إصابة مواطنين في إطلاق نار من قبل الأمن أثناء إزالة قرية عمق جنوب مكة

الثلاثاء 19 أبريل 2016 10:04 ص

أصيب عدد من المواطنين السعوديين بقرية عمق الواقعة جنوب مكة المكرمة في إطلاق نار من قبل قوات الأمن وذلك أثناء عملية إزالة القرية.

وأظهر مقطع فيديو إصابة بعض المواطنين خلال اعتراضهم على إزالة القرية التي تضم 10 آلاف شخص في أكثر من ثلاثة آلاف منزل.

من جهتها، أكدت إمارة منطقة مكة المكرمة في مارس/آذار الماضي، أن منطقة عمق الواقعة غرب مكة المكرمة، وقرية مقنعة الواقعة جنوبها أراض حكومية ومملوكة لوزارة المالية، موضحة أن لجان التعدي قامت أخيرا بإزالة «تعديات» في المنطقتين، إلا أنها وعدت بتعويض أصحاب المنازل.

وتوعدت الإمارة في بيان أصدرته آنذاك بمعاقبة جميع من تاجر في عمليات بيع ما لا يملكون ومارسوا النصب والاحتيال على المواطنين وأكل أموالهم بالباطل في بيع المخططات العشوائية، والمطالبة بإلزامهم نظاما برد أموال المغرر بهم ومحاسبتهم في حال ثبوت ذلك عليهم.

وقالت الإمارة في بيانها التوضيحي: «إن الأراضي الحكومية الواقعة في عمق غرب مكة والتعديات تقع على أرض المقرح المملوكة لوزارة المالية بموجب الصك الشرعي رقم 236-141-1 وتاريخ 15-3-1410 للهجرة ومنتهية بالأمر السامي الكريم رقم س-18077 وتاريخ 18-11-1413 للهجرة».

وأوضح البيان أنه سبق للإمارة دراسة التعديات بعد صدور أمر سام، وتم تحديد الأراضي المعتدى عليها، واقتراح الحلول المناسبة للجهات المختصة، وسبق أيضا أن صدر أمر سام يتضمن ثبوت ملكية الدولة لأرض المقرح بموجب صك شرعي.

وأكدت الإمارة أهمية تلك المواقع لتطوير المشاريع التنموية في المنطقة، لافتة إلى اعتداء على أجزاء كبيرة منها بغير وجه حق، ما قد يؤدي إلى انتشار الأحياء العشوائية وتعطل التنمية.

وقالت إنه وبرفع مرئيات اللجنة المشكلة من الجهات ذات العلاقة في مشكلة التعديات على أرض المقرح، ولما فيه من تغليب المصلحة العامة، قضي الأمر السامي الكريم بالموافقة على ما ورد في تقرير اللجنة من توصيات تخص تلك التعديات.

وتضمنت التوصيات إزالة جميع الإحداثات من بتر الأراضي، والعقوم، والشبوك، والمكاتب العقارية، والأحواش غير المأهولة، إضافة إلى تشكيل لجنة من الإمارة، والأمانة، ووزارة المالية، ومفتش قضائي من وزارة العدل، لدرس وضع الصكوك الصادرة على بعض المواقع، وباشرت اللجنة أعمالها، وما زالت مستمرة حتى الآن.

وذكرت الإمارة أن حجج الاستحكام في الموقع لا يمكن تطبيقها على المنازل المأهولة وما في حكمها، لأن الأرض مملوكة بصك شرعي.

واقترحت الإمارة تعويض أصحاب المنازل المأهولة في الموقع، والتي تم حصرها وتحديدها مسبقا من مكتب هندسي استشاري متخصص، بأسعار مرضية وتتماشى مع الأسعار السائدة في المنطقة عن الأنقاض، إضافة إلى منحهم أراض سكنية داخل مخطط منظم تعمل أمانة العاصمة المقدسة حاليا على استكمال إجراءاته النظامية، تمهيدا لتخصيصه لهم، ومن ثم إزالة تلك المباني عن الأرض المعتدى عليها.

ووجهت الإمارة الجهات المختصة برفع أسماء جميع من تاجر في عمليات بيع ما لا يملكون، ومارسوا النصب والاحتيال على المواطنين، وأكل أموالهم بالباطل في بيع المخططات العشوائية، للمطالبة بإلزامهم نظاما برد أموال المغرر بهم، ومحاسبتهم في حال ثبوت ذلك عليهم.

وأشارت إمارة مكة في البيان إلى إزالة التعديات في أرض قرية مقنعة الواقعة جنوب مكة المكرمة.

وقالت: «إن الأرض تقع ضمن أملاك الدولة، وتم اعتمادها في العام 1431 للهجرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية، لتكون مدينة صناعية كبرى، تشمل عددا كبيرا من الأنشطة التجارية التي تدعم الخطط التنموية لتطوير مكة المكرمة، وتسهم في توفير الخدمات الأساسية للمنطقة، وتم الرفع بذلك، وسبق أن صدر بشأنها الأمر السامي رقم 3422 وتاريخ 18-1-1437 للهجرة، بصرف النظر عن مطالبة عدد من الأشخاص بعدم الإزالة».

وختمت الإمارة بيانها بالتأكيد على أنها ستعمل على تطبيق النظام بكل حزم على كل مخالف ومعتدي على أملاك الغير، آخذة في الاعتبار حماية حقوق المواطنين ومصالحهم العامة والخاصة، ومعالجة أوضاع ضحايا لصوص الأراضي.

وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل» قد استقبل وفدا من أهالي عمق نهاية مارس/آذار الماضي، في ديوان الإمارة حيث قاموا بشرح وضع القرية، وما تم تداوله هناك عن أعمال إزالة ستقع فيها، وعلى الفور وجه أمير منطقة مكة المكرمة وقتها بتكوين لجنة من سبعة مستشارين قاموا بزيارة القرية والاطلاع على كافة مرافقها والسماع من الأهالي، ورفع تقرير مفصل وتصور كامل عنها.

ورغم مطالب قاطني عمق بالخدمات التطويرية المفتقرة في قريتهم من كهرباء ومدارس ومراكز صحية، إلا أنهم ناشدوا خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة بأن ينظروا في حالهم بعين الرحمة وأن يقفوا على التطور العمراني الذي يستحيل أن يكون عشوائيا وأن يأمروا بإيصال المشاريع الخدمية إلى المواطنين بدلا من الإزالة والهدم.

من جهته، أكد رئيس القطاع الغربي لشركة الكهرباء السعودية المهندس «عبدالمعين الشيخ» خلال أن شبكة الكهرباء الموجودة بقرية عمق الواقعة جنوب مكة المكرمة أوصلت للقرية، إلا أنها لن توصل بالعدادات، وذلك لانتظار موافقة الجهات المعنية بهذا الأمر.

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة المكرمة قرية عمق إزالة خالد الفيصل

أمانة عسير تزيل مليون متر تعديات في شمال أبها

إحباط تعديات على أراض حكومية في جدة بمساحة مليوني متر مربع

إحباط تعديات على أراض حكومية في جدة بمساحة ثلاثة ملايين ونصف المليون متر مربع

السعودية: موظفون حكوميون متورطون في تعديات الأراضي

إحباط تعديات على أراض حكومية في جدة بمساحة 1.3 مليون متر مربع

جدل على «تويتر» بعد إزالة قرية «عمق» جنوب مكة

القبض على سعودي أطلق النار على طبيب أردني لقيامه بتوليد زوجته