«الجبير» يستقبل المبعوث الخاص للحكومة الصينية لقضية سوريا

الاثنين 25 أبريل 2016 04:04 ص

التقى وزير الخارجية السعودي «عادل بن أحمد الجبير» أمس، المبعوث الخاص للحكومة الصينية لقضية سوريا السفير «تشاي شاو يان».

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه جرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأزمة السورية.

وحضر الاستقبال سفير الصين لدى المملكة «لي تشنغ ون»، والمستشار في إدارة غرب آسيا وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الصينية «تشانغ جي شنغ»، ووكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية الدكتور «خالد الجندان».

وتعتمد الصين على المنطقة للحصول على إمدادات النفط لكنها تميل إلى ترك دبلوماسية الشرق الأوسط للدول الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا.

لكن الصين المؤيدة للنظام السوري تحاول أن تعزز دورها بما في ذلك استضافة وزير خارجية النظام السوري وشخصيات من المعارضة مؤخرا وإن كان ذلك يحدث في توقيتات مختلفة.

وقالت «هوا تشون ينغ» المتحدثة باسم الخارجية الصينية في إفادة صحفية مقتضبة إن «شي» هو سفير سابق للصين في إيران وعين مبعوثا خاصا بسوريا الشهر الماضي.

وفي السياق ذاته،  بحث «الجبير» خلال استقباله وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» والوفد المرافق له في الرياض أمس الأوضاع في المنطقة، إلى جانب بحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في إطار مجلس التنسيق السعودي - التركي.

وحضر الاستقبال - بحسب وكالة الأنباء السعودية - وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور «نزار بن عبيد مدني»، ووكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف الأمير «تركي بن محمد بن سعود الكبير»، ووكيل الوزارة لشؤون المعلومات والتقنية الأمير «محمد بن سعود بن خالد»، ووكيل الوزارة للعلاقات الثنائية الدكتور «خالد الجندان»، ووكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية والثقافية الدكتور «يوسف السعدون»، ورئيس الإدارة الإعلامية بالوزارة السفير «أسامة نقلي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الازمة السورية الجبير السعودية الصين

مبعوث صيني يزور سوريا والسعودية وإيران وروسيا في مسعى للسلام

(إسرائيل): مؤشرات على أن الأزمة السورية في طريقها للحل السياسي

«الأسد» يتهم السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا بعرقلة حل الأزمة السورية

العلاقات الخليجية الصينية: هل يمكن أن تحل بكين محل واشنطن كراع أمني للخليج؟

الرئيس الصيني يبدأ الثلاثاء جولة شرق أوسطية تقوده للسعودية وإيران ومصر