السعودية: للمرة الأولى تسمية 4 حال مطرية في شهر واحد

الثلاثاء 3 مايو 2016 04:05 ص

تعيش مناطق سعودية هذه الأيام حال مطرية جديدة هي الرابعة خلال شهر، أطلقت عليها لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية اسم «رُبى»، وسبقتها ثلاث حالات مطرية، وهي: عالية، وغامرة، وسدود. وتتمركز «رُبى» التي بدأت قبل أيام، في القطاع الغربي للمملكة، خصوصاً الجنوبي منه، إضافة إلى مناطق الواقعة وسط السعودية، ومن المتوقع أن تستمر إلى منتصف الأسبوع الجاري.

وقال رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة أستاذ الجغرافيا في جامعة القصيم الدكتور «عبدالله المسند»: «إن الحال المطرية الحالية عبارة عن نزول كتلة هوائية علوية باردة في طبقة 500 هكتوباسكال على ارتفاع نحو 5 آلاف متر، أثرت في المنطقة بشكل عام، وتزامنت مع تمدد لكتلة هوائية مدارية رطبة باتجاه أجواء السعودية، وتسخين عال لسطح الأرض سمح بنشاط الرياح الحملانية تشكلت معها السحب الركامية الرعدية الممطرة».

ونوه «المسند» إلى أن مناطق الجنوب الغربي، والغربية (مكة المكرمة، والمدينة، والوسطى، وأجزاء من الشمالية) كانت الأكثر تأثراً بحال «رُبى»، التي بدأت يوم الثلثاء الماضي، ويُتوقع أن تستمر حتى منتصف الأسبوع الجاري، مشيراً إلى أنها الحال المطرية الرابعة خلال شهر واحد.

وأردف أنه «للمرة الأولى منذ تأسيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية تُسمى أربع حالات مطرية خلال شهر واحد فقط، وشهد شهر أبريل/نيسان الماضي حالات جوية استثنائية هذا العام».

في المقابل، توقع المتحدث باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة «حسين القحطاني» استمرار هطول الأمطار خلال الأيام المقبلة. وقال: «تشير التوقعات إلى استمرار فرصة هطول الأمطار الرعدية المسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق عدة من السعودية، وهي جازان، ونجران، وعسير، الباحة، ومكة المكرمة».

ولفت إلى أن التوقعات تشير إلى امتداد نشاط الرياح والأمطار الرعدية إلى المدينة المنورة، إضافة إلى الأجزاء الجنوبية والغربية للرياض. وزاد: «إن هناك توقعات بأن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على الأجزاء الشمالية الغربية للمملكة».

وفي السياق ذاته، تأثرت مكة المكرمة يوم الجمعة في الحال المطرية «رُبي»، إذ شهدت هطول أمطار غزيرة تسببت في بعض الاحتجازات وتجمعات المياه، ومنها احتجاز باص معتمرين داخله عشرة أشخاص، وتم إنقاذهم من فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني، ولم يتعرضوا إلى إصابات.

وقال المتحدث باسم إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة الرائد «نايف الشريف»: «إن الأمطار التي هطلت على مدينة مكة المكرمة كانت تراوح بين متوسطة إلى غزيرة، وشملت معظم أجزاء العاصمة المقدسة»، منوهاً إلى أن إدارته تلقت بلاغات عدة، غالبيتها تماسات كهربائية، وتجمعات مائية في أحياء عدة، ونجم عنها حدوث حالات احتجاز.

وزاد المتحدث باسم الدفاع المدني: «تركزت البلاغات في ثلاثة أحياء، وهي: العوالي، والحسينية، ومخطط الفيحاء، وتم التعامل معها من وحدات الإنقاذ بالتنسيق مع الجهات المعنية والموجودين في مركز التحكم والتوجيه».

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

حال مطرية أمطار

مدني جازان: 6 حالات وفاة وحالة مفقودة جراء السيول والأمطار

السعودية.. 13 حالة وفاة ومفقودين نتيجة الأمطار

الخطوط السعودية تؤجل رحلات الرياض حتى 11 ليلا بسبب الأمطار

السعودية: الأمطار تسفر عن حالتي وفاة و4 إصابات في الباحة