وزير جزائري: ذهبت إلى دمشق لشرح تجربتنا في المصالحة

الثلاثاء 3 مايو 2016 06:05 ص

أكد «عبد القادر مساهل»، وزير الشؤون المغاربية والإفريقية والجامعة العربية الجزائري، أن زيارته الأخيرة إلى دمشق، الأسبوع الماضي، ليست خطأ دبلوماسيا.

ووأوضح «مساهل»، في مؤتمر صحفي بمقر الإذاعة الحكومية بالعاصمة الجزائر، أمس الإثنين، أن «زيارته لدمشق، حملت 3 رسائل، الأولى أنها تزامنت مع الذكرى الستين لاستقلال سوريا التي قدمت دعمًا كبيرًا للثورة التحريرية الجزائرية (1954-1962)، واحتضنت عددا كبيرا من الجزائريين».

وأضاف أن «الثانية إعلان الدعم للشعب السوري في مواجهته للإرهاب الذي عانت منه الجزائر، ونحن ندين الإرهاب في دمشق أو أي مكان آخر في العالم لأن هناك إرهابا واحدا»، والثالثة هي «إيصال رسالة للأشقاء السوريين أنه لا بديل عن المصالحة الوطنية والحل السياسي والوحدة لأن هناك دما سوريا يسيل»، وفقا لتعبيره.

وتابع «نقول لمن يقول إننا ارتكبنا خطأ بزيارة دمشق، هل تدينون الإرهاب أم أنتم معه؟ وهل هؤلاء مع المصالحة؟ والأهم أنه لا يوجد سوري واحد يرى في الزيارة طعنة في ظهر بلده»، مشيرا أن «المعارضين السوريين يريدون الحل السياسي والوحدة الوطنية».

ونفى أن تكون الزيارة في إطار وساطة من بلاده في الأزمة، مؤكدا «لسنا وسطاء وإنما ذهبنا هناك لشرح تجربتنا في المصالحة الوطنية ومحاربة الإرهاب».
وكانت أحزاب جزائرية معارضة، انتقدت زيارة الوزير «عبد القادر مساهل»، إلى دمشق، يومي 25 و26 أبريل/ نيسان الفائت، والتي أجرى خلالها مباحثات مع عدد من مسؤولي النظام السوري، وترأس لجنة المتابعة الجزائرية - السورية، لبحث التعاون الاقتصادي بين البلدين، بمشاركة وزير الاقتصاد السوري، «همام الجزائري».
يذكر أنه في مارس/أذار الماضي، أكد رئيس الوزراء الجزائري «عبد المالك سلال» أن لدى القيادة الجزائرية موقفا ثابتا في الوقوف مع سوريا مهما كلف الثمن وأن هذا المبدأ لا تراجع فيه.

وأعرب «سلال» خلال استقباله وزير خارجية النظام السوري «وليد المعلم» عن أمل بلاده في عودة السلام والأمن والاستقرار إلى المنطقة وسوريا بشكل خاص، بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء.

من جهته، أشاد «المعلم» بالتزام الجزائر دعم الحل السياسي للنزاع في سوريا، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

  كلمات مفتاحية

سوريا الجزائر المصالحة الوطنية

‏رئيس وزراء الجزائر يستقبل «المعلم» ويؤكد: لا تراجع عن موقفنا الداعم لسوريا

«المعلم» يصل إلى الجزائر في زيارة مفاجئة لبحث الأزمة السورية

«لافروف» في الجزائر للتباحث في ملفات النفط والإرهاب وليبيا