تركمانستان تدعو رجال الأعمال السعوديين للاستثمار في مجالات الغاز والنقل والإنشاءات

الثلاثاء 3 مايو 2016 09:05 ص

دعا رئيس جمهورية تركمانستان، «قربان قولي محمدوف»، رجال الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في بلاده والمشاركة في مشاريع الغاز والنقل والإنشاءات والزراعة.

وقال الرئيس التركمانستاني خلال لقائه برجال أعمال سعوديين بغرفة الرياض أمس: إن لقاءه بخادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» يوم أمس الأول يعد دفعة قوية تجاه تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، مشيرا إلى تشكيل اللجنة المشتركة بين البلدين ودورها في تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وبين أن بلاده تشرع بتنفيذ خط أنابيب من خلال افغانستان وباكستان والهند لنقل نحو 33 مليار متر مكعب من الغاز، معتبرا المشروع فرصة لمشاركة الشركات السعودية بتوريد الأنابيب وتمويل المشروع عن طريق القروض أو بالاستثمار في الغاز.

كما دعا الشركات السعودية للاستثمار في مجال الإنشاءات وصناعة الأسمنت، مشيدا بجودة صناعة الأسمنت السعودية واستفادة بلاده من تلك الصناعة التي لم تحقق مصانع بلاده نتائج نوعية في مجال جودة الأسمنت بالشكل المأمول.

وتحدث الرئيس التركمانستاني عن الفرص في مجالات النقل والدعم اللوجستي وإنشاء الطرق والمطارات، مؤكدا أن الفرص واسعة لتعزيز ورفع حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي لا يحقق تطلعات البلدين في حجمه الحالي.

من جانبه، أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور «توفيق الربيعة» أن العلاقات التجارية بين البلدين مقبلة على تطور كبير، داعيا رجال الأعمال السعوديين إلى الاستفادة من الفرص المتاحة في تركمانستان ومن التسهيلات التي تقدمها في هذا المجال، مؤكدا أن اللجنة المشتركة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين عقدت اجتماعها في مارس/آذار الماضي، وهي ساعية لتحقيق أهدافها، مشيرا الى ان السوق السعودية ترحب بالمنتجات التركمانية.

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض «خالد المقيرن» أن ما تم استعراضه خلال اللقاء من مشاريع سيكون برنامج عمل ستعمل الغرفة من خلاله على حث رجال الأعمال على الاستفادة منه، مؤكدا أن قطاع الأعمال السعودي سيكون حريصا على التعاون مع قطاع الأعمال في تركمانستان لترجمة تطلعات قيادة البلدين في تعزيز العمل المشترك، وبأن قطاع الأعمال السعودي لديه من الخبرة الكافية لذلك.

وقال «المقيرن»: أن حجم التبادل بين البلدين لم يتجاوز 56.5 مليون ريال مما يتطلب العمل سويا لرفع هذا الرقم.

وكان وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» قد أكد أنه تم توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة بين المملكة العربية السعودية وتركمانستان قبل يومين، أبرزها الأمن.

وقال «الجبير» إن «تركمانستان جزء من الحضارة والتراث الإسلامي، ونحن حريصون على العلاقات معها».

وبحث «الجبير» مع «رشيد بيرديف سبل تطوير فرص التعاون الثنائي بين البلدين، والمسائل ذات الاهتمام المتبادل.

وأجرى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الأحد، مباحثات رسمية مع رئيس تركمانستان «قربان قولي محمدوف»، في قصر اليمامة بالرياض، حيث شهد الزعيمان التوقيع على 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرنامج تعاون بين البلدين، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكان الرئيس التركماني قد وصل مع وفد له إلى الرياض في وقت سابق أمس الأول، في زيارة رسمية هي الثانية التي يقوم بها الرئيس «محمدوف» إلى المملكة، حيث كانت الزيارة الأولى في عام 2007.

المصدر | الخليج الجديد+ اليوم

  كلمات مفتاحية

تركمانستان السعودية

«الجبير»: توقيع اتفاقيات بين السعودية وتركمانستان أبرزها الأمن

الملك «سلمان» يستقبل رئيس تركمانستان في الرياض

أمير قطر يصل إلى تركمانستان

«ستراتفور»: هل تكون تركمانستان بوابة تركيا لتأمين مصادر الطاقة؟

باحث دولي: تركمانستان تتفوق على إيران في الغاز الطبيعي