أمريكا: 25 مليون دولار للقبض على «الظواهري» و10 فقط لـ«البغدادي»

الاثنين 2 مايو 2016 01:05 ص

في الوقت الذي تؤكد فيه المخابرات الأمريكية والدولية بشكل عام، خطورة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية «أبو بكر البغدادي»، وتشديدها على ضرورة الوصول إليه لتصفيته مثل زعيم القاعدة الراحل «أسامة بن لادن» الذي تحتفل الولايات المتحدة بذكرى اغتياله قبل 5 سنوات في مدينة «أبوت» الباكستانية، إلا أن خليفته «أيمن الظواهري» يبقى الصيد الأثمن، والهدف الأول للولايات المتحدة قبل«البغدادي»، وفق موقع أخبار 24 الإماراتي.

ورغم «الصخب» الإعلامي والعمليات العسكرية الحقيقية أو المزعومة ضده، يبدو أن «البغدادي»، (أبو دعاء أحد أسماء شهرته)، ليس في قيمة الظواهري بالنسبة للأجهزة السرية الأمريكية التي ترصد جائزة مالية ضخمة تصل إلى 25 مليون دولار، لكل من يُقدم معلومات تسمح بتحديد مكان وجوده أو القبض عليه، وفي المقابل لايتجاوز «سعر البغدادي» 10 ملايين دولار.

ويتزاحم على قائمة «ثاني» أهم المطلوبين بتهمة الإرهاب، من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، مجموعة من الأسماء الأخرى غير المعروفة مثل البغدادي أو الظواهري.

ومن أبرز المطلوبين الذين يبلغ سعرهم في سوق الإرهاب الدولي، 10 ملايين دولار، زعيم شبكة «حقاني» الحالي «سراج الدين حقاني»، الذي يبدو أنه خلف مؤسس التنظيم الأفغاني الخطير، وحليف الولايات المتحدة السابق في حرب أفغانستان «جلال الدين حقاني».

ويُعد تنظيم «حقاني»، من التنظيمات السرية الأفغانية المؤيدة لحركة طالبان، ومن أنشط الشبكات في تنفيذ هجمات وعمليات مختلفة داخل وخارج أفغانستان واستهدفت غربيين وأمريكيين بشكل خاص.

وإلى جانب «حقاني»، يوجد على القائمة، أحد أبرز قيادات تنظيم القاعدة خاصة على مستوى التمويل والدعم اللوجستي، «عزالدين عبد العزيز خليل»، الشهير بالسوري، الذي يُشرف على نشاط القاعدة انطلاقاً من إيران، التي يرأس فيها إحدى أنشط الشبكات المنتمية للقاعدة، بعد أن أطلقت طهران سراحه في 2014، وسمحت له بالإقامة بلا مضايقة أو ملاحقات قضائية.

وتضم قائمة «إخوة الإرهاب» أيضاً الباكستاني «حافظ محمد سعيد»، أحد قادة التنظيم، والذارع العسكرية للمنظمة «لشكر طيبة»، والذي تتهمه الولايات المتحدة خاصة بالتورط في تنظيم عدد كبير من الهجمات والعمليات الإرهابية وأشهرها الهجوم الدامي على مدينة مومباي الهندية، الذي خلف 166 قتيلاً بينهم 6 مواطنين أمريكيين.

وإلى جانب مطاردة وزارة الخارجية، يسعى عُملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي أيضاً لاعتقال الظواهري، حيث يتهمونه بالتورط في اغتيال مواطنين أمريكيين في الخارج، خاصة تفجير السفارة الأمريكية في  أغسطس(آب) 1998 في «دار السلام» التنزانية، و«نيروبي» الكينية.

ورغم تورط «البغدادي» في عمليات مختلفة طالت مواطنين ومؤسسات أمريكية بشكل مباشر أو غير مباشر، إلا أن زعيم الدولة الإسلامية غائب تماماً عن قائمة مكتب التحقيقات الفيدرالي.

يشار إلى كون أمريكا تحدث قائمة للمطلوبين بتهمة قيادة منظمات إرهابية من وقت إلى آخر.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قائمة المطلوبين ذكرى قتل بن لادن قائمة الارهابيين الولايات المتحدة القاعدة طالبان تنظيم الدولة

«طالبان» تختار الملا «هبة الله» زعيما جديدا خلفا لـ«أختر منصور»

«الظواهري»: لا أعترف بشرعية «الدولة الإسلامية» و«البغدادي» ليس أهلا للخلافة

«الإندبندنت»: «بن لادن» حذر من هجمات 11 سبتمبر قبل وقوعها

«أبوبكر البغدادي» يحتل المركز 54 على قائمة الشخصيات الأكثر نفوذا في العالم!

السعودية ترحب بإدراج مجلس الأمن أشخاص خليجيين على قائمة عقوبات القاعدة

«الظواهري» يهاجم السعودية ويحذر «جبهة النصرة» من مصير «الإخوان» في مصر

أنباء عن مقتل «البغدادي» في غارة جوية لـ«التحالف الدولي» في سوريا