«مغردون» يطلق على «محمد بن سلمان» لقب «أمير الشباب العربي»

الاثنين 18 أبريل 2016 07:04 ص

بحضور الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد السعودي انطلق ملتقى «مغردون» في دورته الرابعة تحت شعار «المبادرة تصنع الفرص»، التي أطلقتها مؤسسة «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» «مسك الخيرية»، اليوم الاثنين، في فندق الريتز كارلتون بمدينة الرياض.

وأثناء لقاء مغردون أُطلق على الأمير «محمد بن سلمان»، «أمير الشباب العربي» نظير جهوده الكبيرة في مؤسسة «مسك».

أهداف الملتقى

وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية لملتقى مغردون «يوسف الحمادي»، أن أهداف الملتقى تتمثل في إلهام روح المبادرة والتفكير الإبداعي، واستثمار الفرص والأفكار الملهمة، والاستفادة من التجارب والخبرات.

وقال «الحمادي» لموقع «العربية نت» إن مسك الخيرية حريصة على انتقاء مجموعة من المواضيع المهمة التي ترتبط بـ«تويتر»، حيث تم الانتهاء من كافة التجهيزات لانطلاق جلسات معلوماتية ثرية، مشيرا إلى أنها تسعى من خلال جلساتها إلى رفع الجانب التوعوي والثقافي والاتصالي لدى مستخدمي «تويتر» الذي أصبح يرافق الحياة اليومية لملايين الناس، ما يعني أنه يمثّل بيئة خصبة تستوعب الكثير من المجالات والأفكار.

وأضاف «الحمادي» أن «مغردون» يعد أحد مبادرات مسك الخيرية التي تحرص عند إطلاقها بملامسة احتياجات الشباب والمساهمة عبر الإلهام والتحفيز والتشجيع والتمكين في دعم المجتمع الشبابي الذي يمثل 60% من سكان المملكة، فلذلك تركز على تفعيل الإيجابية بين الشباب وتعزيز نقل النجاحات بينهم والمهارات والقدرات والأدوات في وسائل التواصل، وأننا نأمل أن يصبح ملتقى «مغردون» مساهما في تحويل تويتر كمنارة للإبداع والنجاح والتفوق للشباب السعودي والخليجي.

مواكبة العصر

وقال  إن إطلاق مؤسسة مسك الخيرية لملتقى مغردون في نسخته الرابعة، يأتي امتدادا لنهجها في مواكبة العصر وتوجهات الشباب، لا سيما أن الملتقى يشتمل على 10 فقرات متنوعة، أعدتها مسك الخيرية بعناية لما يتناسب مع احتياجات الشباب نحو الإبداع والتطوير، خصوصا فيما يتعلق باهتمامات الشباب في شبكات التواصل الاجتماعي.

ومن المتوقع أن يحضر ورشة العمل نحو 60 شابا وشابة، سيتعرفون على أفضل الممارسات والأساليب للاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر «الحمادي» أن ورشة العمل ستقدم بطريقة تفاعلية، لإكساب الشباب والشابات مهارات في صناعة المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي بما يفيد مشاريعهم، وأفضل ممارسات المشاركة والتفاعل مع الآخرين، حيث ستتطرق الورشة إلى عرض إحصاءات عن مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، وكيفية تفاعل المستخدمين مع الأنشطة التجارية في مواقع التواصل، وما يفترض أن يقوم به صاحب المنشأة الصغيرة للوصول إلى الجمهور المستهدف.

إلى جانب الجلسة الرئيسية في الملتقى والمخصصة لخمس وزراء خليجيين سيتحدثون خلالها عن تأثير شبكات التواصل الاجتماعي خصوصا تويتر على العلاقة بين المسؤول والمواطن، وكيفية تناولهم لمختلف القضايا والملفات والدور الإيجابي لتواجد مسؤولي الأجهزة الحكومية عبر حسابات في هذه المنصات، وأشار الحمادي إلى أن الملتقى يستضمن أيضاً 3 وسوم رئيسية، سيتحاور خلالها مؤثرين وفاعلين في منصات التواصل الاجتماعي حول 3 مجالات هي التعليم والثقافة والإعلام.

وخلال الجلسة كشف وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، علاقته بـ«تويتر» بسيطة وأن ليس وحده من يغرد، ملمحا إلى أن لديه فريق يعمل على حسابه.

كما ذكر «الجبير» أن أطفاله يجيدون التعامل مع «تويتر» أكثر منه، وأنه أحياناً يستعين بهم في حال واجهته صعوبات، واعتبر أن «لتويتر دور إيجابي جدا لأنه أزال الحواجز».

بدوره ذكر وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد»، أنه يسعى أن تكون تغريدته على «تويتر» بسيطة في اللغة، مبينا أنه غالبا ما يجعل تغريدته باللغة العامية.

من جهته ذكر وزير الخارجية البحريني، الشيخ «خالد آل خليفة»، أن «تويتر» بالنسبة له أكسبه صحبة الوجوه الطيبة في إشارة إلى المغردين وأزال الكثير من الحواجز.

وحول مدى تواجده على تويتر قال وزير الدفاع القطري «خالد العطية»: «ما نشرته على تويتر 6 تغريدات كتبتهم بنفسي وليس لدي فريق لكتابة التغريدات».

وبين «العطية» أنه «من خلال تويتر يمكن جس نبض الشارع ويجب سرعة الاستجابة، وأن تويتر غير مفاهيم كثيرة وكسر كل الحواجز العمودية في الوطن العربي».

وسم الثقافة

أما «وسم الثقافة» فذكر «الحمادي» أن مسك الخيرية تهدف من خلاله إلى إثراء الفكر الشبابي بالجوانب المتعددة للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، ورفع مستوى الوعي بما يجب أن يكون عليه التعامل فيما تشهده هذه المواقع من نقاشات، وما يتخلل ذلك من لغات، ينبغي أن تتسم بالاتزان وقبول الآخر، إضافة إلى مناقشة حال المشهد الثقافي على «تويتر» وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المثقفين.

وسم الإعلام

وفيما يتعلق بـ«وسم الإعلام» قال «الحمادي» إن المحاورين فيه سيستعرضون الإمكانات والقدرات الإعلامية الشابة التي أظهرتها وسائل التواصل الاجتماعي، ومناقشة محتوى ما يقدمه هؤلاء الشباب عبر برامج وتطبيقات مختلفة، ومدى إسهام الشباب عبر حساباتهم في تلك البرامج، في تطوير المشهد الإعلامي وما يقدمونه للأوساط الاجتماعية الشبابية من محتوى ورسائل متنوعة.

ووفقاً لـ«الحمادي» ستتحدث مديرة الشراكات الإعلامية لموقع «تويتر» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، «كندة إبراهيم»، عن دور موقع تويتر في تكوين صلة ثقافية بين أفراد المجتمعات، وعن استخدامات الموقع بشكل عام وما يتضمنه من محتوى، إضافة الى استعراض رؤية الشركة لمستقبل تويتر.

يذكر أن الجلسة الرئيسية للملتقى التي تعقد تحت عنوان «غرّد مسؤول»، يشارك فيها كل من الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان» وزير الخارجية بدولة الإمارات العربية، والشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة» وزير خارجية مملكة البحرين، والشيخ «محمد بن عبدالله المبارك الصباح» وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في دولة الكويت، و«عادل بن أحمد الجبير» وزير الخارجية السعودي، و«خالد بن محمد العطية» وزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة قطر.

بعد انتهاء جلسة الوزراء الخليجيين دعا مدير الجلسة «داود الشريان» الوزراء لالتقاط صورة تذكارية مع ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان».

مغردون عبر تويتر

وعبر وسم «#مغردون» قال رئيس تحرير صحيفة «الشرق» القطرية «جابر الحرمي»: «الجبير ردا على سؤال في ملتقى #مغردون هل أحد يغرد عنك : نص نص .. توني جديد على الشغله .. عيالي أفهم مني».

أما رجل الأعمال القطري «عادل علي بن علي» فقال «تشرفت بتلقي دعوة كريمة لحضور ملتقى #مغردون ومنعتني الظروف عن حضورها. سعيد بأصداء نجاحها شكرا #مسك».

وعبر أيضا الصحفي السعودي «تركي الدخيل» عن شكره لـ«مسك» فقال «لأول مرة يجتمع خمسة وزراء خليجيين ليحدثونا خارج إطار الرسمية #مغردون . شكرا #مسك».

هذا وتوجه الإعلامي «خالد جاسم» بالشكر لـ«بدر العساكر» عضو مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب قائلا «رجل عن الف رجل الأستاذ بدر العساكر بعيدا عن الرسميات يعمل بصمت خلف الكواليس كالجندي المجهول يستحق التحية».

المنشد «حمود الخضر» أيضا أعرب عن سعادته بالمشاركة في الملتقى فغرد قائلا «سعيد بالتواجد في الحبيبة الرياض لحضور ملتقى #مغردون».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مغردون مسك امير الشباب العربي محمد بن سلمان

صحف السعودية: إجراءات لتخفيف آثار خفض الدعم على المستحقين له