هيئة كبار العلماء: أسس وثوابت المملكة متمثلة في تحكيم الشريعة الإسلامية

الاثنين 25 أبريل 2016 11:04 ص

أكدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أن «من أعظم ما من الله تعالى به على المملكة قيامها على كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مستمسكه بدينها، في ظل قيادتها وولاة أمرها».

وقالت في بيان لها، اليوم الإثنين، إن «على الجميع أن يعي الأسس الثابتة الراسخة لبلاد الحرمين الشريفين التي أثبتها بناة هذه الدولة وقادتها في النظام الأساسي للحكم، المتمثّلة في تحكيم الشريعة الإسلامية والمحافظة على دين الله في عقائده وشعائره، لا سيما شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»

وشددت على «الابتعاد عن أسلوب المزايدات والتحريض وتأجيج الناس»، مؤكدة «يجب أن يسود صوت الحكمة ولزوم التعقل والتخفيف من غلواء المتشنجين والمحرضين».

وأضاف البيان «نحن بحاجة إلى القول السديد من العالم والمتعلم والداعية والخطيب والمثقف والكاتب والسعي الجاد في جمع الكلمة والمحافظة على وحدة الصف؛ لا سيما ونحن ندرك تمام الإدراك؛ أن المملكة تنوء بأعباء العالم الإسلامي في ظرف تاريخي استثنائي».

واختتمت الأمانة البيان بالقول «إننا ومع قوة تمسكنا بثوابتنا وصلابتنا في ديننا بحول الله وقوته؛ فإننا نسير في طريق الإصلاح ونقد الذات في ولاء كامل لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ثم لولاة أمرنا وإخلاص لديننا وأمتنا ووطننا».

ويأتي بيان هيئة كبار العلماء بعد أسبوعين من وضع التنظيم الجديد للهيئة الذي وافق عليه مجلس الوزراء السعودي، حدا لممارسات كانت تقع من بعض أعضاء الهيئة، وأثارت المجتمع السعودي، إذ حدد الأماكن التي يباشرون فيها أعمالهم وساعات عملهم، وحظر عليهم القيام بإجراءات الضبط والتحفظ والمتابعة والمطاردة، على أن يعمل بالتنظيم من تاريخ تبليغه.

وبحسب التنظيم، فإن أعضاء الهيئة سيباشرون اختصاصهم «في الأسواق والشوارع والأماكن العامة، وذلك خلال ساعات عملهم الرسمي المرتبة والمجدولة بشكل رسمي من إدارة كل مركز، وليس لرؤساء المراكز أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم، التي تعد من اختصاص الشرطة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات».

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة كبار العلماء الشريعة الإسلامية

إمام المسجد النبوي: تنظيم «الهيئة» الجديد عمل بشري يعتريه النقص وواثقون بولاة أمورنا

مغردون سعوديون: صلاحيات الهيئة ستعود

«رايتس ووتش» ترحب بقرار السعودية الحد من صلاحيات «الهيئة»

«كبار العلماء» تنفي شائعات اجتماع أعضائها لبحث التنظيم الجديد لـ«الأمر بالمعروف» ⁦

تنظيم جديد يمنع «الأمر بالمعروف» من مطاردة واستجواب الأشخاص