رويترز: تحول مهم في الفكر السعودي بشأن النفط يعمق الانقسام في «أوبك»

السبت 7 مايو 2016 03:05 ص

عندما اجتمع مسؤولون من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هذا الأسبوع لصياغة استراتيجة طويلة المدى، توقع عدد قليل من الحضور أن تنتهي المناقشات دون صدام، لكن حتى أكثر المندوبين تشاؤما حصلوا على أكثر مما راهنوا عليه.

ونقل مصدران حضرا الاجتماع الذي عقد في فيينا أو اطلعا على ما جرى فيه عن أحد المسؤولين المحبطين قوله «أوبك ماتت».

وهو أمر بعيد فهي المرة الأولى التي يعلن فيها زوال أوبك في تاريخها الذي مضى عليه 56 عاما، كما أن المنظمة نفسها قد تنعم بعمر مديد في عهد النفط الرخيص، بحسب رويترز.

ولا تزال السعودية- أقوى أعضاء أوبك نفوذا- متمسكة بموقفها بأن التحرك الجماعي لكل المنتجين هو الحل الأمثل لسوق النفط الذي هوى منذ منتصف 2014.

غير أن ما حدث في اجتماع محافظي أوبك يوم الاثنين يشير إلى أنه إذا مضت المملكة في نهجها فسيؤدي هذا إلى كتابة شهادة وفاة لإحدى الاستراتيجيات الرئيسية للمنظمة والمتمثلة في إدارة أسعار النفط العالمية من خلال تنظيم المعروض.

وفي تحول كبير في الفكر، تعتقد الرياض حاليا أن استهداف مستوى محدد للأسعار بات بلا فائدة لأن ضعف السوق العالمية يعكس تغيرات هيكلية أكثر من كونه اتجاها مؤقتا، وذلك وفق ما ذكرته مصادر مطلعة على وجهات النظر السعودية.

وأوبك منقسمة بالفعل بشأن كيفية التعامل مع انخفاض أسعار النفط. وسبب التوتر بين السعودية ومنافسها اللدود إيران انهيار أول اتفاق في 15 عاما لتجميد انتاج الخام للمساعدة في تعزيز الأسعار العالمية.

وطفت تلك التوترات على السطح مجددا في اجتماع مجلس محافظي أوبك الذي يضع الاستراتيجة الطويلة المدى ويشارك فيه مندوبو الدول الأعضاء الذين يرفعون تقاريرهم إلى وزراء النفط في بلدانهم.

وقالت المصادر إن المندوب الذي أعلن موت أوبك كان من بلد غير دول الخليج العربية وكانت تصريحاته موجهة إلى ممثل السعودية بينما كانا يتجادلان بشأن ما إذا كان ينبغي للمنظمة مواصلة سياسة استهداف مستويات سعرية.

وتقول إيران- التي مثلها محافظها «حسين كاظم بور أردبيلي»- إن هذا بالتحديد هو ما تأسست المنظمة من أجله وبالتا

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية الفكر النفطي السعودي «أوبك» منظمة البلدان المصدرة للبترول استراتيجة أوبك طويلة المدى عهد النفط الرخيص سوق النفط الاستراتيجيات الرئيسية لأوبك إدارة أسعار النفط تنظيم المعروض

«خالد الفالح»: لا تغيير في السياسة النفطية وملتزمون بتلبية طلب العملاء

حرائق كندا تدفع أسعار النفط للصعود

رئيس أكبر شركة نفط روسية: «أوبك» انتهت فعليا ولم تعد تستطيع التحكم بالسوق

الكويت: اجتماع «أوبك» المقبل للحوار وليس تدخلا في السوق

تحالف روسي إيراني للهيمنة على «أوبك» ومفاجآت مرتقبة في اجتماع المنظمة

السياسة النفطية السعودية وميزان العرض والطلب