لأول مرة.. «البنتاغون» يطلق صاروخا تحذيريا قبل غارة في العراق لتحذير مدنيين

الأربعاء 27 أبريل 2016 07:04 ص

أعلن مسؤول في البنتاغون الثلاثاء أنه قبل قصف مخبئ أموال لتنظيم الدولة الإسلامية في 5أبريل/ نيسان في الموصل بالعراق، فجر العسكريون الأمريكيون صاروخ «هيلفاير» فوق المبنى المستهدف لتحذير المدنيين فيه ومحاولة تجنيبهم الغارة.

وهي أول مرة تستخدم وزارة الدفاع الأمريكية في حملتها الجوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا هذه الوسيلة التحذيرية المعروفة بـ«عملية الدق على السطح»، بحسب ما أوضح الجنرال الأمريكي «بيتر غيرستن» المتمركز في بغداد.

وأوضح أن تفجير الصاروخ فوق سطح المبنى مباشرة يسمح بتنبيه المقيمين فيه، وهو ما قرر البنتاغون القيام به بعدما اكتشف أن المبنى يضم امرأة وأطفالا وأشخصا آخرين «غير مقاتلين».

وقال الجنرال «فجرنا صاروخ هيلفاير في الجو بحيث لا يدمر المبنى، لنتثبت من أنها خرجت مع الأطفال».

وتابع «بالرغم من أننا قمنا بما كنا نريده تماما للحد بأقصى ما يمكن من الضحايا المدنيين، فبعدما فجرنا القنبلة (لتدمير المبنى) هرعت تلك المراة مجددا إلى الداخل» وقتلت في القصف.

وعلق بالقول «كان من الصعب للغاية علينا أن نشاهد ذلك».

وقال إن «الرجال الذين كانوا في ذلك المبنى، عدد من الرجال، داسوا المراة حرفيا من أجل أن يهربوا».

وقال «غيرستن» إن الائتلاف نفذ حوالى 20 غارة على مخابئ أموال لتنظيم الدولة الإسلامية، أدت إلى اتلاف ما يصل إلى 800 مليون دولار.

وأقر البنتاغون الجمعة بأن تسع ضربات جوية أمريكية منفصلة في العراق وسوريا تسببت «على الأرجح» بمقتل 20 مدنيا وإصابة 11 آخرين بين 10 سبتمبر/آيلول 2015 و2 فبراير/شباط 2016.

لكن منظمات غير حكومية تؤكد أن عدد الضحايا المدنيين أكبر بكثير نتيجة حوالى 12 الف ضربة جوية شنها الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن في العراق وسوريا خلال 20 شهرا.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

البنتاغون العراق

إرشادات البنتاغون حول التضحية بالمدنيين في سوريا والعراق

«البنتاغون» يدرس إعادة تشكيل القوات الأمريكية في سيناء خشية «الدولة الإسلامية»

البنتاغون: تضاعف أعداد مقاتلي «الدولة الإسلامية» في ليبيا خلال الأشهر الـ 18 الماضية

«البنتاغون» يعلن مقتل قيادي في الدولة الإسلامية وزوجته