دراسة: 46% من الإماراتيين غير راضين عن رواتبهم

الاثنين 9 يونيو 2014 05:06 ص

الخليج الجديد - متابعات

كشفت دراسة أجراها موقع التوظيف «بيت.كوم» حول الرواتب في 2014 بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن إرتفاع التوقعات بزيادة الرواتب لعام 2014 في الإمارات، وذلك رغم أن 44% من المهنيين المشاركين في الدراسة أكدوا عدم تلقيهم أي زيادة في عام 2013 .

وأشارت الدراسة المقامة بالتعاون مع «YouGov» المنظمة المتخصصة بالأبحاث والاستشارات، إلى أن 67% من المهنيين المشاركين في الدراسة من كافة أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يحصلون على راتب شهري أساسي، إضافة إلى الفوائد مثل بدل السكن، والنقل، وتعليم الأولاد، وغيرها، بينما ترتفع هذه النسبة في دولة الإمارات العربية المتحدة وحدها لتصل إلى 80%.

وأوضحت الدراسة أن الراتب الشهري الأساسي يشكل ما بين 51% إلى 75% من الدخل الشهري لأكثر من ثلث المجيبين الذين يحصلون علي الراتب الأساسي إلي جانب الفوائد، بينما أكد 14% أنهم يحصلون كذلك على العمولة إضافة إلى الراتب الشهري والفوائد.

هذا وتشير نسبة كبيرة من المجيبين في الإمارات إلى عدم الارتياح لدخلهم الشهري، في حين قال 46% أنهم غير راضين عن الرواتب التي يحصلون عليها، بالمقارنة مع 4% فقط ممن يعبرون عن مستويات عالية من الرضا تجاه رواتبهم، ويعتقد 28% أن الرجال والنساء يحصلون على رواتب متساوية مقابل القيام بالعمل نفسه.

وحول العام الماضي 2013، أكد 46% من المجيبين في الإمارات أنهم لم يحصلوا على أي زيادة في الراتب، أما من حصل علي زيادة فأشار 52% منهم عن استيائهم من الزيادة التي حصلوا عليها، في حين عبر 48% عن رضاهم بها. كما استبعد 26% حصولهم على زيادة في العام 2014 بالرغم من توقع 32% الحصول على زيادة بنسبة تصل إلى 15%.

يذكر أن الإمارات تحتل المرتبة الثانية عربيا من ناحية أعلى معدلات دخل الفرد السنوي ، وذلك بنسبة 69.2 ألف دولار في العام، بعد دولة قطر التي تحل الأولى عربيا بدخل سنوي للفرد يبلغ 103.7 ألف دولار.

  كلمات مفتاحية

33 ألف مريض نفسي في الإمارات يعانون من نقص الأطباء المختصين