ملك الأردن يأمر بترميم «قبر السيد المسيح» بكنيسة القيامة على نفقته الخاصة

الاثنين 11 أبريل 2016 06:04 ص

أرسل الديوان الملكي الأردني رسالة خطية إلى البطريرك «كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث»، بطريرك المدينة المقدسة، بـ«المكرمة الملكية»، يبلغه بترميم «قبر السيد المسيح» في كنيسة القيامة بمدينة القدس، على نفقة العاهل الأردني عبد الله الثاني الخاصة.

وقال «ثيوفيلوس» إن «الدور الأردني في حماية الوجود المسيحي واضح للعيان، ولا يستطيع أحد أن ينكره، كما أن مساعي الأردنيين جميعا، وعلى رأسهم جلالة الملك عبد الله الثاني في زرع بذور المحبة والتآخي بين المسلمين والمسيحيين، نجني ثمارها في هذا الزمن»، وفقا لوكالة «بترا» الأردنية.

يذكر أن البطريرك «ثيوفيلوس» الثالث، وقع مع رئيس الجامعة الوطنية التقنية في العاصمة اليونانية أثينا، في مارس/آذار الماضي، اتفاقية تقضي بإعادة ترميم «القبر المقدس» في كنيسة القيامة، بالتعاون مع بطريركية الأرمن في القدس، وحراسة الأراضي المقدسة الفرنسسكانية.

وجاء توقيع الاتفاقية بعد دراسة قام بها باحثون متخصصون من الجامعة اليونانية، وبحضور جمع من الشخصيات الكنسية والسفير الأردني في أثينا، وشخصيات رسمية وفلسطينية ويونانية.

وتعتبر وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية الأردنية، المشرف الرسمي على المسجد الأقصى، وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي، الذي يعتبر الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات، قبل احتلالها من جانب (إسرائيل) عام 1967، وكذلك بموجب اتفاقية السلام الأردنية – الإسرائيلية، الموقعة عام 1994 والمعرفة باتفاقية «وادي عربة»، والتي طلب الأردن بمقتضاها لنفسه حقا خاصا في الإشراف على الشؤون الدينية للمدينة.

ووقع الملك «عبد الله الثاني»، والرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، في مارس/ آذار 2013 اتفاقية تعطي الأردن حق «الوصاية»، و«الدفاع عن القدس والمقدسات» في فلسطين.

ولا يؤمن المسلمون بصلب السيد المسيح عليه السلام أو وفاته، حيث ينص القرآن على رفعه إلى السماء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن العاهل الأردني كنيسة القيامة

حول المفاوضات بين الأردن و«إسرائيل» بشأن الحرم

تعرف على الشجرة الوحيدة التي استظل بها الرسول ﷺ في صحراء الأردن

«ثيوفيلوس غير مستحق» تهز كنائس فلسطين والأردن: «عصيان» عربي في الكنيسة المقدسية!