أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن استضافة أكثر من 600 كاتب و20 رساماً، و1260 عارضاً من 63 دولة في الدورة الـ26 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، المقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 27 أبريل/ نيسان إلى 3 مايو/ أيار القادم، وذلك في مؤتمر صحفي أقيم الأربعاء بأحد فنادق العاصمة الإماراتية.

 وسجل المعرض زيادة بنسبة 10% في إجمالي المساحات المحجوزة لهذا العام عن العام الماضي حيث بلغت 31962 متراً مربعاً بما يؤكد على دور معرض أبوظبي الدولي للكتاب كأحد أبرز الفعاليات الثقافية المتخصصة بالكتب والقراءة وإنتاج المعرفة.

وذكر «محمد الشحي»، مدير إدارة البحوث والإصدارات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن المعرض هذا العام يقدم أكثر من 500 فعالية ثقافية تتنوع بين تلك التي تسلط الضوء على حياة وسيرة ومنجز الفيلسوف والعالم ابن رشد وفي مقدّمها منبر ابن رشد، وتلك التي تقدّم المنجز الثقافي والفكري لإيطاليا ضيف شرف المعرض، إلى جانب فعاليات البرنامج المهني للناشرين ضمن نادي الأعمال، وركن الإبداع للناشئة، وركن النشر الرقمي، وعروض الطبخ، وسينما الصندوق الأسود، والبرنامج الثقافي، وتواقيع الكتب وركن المؤلفين.

كما أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن مبادرة «حقيبة كتب» ضمن معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وتأتي هذه المبادرة على شكل حقيبة كاملة تحتوي أهم الكتب والمطبوعات الجديدة بما يشجع ثقافة المعرفة في المجتمع، إلى جانب إتاحة الفرصة أمام طلبة المدارس والجامعات لاقتناء أهم مصادر المعرفة والعلوم، ويقدر مبلغ رعاية الحقائب الطلابية إلى 5 مليون درهم.

وقال عبدالله ماجد آل علي، مدير إدارة المكتبات في الهيئة: «نأمل من خلال هذه المبادرة أن نعزز سبل وصول الشباب إلى الكتب، وأن نشجع المزيد منهم على نهل العلوم والمعارف بما يعكس إهتمامنا بالأجيال  القادمة وجعل القراءة فعل يومي كوسيلة للإرتقاء بهذه العقول الشابة».

يشار إلى أنّ فعاليات المعرض تبدأ يوم الأربعاء 27 أبريل/نيسان حيث يفتح المعرض أبوابه للجمهور عند الساعة 11 صباحاً، أما سائر أيام المعرض فتفتح الأبواب من 9 صباحاً إلى 10 مساء بينما تفتح الأبواب يوم الجمعة من 4 عصراً إلى 10 مساء .

 

 

المصدر | الخليج الجديد