الكويت: احتمالية الإصابة بالإكتئاب تصل إلي 30%!

الأحد 28 سبتمبر 2014 11:09 ص

دشنت الصحة الكويتية حملة وطنية للتوعية بالصحة النفسية، بينما وصلت احتمالية الإصابة بالاكتئاب في الكويت إلي 30%. 

أكد وكيل وزارة الصحة الكويتية د.«خالد السهلاوي» أن «احتمالية الإصابة بالاكتئاب والقلق في الكويت تبلغ 30%»، معلنا عن «إجراء دراسة لمعرفة مدى انتشار الأمراض النفسية في الكويت، ومقارنتها بالإحصائيات العالمية».

فيما دشنت وزارة الصحة الكويتية الحملة الوطنية للتوعية بـ«الصحة النفسية» تحت شعار «تقبل»، بالشراكة مع منظمة «الخط الإنساني».

وأكد «السهلاوي» في تصريح صحفي أن الهدف من الحملة هو «القضاء على الصورة النمطية المتصلة بالاضطرابات النفسية، وتعزيز الصور الإيجابية للأشخاص المصابين باضطرابات نفسية من خلال المفاهيم والمصطلحات، هذا بالاضافة إلى تشجيع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية على تلقي العلاج، ونشر التوعية عن أهمية الصحة النفسية وأثرها على الفرد المصاب بها ومحيطه، فضلا عن نشر الوعي بهذا الجانب بين أفراد المجتمع الكويتي لتقليل «الوصمة» المتصلة بالمصابين باضطرابات نفسية، وتصحيح العديد من الأفكار الشائعة والخاطئة عن الصحة النفسية».

وأشار «السهلاوي» إلى تشكيل فريق من وزارة الصحة ومنظمة الخط الانساني، والمتطوعين المهتمين بموضوع الصحة النفسية، حيث قامت الوزارة بتدريب 17 طبيبا على «إلقاء» المحاضرات التي تخص هذا الموضوع، علاوة على تسجيل فيلم «وثائقي» خاص بموضوع «الصحة النفسية»، موضحا أنه تم عمل بروشورات وبوسترات وبنرات توعوية بهذا الخصوص.

وبين وكيل وزارة الصحة الكويتية أن الحملة تستهدف عدة فئات أولها «طلبة المدارس»، وبالتحديد طلبة «الصف الثاني عشر»، إضافة إلى الجامعات الحكومية والخاصة، بحيث ستتضمن إقامة فعاليات وأنشطة لهم، موضحا أن وزارة الصحة قامت بالتحضير للحملة الوطنية للتوعية بالصحة النفسية «تقبل» منذ 6 أشهر بالتعاون مع منظمة الخط الانساني.

وأشار «السهلاوي» إلى أن الوزارة وضعت خطتها لعلاج هذه الحالات من الأمراض النفسية خلال مركز الكويت للصحة النفسية الذي يعد من أكبر المستشفيات في البلاد، وتقدر قدرته السريرية 1000 سرير، حيث تصل نسبة الأشغال فيه 800 سرير، ويضم 30 جناحا، علما بأن المركز يضم العديد من الكفاءات المختصة بعلاج الامراض النفسية، هذا بالإضافة إلى افتتاح عيادات الصحة النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مختلف المحافظات والمستشفيات، منوها بوجود توجه لزيادة عدد عيادات الصحة النفسية في المراكز، وتم توفير معظم أدوية الأمراض النفسية في تلك المراكز، ومن بينها أدوية الاكتئاب والقلق.

كما أكد «السهلاوي»  وجود تدريب مستمر للأطباء العاملين في عيادات الصحة النفسية من خلال إقامة ورش عمل ودورات لتطويرهم وتحديث البيانات لديهم في كل ما يخص الصحة النفسية، لافتا بأن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن هناك شخص من كل ٥ أشخاص بالعالم يعاني من مرض نفسي.

يذكر أن إحصائية حديثة لوزارة الداخلية الكويتية كانت قد كشفت أن الكويت أصبحت واحدة من أكثر الدول التي تشهد حالات انتحار، وذلك بمقارنة عدد سكانها مع سكان الدول الاخرى.

 

وأوضحت الإحصائية، أن العام 2012 شهد أعلى عددا لحالات الانتحار، فبينما وصلت الأعداد إلى 60 حالة في العام 2013 مقابل 76 حالة في العام 2012، وشهد العام 2011 حوالي 73 حالة، و70 حالة في العام 2010، مقابل 63 حالة انتحار خلال العام 2009، بينما أشارت إلى تسجيل 17 حالة انتحار خلال النصف الأول من العام 2014.

المصدر | الخليج الجديد+ الوطن الكويتية

  كلمات مفتاحية

الكويت الإنتحار الصحة القلق

دراسة نفسية تبين خمسة مهددات تصيب الإنسان الإماراتي

الكويت تنافس دول العالم فى ارتفاع معدلات الانتحار!

إحصاء حديث: الإمارات تتصدر نسبتي العنوسة والطلاق في مجلس التعاون