«ديلي تليغراف»: قادة الجهاديين درسوا العلوم أكثر من الشريعة

السبت 23 أبريل 2016 10:04 ص

قالت صحيفة «ديلي تليغراف» البريطانية، إن دراسة مسحية أعدها مركز الدراسات الدينية والجغرافيا السياسية كشفت مؤخرا أن قادة الجهاديين القادمين من دراسة العلوم والمواد العلمية أكبر بضعفين عن نظرائم الذين درسوا الشريعة أو مواد متعلقة بالدين في الجامعات.

وتضيف الجريدة في موضع لها تحت عنوان «قادة الجهاديين يرجح أنهم درسوا العلوم أكثر من الشريعة»، أن الدراسة نفسها تشير إلى أن المقاتلين البريطانيين في صفوف المجاهدين هم الأقل معرفة بأمور الدين.

وتشير إلى أن الدراسة المسحية حللت المعلومات المتوفرة عن نحو100 من أكبر قادة الجهاديين الإسلاميين، خلال العقود الثلاثة الماضية، ووجدت أنه رغم ادعائهم بأنهم يعرفون خفايا الشريعة الإسلامية إلا أنهم لم يحصلوا إلا على قليل من الدراسة في هذا الباب.

وتطرح الدراسة اسم «أسامة بن لادن» والذي تقول إنه «درس في مدرسة علمانية ثم درس الاقتصاد وإدارة الأعمال في الجامعة ولم يحصل على درجة علمية رسمية في علوم الشريعة».

وتؤكد الدراسة أن «أفضل سبل التجنيد للجهاديين هي العلاقات الشخصية، وأن أعدادا كبيرة منهم جاءت من فصائل إسلامية سلمية مثل الإخوان المسلمين، ثم تبنوا الفكر الجهادي بعد انضمامهم لجماعات أخرى وبدأوا في القتال معها».

وتقول الدراسة إن «أفكار وعقائد الجماعات الجهادية مرنة وليست جامدة، وبالتالي تنقل عدد كبير من الجهاديين بين هذه الجماعات بسهولة ودون عناء».

يذكر أنه في العام 2014، كشف تقرير لـ«الأمم المتحدة» أن نحو 15 ألف أجنبيا من 80 بلدا، توجهوا إلى سوريا والعراق خلال السنوات الماضية، للقتال في صفوف تنظيمات مثل «الدولة الإسلامية».

وأشار التقرير الذي نشرت صحيفة الجارديان مقتطفات منه آنذاك، أن هذا العدد المرتفع يأتي نتيجة تراجع تنظيم «القاعدة»، وأضاف التقرير الذي أعدته لجنة مراقبة نشاط «القاعدة» في «مجلس الأمن الدولي» أنه منذ 2010 بات عدد الجهاديين الأجانب في سوريا والعراق يزيد بعدة مرات عن عدد المقاتلين الأجانب الذين تم إحصاؤهم بين 1990 و2010، وهم في ازدياد مستمر.

وتابعت الصحيفة: هناك أمثلة على مقاتلين أجانب جاؤوا من فرنسا وروسيا وبريطانيا، وفي الإجمال من 80 بلدا بعض منها لم يعرف في السابق مشكلات على صلة بالقاعدة.

  كلمات مفتاحية

ديلي تليغراف العلوم الشرعية أسامة بن لادن الجهاديين

الجهاد عند التنظيمات الجهادية .. رؤية غير فقهية

موسكو: 2900 روسي التحقوا بـ«تنظيمات إرهابية» في سوريا والعراق

التونسيون على رأس الملتحقين بالتنظيمات الجهادية في سوريا والعراق يليهم السعوديون

الأمم المتحدة: 15 ألف أجنبي من 80 دولة دخلوا سوريا والعراق للقتال مع التنظيمات

تنظيمات خطيرة وتكتيكات جديدة

سلسلة النسب الجهادي

الدعوة التربوية والفكر الإسلامي التقدمي

عن «التهميش» وخريطة الانتشار «الجهادي»