وزير جزائري: لا خلاف سياسي مع السعودية بل اختلاف في وجهات النظر

الاثنين 2 مايو 2016 07:05 ص

نفى مسؤول حكومي جزائري، وجود أزمة سياسية بين بلاده والسعودية، على خلفية بيان مجلس التعاون الخليجي بشأن قضية الصحراء الغربية.

وقال وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري «محمد عيسى» في تصريح إلى الصحفيين، على هامش مؤتمر فقهي اليوم الإثنين «لا وجود لأي خلاف سياسي بين الجزائر والسعودية، كل ما في الأمر هو اختلاف في وجهات النظر حول بعض القضايا الإقليمية بين البلدين»، وفقا لما نقته صحيفة العربي الجديد.

وأكد أن «الأشقاء في السعودية أبدوا تفهما حيال مبدأ عدم التدخل في شؤون الغير الذي يتبناه الدستور الجزائري، في إشارة إلى رفض الجزائر الانخراط في مبادرة السعودية بتشكيل تحالف عربي للتدخل في اليمن والتحالف الإسلامي.

وعزا الوزير الجزائري الحديث عن وجود خلافات وأزمة سياسية بين الجزائر والسعودية، إلى ما وصفها «بالدوائر التي تستعمل الوسائط الاجتماعية والإعلام والجمعيات الموجهة لإذكاء التطرف والانحراف في الدول العربية”.

ومنذ فترة تفجرت أزمة سياسية بين الجزائر والسعودية، بعد زخم من الخلافات المترتبة عن مواقف أعلنتها الجزائر اعترضت فيها على المبادرات السعودية داخل الجامعة العربية إزاء أزمات ليبيا واليمن وسوريا، ورفضها مبادرة التحالف العربي والتحالف الإسلامي، ورفض القرار العربي باعتبار «حزب الله «تنظيما إرهابيا”، وكذا التطورات المتصلة بشأن أزمة النفط.

وقبل أسبوعين، أرسل الرئيس الجزائري «عبد العزيز بوتفليقة» مستشاره السياسي الخاص «الطيب بلعيز»، إلى السعودية، لتهدئة الخلافات بين البلدين ووجه دعوة رسمية إلى الملك السعودي لزيارة الجزائر، الذي أعلن عن قبول الدعوة.

لكن الحديث عن الخلافات الجزائرية السعودية، عاد بقوة بعد الزيارة التي قام بها مساعد وزير الخارجية الجزائري المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية والجامعة العربية «عبد القادر مساهل»، إلى دمشق قبل ثلاثة أيام، وهي الزيارة التي فهمت على أنها رد فعل سياسي مباشر من قبل الجزائر على بيان ومواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة للمغرب في قضية الصحراء، لكن الوزير «مساهل» نفسه قلل خلال زيارته إلى دمشق، الخلافات الجزائرية السعودية ووصف الأخيرة بـ«الشريكة وذات العلاقة المتميزة مع الجزائر».

 

 

  كلمات مفتاحية

الجزائر السعودية العلاقات السعودية الجزائرية

السعودية والجزائر..صراع دبلوماسي صامت

«بوتفليقة» يبرر للملك «سلمان» مواقف الجزائر الأخيرة من بعض القضايا

بدء تطبيق اتفاقية «التهرب الضريبي» بين السعودية والجزائر

4 عوامل تزيد سرعة قطار «توتر» العلاقات السعودية الجزائرية

«الجبير» العلاقات السعودية الجزائرية ستشهد تطورا في المستقبل