمس جهات حكومية موضوع وجود حيوانات مفترسة وطليقة تشكل خطورة على السكان في مختلف مدن وقرى المملكة.

وقال مصدر إن الجهات الخمس، التي تترأسها الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وبعضوية وزارة الزراعة، والشؤون البلدية والقروية، والأمن العام، والدفاع المدني، ستعمل على النظر في الإجراءات المتخذة من الجهات المختصة، ووضع آلية محددة للتعامل مع تلك الحالات والرفع بالتوصيات.

وأشارت الصحيفة، إلى تقديم الحملة الوطنية السعودية لنصرة السوريين، برامج تعليمية وتدريبية لـ449 طالباً وطالبة من أبناء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، وذلك ضمن مشروع «شقيقي بالعلم نعمرها» ومشروع «شقيقي مستقبلك بيدك».

في الوقت الذي كرمت جامعة الطائف، أمس، المشاركين في «عاصفة الحزم»، بحضور محافظ الطائف «فهد بن معمر»، وقائد منطقة الطائف العسكرية اللواء ركن «فارس العمري»، وقادة أفرع القوات العسكرية في المحافظة.

أما صحيفة «سبق»، فكشفت عن إيقاف الجهات المختصة مهرجان سباق «السلوقي العربي للكلاب» والذي أطلق عليه «رعد الجنوب»، والذي تذمر منه أهالي منطقة جازان، بعد إقحام اسم «رعد الجنوب» على المهرجان، معتبرين أنه إهانة للمنطقة، فيما برر المنظمون للمهرجان أن ما حدث اندفاع من شباب متحمس من هواة مربي كلاب الصيد لإقامة فعالية بالمنطقة.

كما قالت الصحيفة، بناء على مصادرها، إن الإدارة العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع الجهات الأمنية، فتحت ملفاً للتحقيق في اختفاء طفل بعد وفاته بإحدى المستشفيات الأهلية بمدينة الخبر، فيما يتهم والد الطفل إدارة المستشفى في وفاة طفله وفقدانه.

ونقلت عن المتحدث الرسمي للمديرية العامة لصحة الشرقية «أسعد سعود»، قوله إن توجيهاً صدر بشكل عاجل من قِبَل المدير العام بتأجيل سفر الأطباء وذوي العلاقة فيما حدث؛ لحين الانتهاء من إجراءات التحقيق النظامية.

كما أشارت الصحيفة، إلى تدشين مساعد قائد حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة اللواء البحري «أحمد بن صالح الزهراني» نيابة عن قائد حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة اللواء «طلال بن علي الشمراني»، مساء أمس، فعاليات أسبـوع حرس الحدود وخفر السواحل الخليجي، تحت شعار «اسأل قبل أن تبحر»، وهي المناسبة التي تحتفل بها دول مجلس التعاون الخليجي للمرة الرابعة تطبيقًا لقرارات اجتماع وزراء الداخلية لدول الخليج العربي بهدف نشر التوعية البحرية لمرتادي البحر والتعريف بإجراءات السلامة والأمن في البحر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي الملك سلمان صحف السعودية المطاف قطار الرياض زيارة سلمان لمصر الصحافة

خطاب متوقع للملك «سلمان» أمام برلمان «السيسي»

بعد القاهرة.. الملك «سلمان» يتوجه إلى أنقرة الإثنين المقبل

«جامعة القاهرة» تمنح الملك «سلمان» الدكتوراه الفخرية

دعوات لرفع الالتباس في المواقف خلال زيارة الملك «سلمان» إلى مصر

السعودية ومصر .. ماذا ستحقق الزيارة الملكية؟

الملك «سلمان» يلتقى شيخ الأزهر والبابا «تواضرس الثاني»

صحف السعودية: «جسر سلمان» يربط شطري العرب ومذيع الرئاسة المصرية لا يعرف وزراءنا